Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
الحلقة التاسعة مسلسل نسل الأغراب: جليلة تصدم أبنائها بعد المعركة الدامية بين غفران وعساف - أحداث الحلقة التاسعة مسلسل موسى - شاهد .. الحلقة التاسعة مسلسل نسل الأغراب: معركة دامية بين رجال غفران وعساف وسقوط قتلى - "شعبة الذهب" أحداث مسلسل النمر حبكة درامية ولا تمثل الواقع - البورصجية في بلاد العجائب (6).. بالصور قصة "جانتر مانتر" ومعارك المسلمين مع المهراجا - أحداث الحلقة التاسعة مسلسل ملوك الجدعنة - (فيديو) مدحت العدل مهاجما يوسف الشريف: رفضه للمس الممثلات تطرف وتلوين - شاهد.. مدحت العدل: رفضت كتابة نسر الصعيد لمحمد رمضان - (فيديو) صراخ محمد هنيدي في داخل الهوب دروب ببرنامج رامز عقله طار - (فيديو) رامز جلال ساخرا من محمد هنيدي: حاكم جزيرة الحرنكش - قضية الفيرمونت يدخل " الطاووس " فى ورطة كبيرة - قضية الفيرمونت يدخل " الطاووس " فى ورطة كبيرة - صندوق تحيا مصر يوفر 105 أطنان مواد غذائية ودواجن لـ 8 آلاف أسرة بالبحيرة - بنك أبوظبي الأول يعلن بدء عملية نقل الأسهم لاستكمال الاستحواذ علي عوده مصر - بنك أبوظبي الأول يختار محمد عباس فايد رئيسا تنفيذيا له ولبنك عوده مصر المدج فيه -

عالم

سقوط العملة الرقمية بعد ارتفاعها التاريخى.. الرهان يشتعل على مضاربات «بيتكوين»

سقوط العملة الرقمية بعد ارتفاعها التاريخى.. الرهان يشتعل على مضاربات «بيتكوين»
سقوط العملة الرقمية بعد ارتفاعها التاريخى.. الرهان يشتعل على مضاربات «بيتكوين»
طباعة
اسم الكاتب : دعاء سيد

بعد أيام قليلة من تسجيلها رقم قياسي جديد وصعودها فوق مستوى 49.4 ألف دولار، تراجعت العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم "البيتكوين"، بنحو ملحوظ خلال الفترة الماضية.

وبلغ سعر العملة في بورصة Binance، أكثر بورصة للعملات المشفرة، 44591 دولار، وبذلك تكون العملة قد انخفضت بنسبة 11.7%.

وتراجعت العملة الرقمية بنسبة 11.51% إلى 44677 دولارا، وفقا لبيانات موقع CoinMarketCap، الذي يحسب متوسط سعر "البيتكوين" في 20 بورصة.

ومن قبل تراجعت عملة "البيتكوين" إلى 44892 دولارا، بعدما سجلت رقمًا قياسيًا مرتفعاً، حيث وصلت إلى 58352 دولارا.

ويأتي استمرار انخفاض سعر العملة التي ارتفعت قيمتها بنسبة 66% خلال الأشهر الأخير، على خلفية اهتمام بعض الشركات الكبرى بها، وبخاصة شركة "تسلا" التابعة للملياردير، إيلون ماسك.

وتوقعت شركة "كاسبرسكي لاب" الروسية لتطوير برامج أمن تكنولوجيا المعلومات، أن تتضاعف حالات الاحتيال المرتبطة بالعملات الرقمية، بما في ذلك "البيتكوين"، في 2021.

ووفقا لتقديرات الخبراء فإن هذا النوع من الاحتيال سيصل هذا العام إلى 4.5 مليار دولار، وأشاروا إلى أن العام 2020 شهد زيادة كبيرة في الاحتيال المرتبط بالعملات الرقمية.

وقبل تراجعها، تسبب الارتفاع القياسي في سعر العملة، في إثارة التساؤلات بشأن مستقبل العملات الرقمية في ظل التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي الذي يشهده العالم، والاعتماد على تقنية "البلوك تشين".

كانت قد ارتفعت قيمة العملية في النصف الثاني من شهر ديسمبر في العام الماضي، ثم وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 20 ألف دولار تقريبا، متجاوزة المستوى القياسي المسجل في عام 2017.

وبالرغم من ذلك، يخشى بعض الخبراء والمراقبين من تقلب سعر "بيتكوين" الذي لا يستند إلى أي أصول، فيما أوضح آخرون أن الوضع مختلف عما كان عليه في 2017، حينما قفزت أسعار بيتكوين بشكل كبير قبل أن تنهار مطلع عام 2018.

ومن جانبه، قال المحلل في شركة "ماركتس دوت كوم" العالمية، نيل ولسون إنه يوجد اهتمام ملحوظ في عالم الأعمال بالعملات الافتراضية كثيراً مقارنة بعام 2017.

فيما علق الخبير المتخصص في أسواق المال والاقتصاديات العالمية، نزار العريضي، على الارتفاع التاريخي لعملة "بيتكوين"، حيث قال إن العملة تشهد ارتفاعا قياسيا في السوق، نتيجة استخدامها من جانب الشركات الكبرى مثل تسلا وبعض البنوك كعملة أصول، إلا أنه لابد من الانتباه أن هذه العملة ليس لها أي جهة تنظيمية أو مرجعية أو رقابية.

وأضاف لوكالة "سبوتنيك الروسية"، أن مفهوم العملات الرقمية أو الافتراضية متطورا يعتمد على البلوك تشين، وهو نوع متطور من عملية نقل وتحويل الأموال يعطي المزيد من السرعة ويخفف من الإجراءات ويضفي المزيد من الخصوصية.

وذكر أن الأسعار المرتفعة جاءت نتيجة عمليات المضاربة الكبيرة، حيث وصلت بيتكوين إلى 50 ألف دولار، وهو أمر مخيف نظرا لعدم احتواء هذه العملات على مرجعيات أو أصول مدرجة.

وشدد على أن الاستثمار في هذه العملات؛ خاصة بيتكوين يعد استثمار عالي المخاطر، لعدم وجود لها مرجعية تنظيمية، متوقعًا هبوط عملة البيتكوين بعد عمليات المراجعة التي ستتم قريبًا من قبل الدول والبنوك المركزية الدولية.

وبالنسبة لمستقبل العملات الرقمية، قال إن الكثير من البنوك والشركات أعلنت استخدام العملات الرقمية قريبا لكنها ستكون مرخصة، مشددًا أنه من الضروري للمستثمرين ضمان استثماراتهم عبر إخضاع تلك العملات للرقابة والقوانين الدولية، والأسس المتعارف عليها في أسواق المال، ووفق التقنيات والدراسات المتبعة في الأسواق لحماية رأس المال.

وفي السياق ذاته، أشار المستشار المالي والمصرفي والاقتصادي السعودي، ماجد بن أحمد الصويغ، إلى أن ن عملة بيتكوين الرقمية التي أصبحت مؤخرا حديث العالم أطلقت في عام 2007 من أجل عمليات مالية وتبادل مالي عن طريق الإنترنت، ولكن سرعان ما اتخذت منحى آخر وباتت عملة مضاربة.

وقال إنه تمت محاربتها في بداية إطلاقها من قبل العديد من الدول والبنوك المركزية، وهناك من جرم التعامل بها أو تداولها، بل أغلقت بعض الدول منصاتها على الإنترنت.

وتابع أن أزمة كورونا واهتزاز ثقة الشركات الاستثمارية الكبرى في النقد والمخاطر التي تحتويها عملية نقل الأموال، قام المستثمرون الكبار والشركات بالتعامل مع بيتكوين وخاصة بعد أن ارتد السعر من 4500 دولار وصولا إلى 15 ألف دولار، وأصبح سعر العملة اليوم ما يتخطى الـ47 ألف دولار".
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك