Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
الكوردن بلو المقلى بالجبن الشيدر بطريقة سهلة - "​إلا رسول الله يا فرنسا" يشعل تويتر.. ومغردون: لا خير فينا إن لم ندافع عن نبينا - البنك الأهلي المصري يوقع اتفاقية تعاون مع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء - ​بسبب إساءته للنبي.. فنانون يهاجمون رئيس فرنسا - البورصه تخسر 10.4مليار جنيه بختام التعاملات والتجارى الدولى يهبط 7 % - البنك المصري لتنمية الصادرات يضخ 545.6 مليون في رأسماله ليصل 3.273 مليار جنيه - تراجع المؤشر العام لسوق البحرين بضغط قطاع البنوك - بنسبة 13% نمو بنك فيصل الإسلامي: 101.642 مليار جنيهإجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار بنهاي - المؤشر العام لبورصه قطر يهبط 1.51٪ بختام التعاملات - بورصه الكويت تنهى تعاملاتها بالمنطقة الحمراء - وزراء الاقتصاد يبحثون سبل تنمية الشراكة الاقتصادية الإماراتية – السعودية - مباحثات مصرية مجرية فى مجال البترول والغاز - سبائك الكويت: الذهب تشبث بمستوى 1900 دولار للأسبوع الثانى على التوالى - هل يشارك أحمد فتحي مع الأهلي في نهائي أفريقيا؟ - سبائك الكويت: سوق الذهب في مصر لم يتأثر بالتطورات العالمية -

ملفات وحوارات

«محمد فؤاد» عضو مجلس الإدارة فى حوار مع "البورصجية".. «مينا جروب» تطرح مشروع سكنى سياحى تجارى جديد

«محمد فؤاد» عضو مجلس الإدارة فى حوار مع
«محمد فؤاد» عضو مجلس الإدارة فى حوار مع "البورصجية".. «مينا جروب» تطرح مشروع سكنى سياحى تجارى جديد
طباعة
اسم الكاتب : حوار- صفاء أرناؤوط

 "مينا جروب.. المدرسة" استطاعت بخبرتها وقوة تواجدها بالسوق العقاري المصري أن تطور وتنفذ العديد من المشروعات على مدار 40 عامًا لتنطلق أولى مشروعاتها من محافظة الإسكندرية في الساحل الشمالي لتصل بخبرتها إلى القاهرة وبالتحديد منطقة الدقي بمشروعها سيتي سنترال، وهذه الخبرات المتتالية عكست مدى مصداقية مينا جروب لعملائها ولعل أهم ما يبحث عنه أي عميل هو مدى مصداقية الشركة وإمكانية تنفيذها للمشروع والتزامها بمواعيد التسليم.

"البورصجية" حاورت محمد فؤاد، عضو مجلس الإدارة ورئيس القطاع التجارى لشركة "مينا جروب "، والذي كشف بدوره أن مينا جروب وقعت بالفعل على مشروع سكني سياحي تجاري جديد وتقوم الشركة حاليًا بالإعداد لدراسة الأرض ووضع خطة تنفيذ المشروع.
 
• ماذا عن خطة مينا جروب طوال أزمة كورونا؟
أثرت أزمة فيروس كورونا المستجد بشكل واضح على مبيعات القطاع العقاري، فقد عاش السوق العقاري فترة ركود خلال هذه الأزمة، وقد اتبعت "مينا جروب" استراتيجية تمكنها من الحفاظ على عدد العاملين بها دون انقطاع الرواتب .
كما قامت الشركة بتقسيم فريق العمل بنظام الشفتات، مع مراعاة تباعد المسافات، وفي مواقع تنفيذ المشروعات استمر العمل طوال فترة كورونا مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الممكنة.
 
هل قدمت المجموعة تسهيلات لعملائها خلال أزمة كورونا؟
بالطبع، قامت "مينا جروب" بتقديم تسهيلات في سداد أقساط الوحدات من خلال تأجيل دفع الأقساط شهرين أو أكثر لكل عميل يطالب بذلك، ولم يكن هناك استرداد لثمن الوحدة المحجوزة من قبل أي عميل طوال الأزمة
 
• ماذا عن مشروعات "مينا جروب"؟
على مدار 40 عامًا طورت ونفذت مينا جروب العديد من المشروعات العقارية بالقاهرة والإسكندرية، فعندما بدأت المجموعة عملها كانت بمدينة الإسكندرية الساحل الشمالي من خلال "مينا 1" ثم مشروعها "إيكو" الساحل الشمالي ومشروعها الجديد بمنطقة كينج ماريوت ثم مشروع "سيتي سنترال" الدقي .
 
ويعد مشروع إيكو الساحل الشمالي مشروعا سياحيا تجاريا يقع في الكيلو 79 بطريق اسكندرية الساحل، على مساحة 50 فدان اهم ما يتميز به المشروع أنه يطل على البحر مباشرة كما يغلب عليه الطابع اليوناني ويبلغ عرض الشاطىء 250 متر يضم المشروع العديد من الخدمات الشاليهات ووحدات الدوبليكس وفيلات وتاون هاوس تتراوح مساحات الوحدات بداخله من من 90 متر حتى 400 متر بأسعار تبدأ من مليون ونصف جنيه، وتم بيع 30% من المشروع حتى الآن ونستهدف الانتهاء من بيعها بالكامل في 2023، وتقوم مينا جروب بتنفيذ وتطوير المشروع بشراكة سعودية مع أحد المستثمرين بنسبة 50% من الأرض.
 
أما مشروع سيتي سنترال الدقي فهو مشروع سكني تجاري إداري على مساحة 25 ألف متر، بإجمالي استثمارات 900 مليون جنيه، وتستهدف مينا جروب أن يكون المشروع أحد العلامات المميزة المتواجدة بمنطقة الدقي حيث يطل على 4 شوارع رئيسية أبرزها شارع السودان والتحرير كما يقع على بعد 5 دقائق من جامعة القاهرة، ويتكون المشروع من 19 برج متصل ويتم تنفيذه على مرحلتين وتتراوح مساحات الوحدات بالمشروع من 80 متر وحتى 200 متر ويضم سيتي سنترال الدقي مول تجاري على مساحة 18 ألف متر، وتلقت "مينا جروب" مذكرة تفاهم من أحد العلامات التجارية الشهيرة ويتم دراستها خلال الفترة الحالية وسيتم الإعلان عنها قريبًا، وتضع "مينا جروب" خطة لأسعار الوحدات بمشروعها بحيث تتلاءم مع العميل المستهدف والمحيط بالمشروع ممن يبحثون عن وحدات سكنية أفضل أو من يريد فرصة جيدة للاستثمار في الجزء التجاري .
 
• هل توجد دراسة لطرح الشركة في البورصة؟
لا ندرس الطرح في البورصة خلال الوقت الحالي.
 
• هل يؤثر ارتفاع أو انخفاض سعر الفائدة على سعر المنتج العقاري ؟
سعر الفائدة من أكثر المقومات التي تدعم السوق العقاري خلال الفترة المقبلة، وبالتالي فإن انخفاض سعر الفائدة يدعم الاستثمار في مجال العقارات ويدفع السوق للأمام.
 
• كيف أثرت أزمة كورونا على حركة السوق؟
تأثر سوق العقارات بهذه الأزمة، حيث تراجعت مبيعات المشروعات كما شهدت نسب الإشغال بالساحل الشمالي تراجعًا بنسبة 20% مقارنة بالسنوات السابقة.
 
• كيف ترى ملف تصدير العقار في مصر؟
يحتاج العميل الأجنبي إلى خدمات مماثلة لتلك التي يحصل عليها في بلده وهذا هو العامل الرئيسي الذي يخدم تصدير العقار في مصر، فلابد من وجود خدمات جاذبة للمستثمر والعميل الأجنبي.
ويتمثل تصدير العقار في كيفية تسويق العقار بالخارج وليس تصدير المنتج العقاري نفسه، فهناك شركات قامت ببيع العقار داخل دول مثل إيطاليا وروسيا ولكن العملاء قاموا ببيع الوحدات لعدم تلقيهم خدمات جيدة.
 
• ماذا عن تمويل المشروعات بمجموعة مينا؟
التمويل ذاتي بكافة المشروعات دون الحصول على أية قروض بنكية، ودائمًا تقوم مينا جروب بدراسة السوق بشكل جيد للحصول على فرص استثمارية جيدة تلائم إمكانيات المجموعة وتتماشى مع متطلبات عملائها.
 
• ما رأيك في مشروعات التنمية التي تشهدها الدولة؟
مشروعات الطرق والتنمية التي تنفذها الدولة تمثل إنجازات كبيرة تسهم بدورها في دفع عجلة الاقتصاد  وتحقيق طفرة كبيرة تسرع من معدلات التنمية وتساعد في عملية التطوير، فالمشروعات التي يتم تنفيذها دون بنية أساسية تواجه تحديات كبيرة تعوق دون استكمالها.
 
• ما توقعاتك في 2021؟
في الربع الأول من 2020 كانت عمليات البيع تسير بوتيرة جيدة وكانت المؤشرات توحي بمعدلات جيدة للسوق إلا أن ماحدث في أزمة كورونا قلب الموازين.
وأتوقع للعام المقبل 2021، أن يشهد السوق العقاري المصري استقرارًا واضحًا إذا استمرت المؤشرات في استقرارها خلال الفترة الحالية، وتقوم مينا جروب بدراسة السوق بشكل جيد ووضع الخطط التي تساير وتتوافق مع الظروف الطارئة للسوق .
 
• كيف ترى قانون التصالح في مخالفات البناء؟
قانون جيد ويحتاجه السوق بنسبة 100% لأن أعداد المخالفات في تزايد مستمر خاصة مخالفات المحليات داخل المحافظات ولابد من أن يكون هناك ضوابط تحكم هذه المخالفات وتقننها.
 
• ما أفضل طرق الاستثمار.. هل الذهب أم البورصة أم العقار؟
العقار في مصر يمرض ولا يموت، فالاستثمار العقاري لا يخضع لعوامل خارجية بينما الاستثمار في الذهب والبورصة يخضع لعوامل خارجية وداخلية.
 
• ما أفضل المشروعات التي تنصح بالشراء فيها؟
في حالة الرغبة في شراء وحدة عقارية بغرض الاستثمار يفضل ان تكون ضمن مشروعات أكتوبر أو القاهرة الجديدة  لأنها مناطق قائمة بالفعل وتضم وحدات جاهزة ومدن قائمة وجاهز للسكن والاستخدام.
 
• وماذا عن التحديات التي تواجه السوق خلال الفترة الحالية؟
دخول المبتدئين للسوق العقاري يعد أكبر التحديات، ففكرة الاستثمار بالمجال العقاري لا تقف عند إطلاق مشروع والتعاقد مع بروكرز وبيع المشروع بالكامل فالتحدي الرئيسي هو تنفيذ المشروع والالتزام بمواعيد التسليم المققرة بالتعاقد مع العملاء .

ومن المتوقع أن يشهد السوق العقاري فلترة للعديد من الشركات خلال الفترة المقبلة وخاصة الجديد منها تلك التي تعمل دون وضع خطط منظمة لمشروعاتها، لأن ذلك يفقد العميل مصداقيته بالسوق.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك