Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
خالد عباس: الإعلان عن إنشاء 3 مدن جديدة قريبا., زيادة ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية إل - "شركة أدوية الحكمة مصر" تطرح مستحضرات جديدة ومتطورة لعلاج سرطان الرئة - رئيس بنك القاهرة:إطلاق البنك المركزي مبادرات لدعم القطاع العقاري ساهم في توفير السيولة وا - الحكومة تطور 186 مقرًا لمصلحة الضرائب العقارية خلال العامين الماليين الماضيين - بنك القاهرة" يحصل على أول قرض مساند من "صندوق سند" بالسوق المصرفى المصرى بـ 30 مليون دولار - رئيس البنك الزراعي: نخطط نكون من ضمن أكبر البنوك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وال - رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات: إنشاء إدارات متخصصة لدعم المصدرين على فتح أسواق جديدة - مطار القاهرة يسير 187 رحلة جوية اليوم - عشماوي: نخطط لضخ مليار جنيه في رأسماله بنهاية العام الجاري للتوافق مع قانون المركزي - البحوث الإسلامية يطلق قافلة توعوية للأماكن النائية في مرسى مطروح - ​بروتوكول تعاون بين محكمة النقض ووزارة الاتصالات لاتاحة خدماتها للمواطنين من خلال منصة مصر - تعرف على أهمية الضحك لأجسادنا وعقولنا - الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع مساعدات بـ35 مليار دولار لمواجهة كورونا - البرلمان الإيراني يصادق على قانون يلزم الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم لـ20% - إيران: سنرد بشكل مؤلم على جريمة اغتيال فخري زادة -

تجارة وصناعة

ثمار اصلاحات خلال 6 سنوات.. مصر تقف فى مصاف الدول الكبرى المنتجة للغاز

ثمار اصلاحات خلال 6 سنوات.. مصر تقف فى مصاف الدول الكبرى المنتجة للغاز
ثمار اصلاحات خلال 6 سنوات.. مصر تقف فى مصاف الدول الكبرى المنتجة للغاز
طباعة
اسم الكاتب : عبد العزيز عمر

  أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر استطاعت القيام بدور إقليمي متميز في قطاع الغاز من خلال الإنجازات التي تحققت محلياً خلال الست سنوات الماضية، مما مكنها من التواجد في مصاف الدول المنتجة للغاز في المنطقة، استعادة ثقة كبرى الشركات العالمية وجذب شركات ومستثمرين جدد للسوق المصري.
وأوضح أن مصر استطاعت تحقيق نجاحات متميزة في التوسع في استخدام الغاز الطبيعي سواء في محطات الكهرباء أو المنازل أو كوقود للسيارات.
وأضاف أن كل هذه الانجازات جاءت نتيجة الإصلاحات الجريئة التي نفذتها الحكومة المصرية خلال الست سنوات الماضية ، وقد تم اختبار هذه الإصلاحات بالفعل خلال التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 وتبعاتها وأثبتت فاعلية واستدامة هذه الإصلاحات، فمصر الدولة الوحيدة التي استطاعت تحقيق نمو اقتصادي إيجابي خلال العام المالي 2019/2020 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأكد أنه خلال الست سنوات الماضية، تم توقيع 86 اتفاقية مع شركات بترول عالمية بالتزام إنفاق حوالي 15 مليار دولار ، وقفزت معدلات الإنتاج لتصل إلى أعلى مستوى لها في تاريخ مصر لتصل إلى 1.9 مليون برميل زيت مكافئ يومياً في أغسطس 2019.
وأشار إلى أنه في عام 2019، تم جذب اثنين من أكبر الشركات العالمية، وهم شيفرون واكسون موبيل ليزداد عدد الشركات العالمية العاملة في مجال البحث والاستكشاف للبترول ليصل إلى أكثر من 60 شركة يعملون في 164 منطقة امتياز.
وأكد أن الإصلاحات التي تم تطبيقها في قطاع البترول والغاز نجحت بالفعل وظهرت نتائجها المبشرة على أداء الاقتصاد المصري بحوالي عبر إجمالي استثمارات بلغت نحو 1.2 تريليون جنيه خلال الفترة من 2014 حتى 2020، مشيرا إلى أنه تم توقيع 14 اتفاقية جديدة في عدة مناطق امتياز بجميع أنحاء مصر خلال الفترة من مارس حتى أكتوبر 2020.
وأوضح أنه تماشياً مع إستراتيجية الحكومة، قام قطاع البترول والغاز المصري باتخاذ خطوات جريئة لاستغلال كافة إمكانيات القطاع لضمان تأمين موارد الطاقة ودعم الفرص الاستثمارية وتحقيق الاستدامة المالية وتعزيز النمو الاقتصادي لمصر.
وفي نفس السياق، صرح مصدر مسؤول بوزارة البترول، أن قطاع البترول نجح في جذب نحو 1.2 تريليون جنيه خلال سنوات نتيجة جاذبية هذا القطاع والاكتشافات الكبيرة في الغاز مثل حقل ظهر وغيره من الحقول وهو يمثل الاستثمار الأكبر في القطاع بجانب إنتاج 630 ألف برميل من النفط يوميا ويتم استخدامه يوميا.
كما شدد على أن قطاع البترول قادر على سداد مستحقات الشركاء الأجانب وهذا أمر مهم للغاية، بجانب استرداد النفقات الضخمة، لافتا إلى أن هناك اهتماما بالصعيد وتنفيذ مشروعات للمازوت فيها، مع زيادة استخدامات الغاز الطبيعي بدلا من الوقود التقليدي.
وأوضح أنه بجانب ذلك هناك توسع كبير في توصيل الغاز للمنازل، والمصانع مما ساهم في توفير المازوت وإعادة استخدامه في صناعات أخرى، لافتا إلى إنه يتم تدشين مجمعات بترولية لتغطية محافظات الصعيد وتأمين احتياجات تلك المناطق.
وكشف عن أن الغاز في البحر المتوسط متركز في المياه الإقليمية المصرية وهناك اكتشافات كبيرة في المنطقة وبالتالي فإن التعاون مع اليونان وقبرص يساعد على حسن استغلال تلك الموارد، لافتا إلى أن كورونا أثرت بشكل كبير على أسعار النفط والغاز عامة، نتيجة ما شهدته التجارة وانخفاض الصناعة وانخفاض الطلب على النفط والغاز ونزوله بأسعار متدنية جدا.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك