Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
أحداث الحلقة التاسعة مسلسل موسى - شاهد .. الحلقة التاسعة مسلسل نسل الأغراب: معركة دامية بين رجال غفران وعساف وسقوط قتلى - "شعبة الذهب" أحداث مسلسل النمر حبكة درامية ولا تمثل الواقع - البورصجية في بلاد العجائب (6).. بالصور قصة "جانتر مانتر" ومعارك المسلمين مع المهراجا - أحداث الحلقة التاسعة مسلسل ملوك الجدعنة - (فيديو) مدحت العدل مهاجما يوسف الشريف: رفضه للمس الممثلات تطرف وتلوين - شاهد.. مدحت العدل: رفضت كتابة نسر الصعيد لمحمد رمضان - (فيديو) صراخ محمد هنيدي في داخل الهوب دروب ببرنامج رامز عقله طار - (فيديو) رامز جلال ساخرا من محمد هنيدي: حاكم جزيرة الحرنكش - قضية الفيرمونت يدخل " الطاووس " فى ورطة كبيرة - قضية الفيرمونت يدخل " الطاووس " فى ورطة كبيرة - صندوق تحيا مصر يوفر 105 أطنان مواد غذائية ودواجن لـ 8 آلاف أسرة بالبحيرة - بنك أبوظبي الأول يعلن بدء عملية نقل الأسهم لاستكمال الاستحواذ علي عوده مصر - بنك أبوظبي الأول يختار محمد عباس فايد رئيسا تنفيذيا له ولبنك عوده مصر المدج فيه - ​"أجريت عملية إجهاض ومش عاوزة أكون أم".. أبرز تصريحات إلهام شاهين في "شيخ الحارة والجريئة" -

بنوك وتامين

د."تامر الحسينى" العضو المنتدب والرئيس التنفيذى فى حوار مع "البورصجية": قريبًا.. "ضامن" تخوض شراكات مع هيئات ومؤسسات حكومية

 د.
د."تامر الحسينى" العضو المنتدب والرئيس التنفيذى فى حوار مع "البورصجية": قريبًا.. "ضامن" تخوض شراكات مع هيئات ومؤسسات حكومية
طباعة
اسم الكاتب : حوار/ صفاء أرناؤوط

اتفاقيات مع شركات الغاز لميكنة قراءة العداد وتحصيل الفواتير
البنك المركزى يلعب دورًا كبيرًا لدعم المدفوعات الإلكترونية عبر مبادرة POS
التعاقد على تبرعات "بيت الزكاة المصرى" و"صناع الحياة"
استهداف رفع قيمة رأس المال ليصل إلى 100 مليون جنيه

 
كيان قوي وإدارة محكمة كانت وراء ظهور منافس جديد بمجال المدفوعات الإلكترونية ضمن أكبر 5 منافسين بسوق المدفوعات، شركة ضامن للمدفوعات تأسست عام 2018 بشراكة مصرية مساهمة، تابعة لشركة "إيجيبت سمارت كارد" بنسبة 99% إحدى الشركات المساهمة بمنظومة الخبز والتموين.

"البورصجية" حاورت الدكتور تامر الحسيني العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لضامن للمدفوعات الإلكترونية ليكشف عن تاريخ الشركة وحجم أعمالها ونوعية الخدمات التي تقدمها بالسوق المصري.
 
** ما طبيعة عمل شركة ضامن ونوعية الخدمات التي تقدمها؟
تستهدف شركة إيجيبت سمارت كارد ان تكون شركة ضامن هى ذراع المدفوعات الرئيسي للشركة الأم، حيث تدير منظومة من أعقد المنظومات المتواجدة في مصر وهي منظومة التموين والخبز، بالإضافة إلى امتلاكها قاعدة عملاء تزيد عن 52 ألف عميل.
 
** هل يقتصر عمل شركة ضامن على قطاع التموين فقط؟
طبيعة عمل شركة ضامن لا يقتصر على التموين فقط، بل تستهدف أيضا المحلات العادية والصيدليات، كما أن "ضامن" توسعت خلال 2020 لتصل إلى 25 ألف محل، بالإضافة إلى تجار التموين والخبز، بجانب خدمات الدفع والتحصيل الالكترونى عبر منصة "ضامن للمدفوعات" ، مثل شحن الموبايل وكروت الكهرباء، والتبرعات ، وتسعى الشركة حالياً لعقد اتفاقيات مع شركات الغاز بهدف ميكنة طريقة قراءة العداد وتحصيل المستحقات الخاصة بها.
 
** ما أنشطة "ضامن" خلال الفترة المقبلة؟
هناك تعاقدات تمت بين "ضامن" و"بيت الزكاة المصري" و"صناع الحياة" لتتم التبرعات من كافة الجهات والمؤسسات عبر ماكينات "ضامن"، بالإضافة إلى خدمات حكومية كثيرة مثل قطاع الغاز والمياه والكهرباء والتعليم بطرق تقليدية وطرق غير تقليدية، فحاليا تتم كافة مدفوعات الغاز الطبيعي من خلال ماكينة "ضامن".

** ما حجم أعمال "ضامن" بالسوق المصري؟
تقوم "ضامن للمدفوعات" بما يزيد عن 400 ألف عملية يوميًا، بالإضافة إلى تحقيق 300 مليون جنيه مبيعات شهريا، ويوجد 100 ألف محل وفرع يقدمون خدمات ضامن، وحتى نهاية ديسمبر 2020 الماضى استطاعت "ضامن" ان تقدم ما يزيد عن 400 خدمة، ونعمل مع 30 ألف تاجر من خلال 26 فرعا على مستوى الجمهورية.
 
** كم يبلغ رأس مال الشركة حاليا؟
نستهدف رفع قيمة رأسمال شركة ضامن ليصل إلى 100 مليون جنيه مصري.
 
** وماذا عن التوسع بالسوق الخارجي؟
تدرس "ضامن" بالفعل التوسع بالخارج وهناك تعاون مع بعض الأسواق خارج مصر قريبًا.
 
** كم يبلغ عدد فروع "ضامن"؟
"ضامن" لديها فريق بيع وتسويق لخدماتها يتجاوز 500 موظف منتشرين فى جميع محافظات مصر، بجانب 26 فرعا متخصصا فى إدارة منظومة نقاط الـ pos لدى التموين والنقاط الأخرى المملوكة لضامن.
 
** هل هناك خدمات جديدة تقدمها "ضامن"؟
بصدد طرح ماكينات pos تعمل عبر الأندرويد من خلال بعض المنافذ، كما سيتم استخدامها فى تحصيل مقابل خدمات الدليفرى، وتستهدف الشركة الوصول بعدد ماكينات الـ pos إلى نحو 200 ألف ماكينة خلال عامين بينها 90 ألف ماكينة مملوكة لشركة ايجيبت سمارت كارد المستخدمة ضمن منظومة التموين.
 
** على ذكر POS .. كيف ترى مبادرة البنك المركزي الخاصة بها؟ 
 أعلن البنك المركزي عن مبادرة توزيع pos وشاركت "ضامن" في المبادرة بـ 30 ألف ماكينة بإجمالي 100 ألف خط، ويلعب البنك المركزى دورًا كبيرًا لدعم قطاع المدفوعات الإلكترونية من خلال مبادرة pos لنشر 100 ألف نقطة تحصيل الكترونية فى تعزيز المدفوعات الغير نقدية، وهناك تعاون مع عدد من البنوك منها cib، qnb لنشر 30 ألف ماكينة من خلال المبادرة.
 
** هل هناك اتجاه لطرح الشركة بالبورصة؟
بالفعل فكرة الطرح فى البورصة على مائدة "ضامن"، وضمن خطتها المستقبلية، ولكن لن يتم دراستها في التوقيت الحالي، فهى مطروحة ولكن بتوقيت محدد نظرا لاعتبارات مرتبطة بحجم أعمال الشركة.
 
** هل يعتمد تمويل الشركة على القروض؟
تعتمد ضامن للمدفوعات الالكترونية على التمويل الذاتي ولم تدرس الحصول على أي قروض تمويلية أو بنكية.
 
** إلى أي مدى يأتي تأثير جائحة كورونا على نشاط الشركة؟
"رب ضارة نافعة"، تنطبق هذه المقولة على تأثير فترة كوفيد 19 على قطاع المدفوعات الالكترونية، فهناك بعض الخدمات والشركات التي تأثرت وتراجعت وهناك بعض الخدمات التي استطاعت التقدم للأمام والاستفادة من الأزمة، وبشكل عام فإن جائحة كورونا كان لها أثر إيجابي على قطاع المدفوعات الإلكترونية.
 
** ما تحديات منظومة الدفع الالكتروني بمصر؟
تتمثل التحديات في ارتفاع تكلفة الاستثمار الخاصة بنشر نقاط التحصيل pos والتى تصل الى 7 آلاف جنيه لكل ماكينة، مما يعوق قطاع المدفوعات الالكترونية بالمقارنة مع حجم التعاملات الضعيف، نظرا لتواضع عدد بطاقات الدفع الائتمان والخصم والمدفوعة مسبقا الصادرة عن البنوك، كنتيجة طبيعية لوجود عدد كبير جدا من المصريين لا يمتلكون حسابات بنكية.
 
** ما تقييمك لجهود الدولة في دعم قطاع المدفوعات الالكترونية؟
أطالب بضرورة تكاتف الحكومة والبنك المركزى والشركات لمضاعفة جهود التحول الرقمى في ظل اهتمام الدولة بمنظومة التحول الرقمي والنشر والتوعية بأهمية المدفوعات الإلكترونية والتقليل من عمليات الدفع عن طريق الكاش.
 
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك