Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
(فيديو) عمرو أديب عن أنباء التعديل الوزاري: عايزين شباب 32 سنة ومحدش يتصل بيا - (فيديو) عمرو أديب : الأهلي واخد 90% من حظ البشرية والدستوربيقول إنهم يأخذوا الدوري - شاهد.. احتفالات وزغاريد بتونس بقرارات الرئيس قيس سعيد - تجميد البرلمان وإقالة الحكومة أهم قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد - بواليا ينقذ الأهلي من كمين الإنتاج الحربي ويمنحه فوزا ثمينا بالدوري - علي معلول يمنح الأهلي التقدم على الإنتاج الحربي في الشوط الأول - ​مفاجآت في تشكيل الأهلي لمواجهة الإنتاج الحربي - درة توجه رسالة إلى أحمد أيوب بعد فوزه بالميدالية الذهبية..شاهد - فيديو .. الصحة : نجحنا في تطعيم ٥ ملايين مواطن بلقاح كورونا - مشتريات المصريين تدفع البورصة للإرتفاع .. و " ايجى اكس30 " يصعد 0.93% - عاجل ... السعودية تقرر البدء في استقبال المعتمرين من الخارج في 10 اغسطس القادم - بقرار روسي 10 رحلات أسبوعيًا لشرم والغردقة - رأبرزهم دلال عبد العزيز.. 3 فنانين حاربوا شائعة الوفاة في العيد - رتعرف على شخصية "كوكو شانيل" التي قدمتها شيريهان في مسرحيتها - بوتين: البحرية الروسية لديها كل ما تحتاجه للدفاع عن بلادنا -

بنوك وتامين

"البورصجية" تشرح تفاصيل المبادرة فى سؤال وجواب.. 100 مليار جاهزة فى البنوك لمبادرة التمويل العقارى

"البورصجية" تشرح تفاصيل المبادرة فى سؤال وجواب.. 100 مليار جاهزة فى البنوك لمبادرة التمويل العقارى
طباعة
اسم الكاتب : منال عمر

يعتزم البنك المركزي الإعلان عن إطلاق المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة سنوية 3% بعد ظهور ملامحها الأولية خلال الأسبوع الماضي، لكن ستبدأ البنوك تنفيذها عَلِي أرض الواقع عقب تلقيهم تعليمات وشروط المبادرة  من المركزي رسميا خلال أيام قريبة.

وقال الدكتور مصطفي  مدبولي، رئيس الوزراء إن الدولة حريصة على توفير وحدات سكنية تلائم شريحتى محدودى ومتوسطى الدخل، وجاء ذلك في بيان سابق خلال ترأسه اجتماعا  لمتابعة العمل على سرعة تفعيل المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقارى، وذلك دعماً لقدرات محدودى ومتوسطى الدخل المالية على تملك وحدات سكنية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وأعلن البنك المركزي على لسان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، تخصيص 100 مليار جنيه كشريحة أولى للمبادرة الرئاسية التمويل العقاري بفائدة سنوية 3% متناقصة لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي.
وتتمثل التفاصيل الأولي  لمبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% في سؤال وجواب التالي :
** كيف يتم تعريف العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل في مبادرة 3%؟
اعتمدت  مبادرة التمويل العقاري علي تعريف  شريحة  متوسطي ومحدودي الدخل حسب  الحد الأٌقصي للدخل الشهري، فعلي مستوي محدودي الدخل فهم الذين لايتجاوز دخلهم  الشهري بين 4 ألف جنيه للأعزب علي أن  لاتزيد عن 6 الأف جنيه للمتزوج شهريا. أما متوسطي الدخل من يتراوح دخلهم الشهري بين 10 الأف جنيه للأعزب علي أن لايزيد  عن 14 ألف جنيه للمتزوج.
 
** من الأشخاص الذين تنطبق عليهم مبادرة التمويل العقاري؟
تضم المبادرة أنواع مختلفة من شريحة محدودي ومتوسطي الدخل فهي متاحة للموظفين بالقطاع العام والخاص، وأصحاب المهن الحرة، وأصحاب المعاشات، وكذلك المهن الحرة البسيطة كما سيتم الإعلان عنه.
 
** من الجهات الممولة لمبادرة التمويل العقاري الجديدة؟
تختص البنوك بتمويل مبادرة التمويل العقاري للأفراد، كما تسمح المبادرة بمشاركة شركات التمويل العقاري في تمويل المبادرة في حال رغبتهم.
 
**كم يبلغ الحد الأقصي لقيمة الوحدة السكنية؟
حددت المبادرة حد أقصي للوحدة السكنية للاستفادة من دعم الفائدة بحيث لا تتجاوز قيمتها  بين 1.1 مليون جنيه للأعزب، و1.4 مليون جنيه للمتزوج علي شريحة متوسطي الدخل  وفقا للشروط الأولية للمبادرة، أما محدودي الدخل يتم تحديد سعر الوحدة السكنية من صندوق ضمان للتمويل العقاري.
 
** ما نوعية الوحدات السكنية الخاضعة لشروط المبادرة؟
تختص مبادرة التمويل العقاري الجديدة بالشقق السكنية سواء التابعة لوزارة الإسكان، أو القطاع الخاص، أو الأفراد العاديين، بشرط تكون كاملة التشطيب والمرافق، وصالحة للسكن، ولا يوجد عليها مخالفات بناء.
 
**كم نسبة تمويل البنك من إجمالي ثمن الوحدة السكنية؟
تتولي البنوك تمويل النسبة الأكبر من ثمن الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل  بنسبة تتراوح بين 80% إلي 85% كحد أقصي من إجمالي ثمن الوحدة السكنية مقابل سداد العميل مقدمة للشقة بين 15% إلي 20% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، بحسب حالة العميل الإجتماعية أعزب أو متزوج، أما محدودي الدخل تصل إلي 90% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية مقابل سداد العميل 10% كمقدمة.
 
** كم تبلغ نسبة  القسط من  إجمالي الدخل الشهري في مبادرة التمويل العقاري؟
يشترط المركزي لايزيد نسبة قيمة القسط الشهري عن 40% من إجمالي الدخل الشهري لأي عميل، وفي حال حصوله علي قروض تصل لهذه النسبة لن يستطيع الاستفادة من المبادرة إلا بعد سداد القروض منعا لوقوع حالات تعثر في سداد الأقساط بانتظام.
 
** كم عدد سنوات سداد أٌقساط التمويل العقاري بالمبادرة؟
تتميز المبادرة بالمرونة الكبيرة في الحد الأقصى لسنوات سداد تصل إلي 30 عاما كحد أقصي، كما متاحة أمام العملاء من سن 21 عاما إلي 65 عاما من سن المعاش، كما متاحة لأصحاب المعاشات حتي سن 75 عاما بشرط توافر بوليصة تأمين علي العملاء.

** متي يحق للعميل بيع الوحدة السكنية؟
تحظر المبادرة علي العميل بيع الوحدة السكنية إلا بعد مرور 7 سنوات علي استلامها، علي أن يتم رد فرق الدعم بين 3% والسعر الحالي في البنوك في ذلك الوقت.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك