Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
السيسى يطلع على تطوير منشآت وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية - حريق هائل يلتهم أكبر مصنع لإنتاج لقاح كورونا في الهند - نائب رئيس البنك الاهلي: 77.5% نسبة القروض الشخصية من إجمالي محفظة التجزئة بنهاية ديسمبر - بـ123 مليار جنية .. البنك الأهلي يتصدر نشاط التجزئة المصرفية بمصر - شاهد.. خبير يكشف أبرز التحديات التي يواجهها بايدن .. وموقف ترامب بعد مغادرة البيت الأبيض - شاهد.. بينها عودة اتفاق باريس للمناخ.. سلسلة أوامر تنفيذية وقع عليها بايدن - بنك HSBC يشكل فريق متخصص بالتحول والتمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط - (شاهد) .. أهم المعلومات عن مستشفى كفر الشيخ للأورام وموعد الانتهاء من الأعمال - شاهد.. محافظ كفر الشيخ يكشف تكلفة إنشاءات مستشفى الأورام بالمحافظة - Emerson Receives 2021 IoT Breakthrough Award for ‘Analytics Platform of the Year’ - "إيمرسون" تفوز بجائزة "آي. أو. تي. بريك ثرو 2021" عن فئة "أفضل منصة تحليلات لهذا العام" - شاهد.. تفاصيل مشروع محور دسوق كفر الشيخ - وزير الاتصالات يؤكد على أهمية تعميق التعاون الإقليمى والقارى لتحقيق التحول الرقمى فى أفريق - المركزي: الخميس القادم أجازة بمناسبة ثورة 25 يناير وعيد الشرطة - تعيين نائب ومساعد جديدين لهيئة الرقابة المالية -

تجارة وصناعة

6 توصيات من "الزراعة" لتعظيم إنتاجية محصول القمح في ديسمبر المقبل

 6 توصيات من
6 توصيات من "الزراعة" لتعظيم إنتاجية محصول القمح في ديسمبر المقبل
طباعة

اجتمع الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، مع الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، بحضور الدكتورة وفاء العوضي رئيس قسم القمح وأعضاء القسم وذلك لإصدار التوصيات الفنية للمعاملات الزراعية في محصول القمح حيث تعتبر أهم العوامل التي تُساعد على تعظيم إنتاجية وحدة المساحة والحصول على محصول مرتفع لتحقيق أعلى عائد للمزارع.
                    
يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ببذل أقصى الجهود من أجل رفع متوسط إنتاجية محصول القمح من 18 إلى 20 إردب للفدان الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاجية مصر من  المحصول الاستراتيجي وتقليل فاتورة الاستيراد.

وقالت العوضي، إن أهم التوصيات الفنية لمحصول القمح في شهر ديسمبر القادم تتمثل فيما يلي:
1-يجب على المزارعين الاهتمام بعدم تأخير رية المحاياة والتي تكون بعد حوالي 3 أسابيع من الزراعة.
2- يجب على المزارعين إضافة جرعة تنشيطية من الأسمدة الآزوتية عند الزراعة ولتكن «شيكارة يوريا أو 2 شيكارة نترات نشادر» مع رية الزراعة.
3-إذا لم يتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن يتم إضافة «1.5 شيكارة يوريا» أو «2.5 شيكارة نترات نشادر» مع رية المحاياة.
4-أما في الأراضي الجديدة فيُقسم السماد على ستة دفعات، مع مراعاة الري مباشرة بعد التسميد أو يضاف السماد عن طريق السمادة إذا وجدت، على 10 دفعات على أن تنتهي قبل طرد السنابل.
5-ويجب على المزارعين في الأراضي الجديدة، إضافة الدفعة الأولى من العناصر الصغرى بالرش على الأوراق في الصباح الباكر، بعد شهر من الزراعة.
6- يجب على المزارعين الاهتمام بمقاومة الحشائش وخاصة العريضة فإذا كانت قليلة يُمكن أن تُقتلع باليد وخاصة في حالة الزراعة تسطير أو نقر على خطوط أو جور أما إذا كانت الحشائش كثيرة فلابد من مقاومتها بالمبيدات الموصى بها.
وأضافت العوضي، أنه طبقا لتوجيهات وزير الزراعة سوف يتم التواجد مع المزارعين على أرض الواقع لضمان تنفيذ توصيات  الوزارة مع  إصدار الإرشادات الفنية بصفة دورية لمزارعي القمح طوال موسم الزراعة حتى الحصاد حيث سبق وأصدر قسم القمح إرشادات شهر نوفمبر الحالي قبل بدء الزراعة والتي كان من أهمها ضرورة الانتهاء من إعداد الأرض وذلك استعداداً للزراعة في الميعاد المناسب وهو النصف الثاني من نوفمبر وحتى نهاية نوفمبر ولا ينصح بالتبكير أو التأخير عن ذلك الميعاد حتى لا تقل إنتاجية المحصول، مشيرة إلى أنه إذا أمكن حقن الأرض بالأمونيا فهذا جيد لما تتميز به هذه المعاملة من انتظام في توزيع السماد في الأرض وطوال الموسم والاستفادة القصوى من السماد الآزوتي.
وأشارت إلى أنه يجب الاهتمام بشراء التقاوي المعتمدة ومن جهة موثوق بها مثل الإدارة المركزية للتقاوي وفروعها المختلفة وتبعاً للسياسة الصنفية الموصى بها من قسم بحوث القمح لكل محافظة، ويجب مراعاة المعدل الأمثل للتقاوي.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك