Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
المنتخب الأولمبي يمطر شباك جنوب أفريقيا بثلاثية في الشوط الأول - بأمر النائب العام إنشاء مكاتب رقمية لتقديم خدمات "نيابات الأسرة" إلكترونيًّا - هاني شاكر: نسعى لإيجاد حلول لمشكلة توقف الموسيقيين عن العمل في ظل كورونا - الرئيس السيسي يستقبل وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي - المنتخب الأولمبي يمطر شباك جنوب أفريقيا بثلاثية في الشوط الأول - نتيجة الشهادة الإعدادية.. موعد ظهورها وخطوات الحصول عليها - ورد عبيده ضابط منقلب علي الحكم العثماني في "سنوات الحب والرحيل" - مهرجان أسوان يكشف عن بوستر الدورة الخامسة - بعد إجرائها عملية جراحية.. تفاصيل مرض الفنانة ميار الببلاوي - اقرأ في عدد البورصجية اليوم الأحد.. "سبع سنوات سمان".. مع السيسى - تراجع جماعى لمؤشرات البورصة .. ورأس المال السوقى يفقد 7.3 مليار جنيه - HBMSU offers the first Master in Arabic and the only in the UAE - جامعة حمدان بن محمد الذكية تطرح أول ماجستير باللغة العربية والوحيد في الإمارات - وزير الاتصالات: التحول الرقمي ضرورة للهيئات القضائية لتطويع تكنولوجيا المعلومات لخدمة العد - وزير التعليم العالي يستعرض ما تم إنجازه في مسار الأنشطة الطلابية بالجامعات في عهد السيسي -

توك شو وستالايت

شاهد.. كعك العيد عادة مصرية منذ آلاف السنوات

شاهد.. كعك العيد عادة مصرية منذ آلاف السنوات
شاهد.. كعك العيد عادة مصرية منذ آلاف السنوات
طباعة
اسم الكاتب : احمد محمد

بعد كعك العيد من عادات المصريين منذ آلاف السنوات ومازال الشعب يواصل الحفاظ على تلك العادة في عيد الفطر المبارك .
 
وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الخميس،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان "كعك أصله مصري".
 
وكشف التقرير أن كعك العيد  يعتبر من عادات المصريين منذ آلاف السنوات وظهر على جداريات المعابد المصرية نساء يحملن قرابين من الكعك وهي مشاهد تذكر الجميع بنساء الريف والمناطق الشعبية اللاتي يحملن صاج الكعك ويذهبن به للأفران لتسويته، حيث تعددت مشاهد صناعة الكعك في مصر القديمة.
 
وظهرت في مقبرة الوزير "رخمي رع" تفاصيل طريقة صناعة الكعك بداية من وضع العسل على النار إلى إذابته ثم إضافة السمن عليه ثم إضافته على الدقيق، وانتهاء بتشكيل العجينة ووضعه في الفرن، كما عرف المصري القديم حشو الكعك بالتمر والتين وتزيينه بالزبيب.
 
وفي تاريخ الحضارة الإسلامية كان الكعك جزء من طقوس احتفالات المصريين، فيذكر المؤرخون أنه في عهد الدولة الطولونية التي أسسها أحمد بن طولون كان يصنع الكعك في قوالب خاصة مكتوب عليها "كل واشكر".
 
وتطور في عهد الدولة الإخشيدية والفاطمية وأصبح من مظاهر الاحتفال بالعيد، ففي العصر الفاطمي كانت تخصص مبالغ كبيرة لصناعة الكعك وكانت المصانع تبدأ في صناعته منذ منتصف شهر رجب، وكان الخليفة يتوللى توزيعه بنفسه على عامة الشعب وبداخل كل كعكة دينار من الذهب.


 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك