Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
شاهد.. أبرز رسائل السيسي خلال احتفالية عيد الشرطة - على عودة حراس المرمى الأجانب للدوري في الموسم المقبل - ​195.3 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للعام 2020 - بروتوكول تعاون بين "الإنتاج الحربى" و"التضامن الإجتماعى" - المصري لتنمية الصادرات: الإصلاح الاقتصادي حل الكثير من الأزمات - الرئيس المكسيكي يعلن إصابته بفيروس كورونا - ​مصر للطيران تسير 51 رحلة لنقل أكثر من 5 آلاف راكب اليوم - "كانون" ضمن المراكز الخمسة الأولى في تصنيف عدد براءات الاختراع للسنة الخامسة والثلاثين عل - شاهد.. تشييع جثمان الداعية عبلة الكحلاوي من مسجد الباقيات الصالحات بالمقطم - مصر تستأنف الانشطة البحرية والملاحة مع قطر - الرئيس السيسي يضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري بأكاديمية الشرطة - شاهد.. صلاة الجنازة على الداعية عبلة الكحلاوي بمسجدها - مسئولو "الإسكان" يتفقدون مشروعات الطرق والإسكان بمدينة القاهرة الجديدة - 5 أسباب تمنح الذهب القوة للصعود .. تعرف عليها - شاهد.. انهيار عمرو خالد أثناء الدعاء للداعية عبلة الكحلاوي -

عقارات

القطاع استفاد من الأزمة واستوعب الاحتياجات الجديدة.. «المدن الذكية» لقاح العقارات ضد الجائحة

القطاع استفاد من الأزمة واستوعب الاحتياجات الجديدة.. «المدن الذكية» لقاح العقارات ضد الجائحة
القطاع العقاري
طباعة
اسم الكاتب : صفاء أرناوؤط

ناقش عدد من كبار المطورين العقاريين تأثير جائحة كورونا على القطاع العقاري والتغيرات التي طرأت على القطاع في ظل الجائحة، بالإضافة إلى كيفية تسخير إمكانات التحول الرقمي في صالح القطاع العقاري، وتقييم تجربة دخول مصر عصر المدن الذكية واهتمام القيادة السياسية بدمج التكنولوجيا في البنية التحتية للدولة.
كما ناقش المطورون مستقبل القاهرة القديمة عقب التوجه إلى العاصمة الإدارية والمدن الجديدة الذكية، واستعرضوا أزمة التمويل في القطاع العقاري بين المطور والمشتري، وخدمات ما بعد البيع في القطاع العقاري والآلية التنظيمية بين المطور والسمسار، وإلقاء نظرة على آليات التخصيص بالأمر المباشر داخل هيئة المجتمعات العمرانية.
قال المهندس أمين سراج، العضو المنتدب لشركة هايد بارك للاستثمار العقارى، إن القطاع العقارى استفاد من أزمة كورونا، من خلال التحول الإلكتروني، واتجاه العملاء والشركات الي التسوق الإلكتروني والتوسع فى استخدام التكنولوجيا، وأضاف المهندس أمين سراج، خلال كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية، وأضاف أن الشركات العقارية بدأت فى ترتيب الأوراق بشكل جيد وأولوياتها، وخاصة فى مجال التكنولوجيا والبنية التحتية.
من جانبه، قال المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو للاستثمار العقارى، أن شركة ماونتن فيو استعدت مبكرا قبل الموجة الأولى لأزمة كورونا، لافتا إلى أول شركة عادت بكفاءة فى المشروعات وأشاد المهندس عمرو سليمان، بالإجراءات التى اتخذتها الدولة للتعامل مع أزمة كورونا، نظرا للتوازن الذي كانت تحرص عليه الدولة بين السلامة والاقتصاد.
وأشار إلى أن الشركة حققت مبيعات وصلت إلى 9 مليار جنيه، نتيجة الخطوات الاحترازية التى تتخذها الشركة للتعامل مع الأزمات، موضحا أن إجراءات الدولة الأخيرة ساندت القطاع العقاري بشكل كبير وكذلك القطاع العقارى.
وقال المهندس أحمد العدوى، الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا، أن العام المقبل هو عامل متفاءل بالنسبة للقطاع العقارى، نظرا للخبرة التى اكتسبتها الشركات العقارية فى كيفية التعامل مع الأزمات وخاصة أزمة كورونا.
وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، إن العام الحالي تم اعتماد أكثر من 110 قرار وزاري لمشروعات عقارية على مساحة تخطت 47 ألف فدان، وهو ما يؤكد أن الحكومة نجحت فى مواجهة فيروس كورونا، مضيفا خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أنه تم الانتهاء من نحو 85% من مشروعات المرحلة الاولي من مدن الجيل الرابع، وذلك فى 17 مدينة، بينما تم البدء فى تنفيذ المرافق فى الـ 14 مدن الأخرى.
وأكد انه من المقرر بدء تسليم وحدات العاصمة الادارية الجديدة للحاجزين العام المقبل، وكذلك هناك خطة طموحة لدى وزارة الاسكان فى مدينة العلمين الجديدة، حيث تم بدء تسليم الوحدات الاسكان الاجتماعي المميز فى العلمين، وأكد أنه تم مضاعفة حجم المدن الجديدة لتصل لـ 60 مدينة جديدة.
واشار معاون وزير الإسكان، إلى أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على إنشاء منصة الكترونية وذلك للتيسير على المستثمرين بحيث تكون كافة الاجراءات الخاصة باستصدار التراخيص والقرارات الوزارية من خلال هذه المنصات.
وأضاف عباس أن آلية التخصيص المباشر ساهمت بشكل كبير فى إتاحة الفرص لكافة الشركات العقارية بمختلف الفئات للحصول على قطع أراضي لإنشاء مشروعات عمرانية، لافتا إلي أن الوزارة تلقت نحو 917 طلب للحصول علي أراضي، والعام الحالي تخطت عدد الطلبات لأكثر من 700 طلب للحصول علي أراضي بنظام التخصيص المباشر.
وأوضح عباس، أن الوزارة لجأت لاتخاذ العديد من التيسيرات للمطورين للتيسير عليهم، منها تقليل نسبة مقدم الحجز للمشروعات الكبيرة التى تتخطي المليار جنيه، لافتا إلي أن التخصيص بالأمر المباشر، ستسنح للمستثمر الحصول على قطعة أرض خلال مدة أقصاها 3 شهور من تاريخ تقديم الطلب.
قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن مدن الجيل الرابع تعد نقطة تحول حقيقية للقطاع العقارى المصرى، لافتا إلى أن الحكومة بدأت تنتهج اسلوب جديد فى العمران داخل مصر، وهو ما يؤكد ان الصورة الجديدة لمصر ستكون مختلفة كثيرا عما مضي.
وقال الدكتور أحمد شلبي، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن العام المقبل سيكون عام متفاءل لمصر، موضحا ان ازمة كورونا جعلت المطورين يتجهون بصورة أكبر نحو التحول للمدن الذكية فى مصر.
وأكد المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقارى، أن أزمة كورونا أثبتت قوة مصر واقتصادها بمواجهة الأزمات، وأنها قبلة استثمارية جيدة أمام المستثمر الأجنبي، لافتا إلى أن المطورين العقارين تعاملوا بشكل جيد مع أزمة كورونا، وتحملوا على عاتقهم أعباء أزمة كورونا.
وأضاف المهندس طارق شكري، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن قانون اتحاد المطورين العقاريين، يساهم فى تنظيم السوق العقاري المصري، لافتا إلى أن قانون اتحاد المطورين يقسم المطورين لفئات، وهو ما يمنع لجوء المطورين الصغار الحصول على أراضي كبيرة لا تتناسب مع الملاءة المالية الخاصة بهم.
وقال الدكتور محمد مكاوي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي ايدج، أن المشروعات الجاري تنفيذها من قبل الدولة مثل ممشي أهل مصر، تمثل مشروعات تتيح الفرصة لمختلف المواطنين في تحقيق الرفاهية، وقضاء وقت جيد على النيل، لافتا إلى أن هذه المشروعات تساهم فى اعادة المظهر الجمالي للقاهرة مرة أخري.
وشدد على ضرورة مشاركة شركات القطاع الخاص فى المشروعات التى تنفذها الدولة فى الوقت الحالي لتطوير القاهرة، وخاصة القاهرة الفاطمية، مؤكدا أن الصندوق السيادي يعمل بشكل كبير فى تطوير بعض المناطق داخل العاصمة لإعادة استخدام هذه المناطق.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك