Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
(فيديو) عمرو أديب عن أنباء التعديل الوزاري: عايزين شباب 32 سنة ومحدش يتصل بيا - (فيديو) عمرو أديب : الأهلي واخد 90% من حظ البشرية والدستوربيقول إنهم يأخذوا الدوري - شاهد.. احتفالات وزغاريد بتونس بقرارات الرئيس قيس سعيد - تجميد البرلمان وإقالة الحكومة أهم قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد - بواليا ينقذ الأهلي من كمين الإنتاج الحربي ويمنحه فوزا ثمينا بالدوري - علي معلول يمنح الأهلي التقدم على الإنتاج الحربي في الشوط الأول - ​مفاجآت في تشكيل الأهلي لمواجهة الإنتاج الحربي - درة توجه رسالة إلى أحمد أيوب بعد فوزه بالميدالية الذهبية..شاهد - فيديو .. الصحة : نجحنا في تطعيم ٥ ملايين مواطن بلقاح كورونا - مشتريات المصريين تدفع البورصة للإرتفاع .. و " ايجى اكس30 " يصعد 0.93% - عاجل ... السعودية تقرر البدء في استقبال المعتمرين من الخارج في 10 اغسطس القادم - بقرار روسي 10 رحلات أسبوعيًا لشرم والغردقة - رأبرزهم دلال عبد العزيز.. 3 فنانين حاربوا شائعة الوفاة في العيد - رتعرف على شخصية "كوكو شانيل" التي قدمتها شيريهان في مسرحيتها - بوتين: البحرية الروسية لديها كل ما تحتاجه للدفاع عن بلادنا -

أهم الأراء

توصيات هامة للملتقى 13

طباعة
اسم الكاتب : بقلم/ خالد خليل


 انتهى الملتقى العربي للإعلام السياحي الذي عقد افتراضيا بحضور شخصيات هامة على المستوى العربي والعالمي واداره الخبير العالمي طالب الرفاعي رئيس منظمة السياحة العالمية بتوصيات هامه منها :
 1. الدعوة إلى التكامل العربي الحقيقي في مجال السياحة من أجل تنمية المنطقة سياحيا وتحقيق التكامل والنهوض بالسياحة في المنطقة العربية وحتى تستطيع المنافسة والحصول على نصيبها العادل من حركة السياحة الدولية الذي يتناسب مع الكم الهائل من المقومات السياحية المتعددة والمتنوعة الموجودة بالمنطقة.
 2. التنسيق الفعال والعمل على توحيد وتنسيق إجراءات ومتطلبات السفر والتنقل بين الإقليم العربي خاصة في ظل جائحة كورونا وفي مرحلة التعافي للقطاع السياحي، وذلك لتسهيل التنقل وتحفيز الناس على السفر البيني، وكذلك وضع بروتوكولات سياحية موحدة للوجهات السياحية العربية، والإعلان عن الوجهات السياحية العربية الآمنة للبدء بها في المرحلة الحالية ومرحلة بداية التعافي، وإعداد البرامج المحددة المتعلقة بإعادة تشغيل القطاع السياحي والتكيف مع البروتوكولات الجديدة للتعافي والانتعاش.
 3. ضرورة وضع قطاع السياحة والسفر من الأولويات لدى الحكومات العربية ومنحه كافة الامتيازات التي تحصل عليها القطاعات الأخرى كونه محرك رئيسي للتنمية الاقتصادية ومنشط للعديد من الصناعات الأخرى والأنشطة التجارية في الدول بشكل مباشر وغير مباشر، ومن الممكن أن يكون داعم رئيسي للناتج المحلي الإجمالي للدول وللمنطقة.
 4. ضرورة العمل على تشجيع السياحة الداخلية البينية في المنطقة العربية (على غرار المناطق الأخرى من العالم مثل الاتحاد الأوروبي) كأحد البدائل السريعة في الوقت الراهن وفي المستقبل، وضرورة التنسيق بين الشركات السياحية والفنادق والوزارات والهيئات السياحية المعنية والمحليات بهذا الخصوص والإسراع في إعداد خطط وتنفيذ برامج للسياحة البينية العربية للاستفادة من صعوبة السفر والتنقل الدولي في ظل الظروف الحالية.
 5. الاتفاق بخصوص وضع التسهيلات المحفزة والدعاية المتعلقة بإثارة رغبة المواطنين في زيارة معالم بلدانهم ومنطقتهم العربية والاستمتاع بالمقومات السياحية التي بها، وتحفيز الدول العربية على تقديم وتسويق البرامج السياحة التي تشمل أكثر من دولة عربية وبشكل تكاملي للاستفادة العربية القصوى من زوار وسائحي الإقليم العربي، من أجل دعم تشغيل المنشآت السياحية والعمالة بها ودعم المجتمعات المحلية ورفع مستواها الاقتصادي والاجتماعي وزيادة انتمائهم لبلدانهم ولمنطقتهم وهويتهم العربية.
6.   تفعيل التنسيق وتبادل الرُؤى والخبرات بين الإعلاميين السياحيين في كل الدول العربية وتوحيد التوجه ومنابع المعلومات، من أجل دعم الجهود التي تقوم بها الحكومات والأجهزة السياحية في الدول العربية بخصوص رفع الوعي السياحي لدى المواطنين بالوجهات السياحية العربية، وكذلك من أجل الدعاية للسياحة وتعافي الحركة السياحية، ودعم حركة السياحة البينية من خلال عرض المغريات والأنماط السياحية بالمنطقة وتحفيز الطلب والتأثير في رغبات واختيارات الجمهور العربي من أجل تفضيل السياحة البينية.
 7.  ضرورة التنسيق بين الوزارات والهيئات السياحية في الدول العربية بخصوص التسويق وحملات الدعاية السياحية المشتركة ودراسات الأسواق والعمل على استعادة ثقة المستهلكين السياحيين في الوجهات السياحية العربية، وتحفيز الطلب مع تنويع الأسواق والمنتج السياحي والخدمات، وإعداد خطط واستراتيجيات تسويقية متكاملة بين الوجهات السياحية العربية على غرار التكتلات السياحية الإقليمية الأخرى والتي تتحرك سريعا في هذا الاتجاه.
 8.   ترتيب ورش العمل الفعالة بين شركات الطيران والشركات السياحية الجادة من منظمي الرحلات السياحية في الدول العربية وتهيئة الجو لهم من أجل الجلوس معا والتنسيق بخصوص جداول الطيران والبرامج السياحية المحلية والمشتركة والأنماط السياحية التي تتضمنها تلك البرامج والخدمات 
 9. نوصي بضرورة إلغاء تأشيرات الدخول بين الدول العربية أو على الأقل تبسيط إجراءاتها وتعميم وتوحيد نظام التأشيرات الإلكترونية، وإلغاء الرسوم (مع مراعاة الجوانب الأمنية)، وتشكيل لجنة من وزارات الخارجية والجهات الأمنية والسياحة في الدول العربية من أجل التنسيق المتعلق بهذا الخصوص.
 10. تشكيل لجان من سلطات المطارات العربية من أجل التنسيق والتعاون المتعلقين بالتسهيلات وتخفيض الرسوم المتعلقة بالهبوط والإقلاع والخدمات الأرضية التي يمكن أن تقدم لشركات الطيران من أجل تنشيط حركة السياحة البينية، وكذا تقليص الحواجز غير الضرورية في الموانئ والمطارات وسهولة الإجراءات.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك