Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
شاهد.. طبيب المنتخب: العناية الإلهية والجاهزية الطبية أنقذت لاعب الدنمارك إريكسن من الموت - شاهد..عمرو أديب عن عدم تعليق صلاح على سقوط لاعب الدنمارك أريكسن: جايز لسة ميعرفش - شاهد.. عمرو أديب: وقفت على رجلي نص ساعة بعد سقوط لاعب الدنمارك اريكسن - تعرف على السيرة الذاتية للمتحدث العسكرى الجديد للقوات المسلحة العقيد أركان حرب غريب عبد ال - "تشبه ياسمين صبري".. هنادي مهنا تثير الجدل بـ"لوك" جديد - شاهد.. الصحة السعودية: التطعيم ولو بجرعة واحدة شرط أساسي للحج هذا العام - "مريضة من فترة وبتحسن ببطء".. لقاء سويدان تتعرض لأزمة صحية - شاهد .. حنفي الجبالي: القارة الأفريقية فردوسًا مفقودًا أعيد اكتشافه - هيفاء وهبي تتصدر "تريند" جوجل بعد خضوع ابنتها لعملية جراحية - السيسي: الجهود القضائية أصبحت تكتسب أهمية خاصة في ضوء التحديات التنموية التقليدية وعلى رأس - شاهد .. بان كي مون: حان الوقت لتغيير الفقه القضائي - مطار شرم الشيخ يستقبل أولى رحلات الطيران الوافدة من ميلانو الإيطالية - شاهد..رئيس المحكمة الدستورية العليا: اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية لحظة تاريخي - وزيرة التجارة: مصر تولي أهمية كبيرة لتحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي بالقارة الأفريقية - وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة التجارية للأخشاب وغرفة صناعة الأثاث -

منوعات

أغرب القبائل (9 ) "كونسو " الإفريقية التي يحكمها الرجل صاحب أكبر"كرش"

أغرب القبائل (9 )
قبائل كونسو
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل

تواصل "البورصجية " اكتشاف أغرب القبائل بالعالم في التقارير الخاصة بشهر رمضان المبارك.
وفي هذا التقرير نكشف تفاصيل عن إحدى أغرب القبائل في افريقيا حيث تتم طقوس غاية في الغرابة. قبيلة كونسو إحدى قبائل إقليم شعوب جنوب إثيوبيا، تقطن منطقة وادي نهر أومو على الحدود الإثيوبية الكينية وتعد المواقع الأثرية في قرية "كونسو" على بعد 595 كيلومترا من العاصمة وسجلت ضمن المعالم السياحية الأثرية على مستوى العالم، وفق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو". تحترف قبيلة الـ"كونسو" زراعةً بدائية ورعي الحيوانات، إلى جانب تربية النحل.
ويجتمع أهالي كونسو في أيام الأسواق التي تُقام مرتين كل أسبوع في أرض فضاء، وهي مناسِبة لبيع منتجاتهم، وشراء حاجياتهم من ملح الطعام، والسكر وغيرها من الأطعمة والمستلزمات. وتجد أدوات الزينة من خرز ومواد نحاسية وفضة وبهارج أخرى، إقبالاً كبيراً، كما يهتم التجار المحليون والوافدون بتجارة الملح الذي يجلبونه من أسواق مجاورة إلى جانب بعض الأشياء التي لا تتوفر لديهم وتهتم قبيلة كونسو كثيراً بالحيوانات، إذ يعتبرون الأبقار والماشية ثروة يتعايشون معها في بيوتهم البدائية المبنية من الطين، والقش. وتُقيم أهمية الأبقار من حيث أعدادها ومواصفاتها، وهي جزء أصيل في الممارسات الاجتماعية من زواج أو غيره.
وتُصنف كونسو ضمن القبائل الزنجية التي تماثلها قبائل عدة في القارة الأفريقية، ويتصف أفرادها بالشجاعة، والحرص على حماية ماشيتهم وأرضهم التي يعتبرونها إرثاً لا يخضع للتنازل أو المساومة. يجيد أهل كونسو بناء المدرجات والزراعة عبرها على المرتفعات والتضاريس الوعرة، كما يمتازون ببناء المصدات لحماية التربة من الانجراف والتعرية والتآكل. تفتخر القبيلة بكونها تحافظ على إرثها في الزينة والأطعمة، وبممارساتها الغريبة. كما للقبيلة عادات خاصة في المناسبات الدينية تحت إشراف زعمائها القبليين.
ولتلك القبيلة الإثيوبية فنونها وآلاتها الموسيقية التي تعتمد في أغلبها على طبول صغيرة الحجم، وآلات نفخ تتميز بإيقاعات أفريقية، تكتمل بالرقص والترنم بلهجات قبلية يتناولون حبوب الذرة في أطعمتهم إلى جانب مشروبات تخمير نبتة "سورغوم" الشبيهة بالذرة ولحاء أشجار خاصة بهم، إلى جانب اللبن والدم كغيرهم من قبائل مشابهة في القارة الأفريقية.
ويفتخر رجال كونسو بضخامة الجسم وتقدر القبيلة الأفراد ذوي الأجسام الضخمة والسمنة والكروش لها مكانة متميزة في مجتمعاتهم. فالرجل كبير الجسم، بخاصة إذا كانت له بطن كبيرة وضخمة يهابه الجميع. ويحاول البعض أن يكون سميناً أو ضخم الجسد والبطن، ويعتمدون عادات لنفخ الكروش، دون تناسق في أحيان كثيرة مع بقية أجزاء الجسم. أما نساء القبيلة فيتزينّ بالسكسك، والنحاسيات من حلقات وأشكال متعددة، ويضعن على شفاهن السفلى قطعاً مستديرة من الأخشاب لفرد الشفاه وتكبيرها، بينما يعمد الرجال إلى التزيّن بأشكال غريبة أشبه بحيوانات بيئاتهم، ويلونون أجسادهم بألوان مختلفة.
يُشار إلى أن فتيان كونسو يتزوجون في سن الـ 15، ويتميز الرجال بتعدد الزوجات، وليس من الضروري أن يجمع الأزواج والزوجات مكان أو بيت واحد.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك