Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
شاهد.. طبيب المنتخب: العناية الإلهية والجاهزية الطبية أنقذت لاعب الدنمارك إريكسن من الموت - شاهد..عمرو أديب عن عدم تعليق صلاح على سقوط لاعب الدنمارك أريكسن: جايز لسة ميعرفش - شاهد.. عمرو أديب: وقفت على رجلي نص ساعة بعد سقوط لاعب الدنمارك اريكسن - تعرف على السيرة الذاتية للمتحدث العسكرى الجديد للقوات المسلحة العقيد أركان حرب غريب عبد ال - "تشبه ياسمين صبري".. هنادي مهنا تثير الجدل بـ"لوك" جديد - شاهد.. الصحة السعودية: التطعيم ولو بجرعة واحدة شرط أساسي للحج هذا العام - "مريضة من فترة وبتحسن ببطء".. لقاء سويدان تتعرض لأزمة صحية - شاهد .. حنفي الجبالي: القارة الأفريقية فردوسًا مفقودًا أعيد اكتشافه - هيفاء وهبي تتصدر "تريند" جوجل بعد خضوع ابنتها لعملية جراحية - السيسي: الجهود القضائية أصبحت تكتسب أهمية خاصة في ضوء التحديات التنموية التقليدية وعلى رأس - شاهد .. بان كي مون: حان الوقت لتغيير الفقه القضائي - مطار شرم الشيخ يستقبل أولى رحلات الطيران الوافدة من ميلانو الإيطالية - شاهد..رئيس المحكمة الدستورية العليا: اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية لحظة تاريخي - وزيرة التجارة: مصر تولي أهمية كبيرة لتحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي بالقارة الأفريقية - وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة التجارية للأخشاب وغرفة صناعة الأثاث -

منوعات

البورصجية في بلاد العجائب (9).. بالصور والأرقام تعرف على مطار مومباي.. ثاني اكبر مطارات آسيا

البورصجية في بلاد العجائب (9).. بالصور والأرقام تعرف على  مطار مومباي.. ثاني اكبر مطارات آسيا
مطار مومباي
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل

تنشر لكم جريدتكم "البورصجية " الجديد في شهر رمضان المعظم للعام الثاني على التوالي واخترنا لكم بلد العجائب"الهند" لنقدم للقارئ جولات ممتعة في بلاد لا يعرف عنها الكثير وما أن تذهب إلى هناك فتكتشف عجائب بأدق تفاصيلها.
 
 عندما يزور السائح مطار مومباي يفاجَأ بالحداثة والإنشاءات والديكورات البديعة، وبجانب ذلك يفاجَأ أيضًا بالزحام الشديد في كل شيء، في المطاعم، في الصالات، على الخدمات.. إذ يعتبر ثاني أكبر مطارات جنوب آسيا، والأكثر ازدحامًا من حيث نقل ومرور الركاب، وأكثر المطارات الهندية التي تزيد على 200 مطار دولي ومحلي ازدحامًا، من حيث حركة الركاب دوليًّا، والأكثر ازدحامًا من حيث الركاب بشكل عام.
 


وأثناء جولتنا في المطار شاهدنا العديد من الغرائب في المطار، الذي بلغت تكلفة إنشائه مليارَيْ دولار (ما يقارب 100 مليار روبية هندية).

يحتل مطار مومباي المركز الـ23 عالميًّا بوصفه أفضل المطارات العالمية لعام 2015، ويتعدى ركابه 40 مليون راكب سنويًّا.

ومن أعجب ما شاهدناه في مطار مومباي، وبتفصيل دقيق من المرشد السياحي المرافق لنا، أنه يوجد فيه 7000 تمثال برونزي وخشبي، تعكس الحضارات التي مرت على الهند.
 وأمام كل صالة بعض أماكن المياه التي بها أسماك، وتظنها للزينة، ولكن هي بالأساس لمقاومة البعوض.



كما يوجد 210 مراحيض للمسافرين، وأمرت الحكومة بزيادتها في المطار لكثافة الاستخدام، وهي الأعلى في العالم. وتشاهد في المطار نموذجًا لقصة "راما"، وهو أكثر المقدسات في الهند.
كما يوجد ما يزيد على 100 مطعم، وهو الأعلى عالميًّا.

كما يوجد متحف للمهاتما غاندي خاص بمحرر الهند. ويجسَّد غاندي بتماثيل الشمع المتقنة. ولا يوجد بالمطار مبردات مياه. وإن ما رأيناه وكان غريبًا هو المياه المقدسة، وهناك ازدحام عليها، وهي مجانًا، إضافة إلى زجاجات المياه المعدنية. وهناك ثريات ملونة غاية في الجمال والروعة، تراها في كل ركن من أركان المطار، ويرسم عليها رسومات هندية رائعة. وأمام الصالة رقم 1 هناك فيلا وبقرة ونمر تقف أمام الصالة في مشهد يخيف من لا يعلم عن ثقافة الهنود شيئًا، وعندما تقترب منها تجدها رسومات في غاية الدقة. وفي ساحات الانتظار توجد شاشات تعرض أحدث أفلام بوليود للمسافرين، وتعرض الأفلام الهندية فقط. وتلاحظ أن المطار قد تحوَّل إلى مشروع طموح، يعج بالجوانب الفنية والإبداعية للفنانين الهنود، وتطلق الحكومة عليه الآن اسم الأمير شيفاجي الدولي. وعند الخروج من المطار تجد عالمًا آخر من الفقر والحشرات والحصار في أحياء مومباي الفقيرة.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك