Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
البورصجية تنشر تفاصيل استقبال السعودية للمعتمرين المصريين من الأحد القادم - فيديو.. بلوم للأوراق المالية: هشام عز العرب سايب رجالة وكيان قوي في CIB - شاهد..عمرو أديب عن بنك CIB: البنك مستقر ومحصلش أي سحوبات - شاهد.. عمرو أديب: مقاطعة المنتجات الفرنسية تضر 40 ألف عامل - ميشلان تطرح أحدث إطاراتها MICHELIN AGILIS 3 في مصر - بسمة بإطلالة غريبة على السجادة الحمراء في مهرجان الجونة - اطلالة الهام شاهين على السجادة الحمراء في مهرجان الجونة ..شاهد - رانيا يوسف بإطلالة جديدة بثالث أيام مهرجان الجونة - السيسي يوجه باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مشروعات التخطيط العمراني والبناء - شاهد.. ليلى علوي بإطلالة جريئة على السجادة الحمراء في مهرجان الجونة - شاهد..مها الصغير تخطف الانظار بثالث أيام مهرجان الجونة - جربي هذه الطريقة لتحضير أم علي - بيض بالجبن واللانشون بطريقة صحية - نيللي كريم تنوه عن نمره اتنين - الكوردن بلو المقلى بالجبن الشيدر بطريقة سهلة -

سوق المال

باعتباره من أكبر القطاعات القيادية بالسوق.. خفض الغاز يشعل أرباح القطاع الصناعى بالبورصة

باعتباره من أكبر القطاعات القيادية بالسوق.. خفض الغاز يشعل أرباح القطاع الصناعى بالبورصة
باعتباره من أكبر القطاعات القيادية بالسوق.. خفض الغاز يشعل أرباح القطاع الصناعى بالبورصة
طباعة
اسم الكاتب : أحمد عبدالمنعم وحنان محمد:

  تترقب البورصة المصرية، قرار تخفيض سعر الغاز والذي سيؤثر بشكل إيجابى على السوق وبصفة خاصة القطاع الصناعى بالسوق، حيث أن تخفيض سعر الغاز ينصب رأسا في تخفيض التكلفة ما يؤدى الى خفض أسعار المنتجات وبالتالي تزداد المبيعات وتزداد الأرباح لهذه الصناعات.
وأكد خبراء سوق المال لـ"البورصجية" أن تأثير قرار تخفيض سعر الغاز في حال اتخاذه على السوق واضح لان القطاع الصناعى فى البورصة من اكبر القطاعات فى الاسهم المتداولة، موضحين ان اغلبها اسهم قياديه للسوق، فاذا ارتفعت الربحيه ارتفعت اسعار الاسهم وبالتالى يرتفع السوق ككل مما يشجع على زياده الاستثمارات فى البورصه وتدفقها.
وقال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الاعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن هناك عده صناعات فى القطاع الصناعى تصنف بانها كثيفه استخدام الطاقه وهى صناعه الحديد والصلب والاسمنت والسيراميك والاسمده حيث انها تستهلك كميات ضخمة من الطاقه وبذلك تعتبر اعلى تكلفه فى مدخلات هذه الصناعات هى الطاقه .
ورأى أن تخفيض اسعار الغاز بالنسبه لهذه الصناعات ينصب رأسا فى تخفيض التكلفه مما يؤدى الى خفض اسعار المنتجات من ناحية، كما يشجع المستهلك على زياده استهلاكه وبالتالى زياده فى المبيعات وزياده الارباح لهذه الصناعات والتوسع من ناحيه اخرى، وبفرض ثبات الانتاج فان اى خفض فى اسعار تكلفه المدخلات ينجم عنه بالضروره زياده فى الارباح.
ورأى أن تاثيره على السوق واضح لان القطاع الصناعى فى البورصة من اكبر القطاعات فى الاسهم المتداولة فضلا عن ان اغلبها اسهم قياديه للسوق، فاذا ارتفعت الربحيه ارتفعت اسعار الاسهم وبالتالى يرتفع السوق ككل مما يشجع على زياده الاستثمارات فى البورصه وتدفقها.
وأوضحت عصمت ياسين المدير التنفيذي بالمجموعة الافريقية إن مصانع الدولة العامة والخاصة  انتظرت مبادرات الدولة فى تشجيع الصناعة  فى اطار تخفيض تكاليف الانتاج التى تؤثر بالسلب على سعر المنتج وتعصف من تنافسيته خاصة مع المنتج الاجنبى.
وبالنسبة للصناعات كثيف استخدام الطاقة، أشارت إلى إنه بالرغم من محاولات عدة لفرض رسوم اغراق  فى محاولة لاعطاء المنتج المحلى ميزة تنافسية إلا ان السعر العالى يفقد هذه الميزة خاصة عندما يتنافس مع منتج اجنبى، ويرجع العامل الاساسى إلى تكاليف الانتاج والتى تتأثر سلبا بارتفاع اسعار الطاقة المبالغ فيه، ليتم مناقشات عديدة لكيفية التخفيض فى اطار عدالة وتكافؤ للفرص بين مختلف الصناعات.
ورأت أن توقعات تخفيض سعر الغاز انعكس بالايجاب على حركة اسهم الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة التى تأثرت بشكل سلبى مع الاغلاق الجزئى الذى حدث منذ فبراير الماضى ، بسبب جائحة كورونا،  كما أن أنباء دراسة الحكومة لامكانية تغذية المصانع بالغاز بسعر منخفض انعكس سريعا بالايجاب على اسهم الشركات المقيدة لتشهد حراك نشط على شاشة التداول، مع طفرات سعرية حقيقية قد تدفع بمزيد من التفاؤل لعودة الاسعار حول اسعارها  الدفترية. 
وأكدت أنه مع التطبيق الفعلى لهذا القرار سيفتح الباب امام قوة انتاجية ضخمة  فى هذه المصانع والتى سنقرأها سريعا على شاشات التداول، حيث شهد قطاع الاسمنت حركة سعرية نشطة بقيادة سهم مصر اسمنت قنا، والعربية للاسمنت حيث يقودان حركة القطاع ليليهم سهم السويس للاسمنت ثم اسمنت طرة ، لنشهد انتعاش حقيقى لحركة القطاع ، بعد ان تم بيع شركة اسكندرية للاسمنت طرة ، وخروجها من المشهد.
وأضافت إن محاولات الدولة لحماية القطاع والحفاظ على سعر التداول سيفتح الباب امام قيد جديد داخل القطاع.
وأشارت إلى أن قطاع مصانع الحديد والصلب، شهد تقييم مالى سلبى بسبب زيادة تكلفة الانتاج واغرق السوق المحلى بالمنتج المستورد، والذي أضعف من تحقيق عائد من هذا القطاع الذى عاد ليشهد اعادة هيكلة انعكست على حركة التداول، لنجد عودة سهم عز الدخيلة للصدراة بعد الحركة السعرية التصحيحية   مع الثبات النسبى اعلى مستوى الـ 310 جنيه ، يليه سهم حديد عز الذى شهد  اتجاه هابط صريح انتهى مع قاع مارس ليعاود محاولات الاستقرار والتجربة على مستويات المقاومة الفرعية والتى حال ثبات نسب  السيولة بالورقة سنجد تحقيق لارقام سعرية تقترب من القيمة العادلة للسهم، يليه سهم الحديد والصلب وما شهده من لغط حول تراجع كبير بنتائج اعمال الشركة، بالرغم من اهتمام الاستثمار الاجنبى بالشركة واستمرار التقييم للاصول ومحاولات الاستحواد او اعادة الهيكلة.
كما شهد سهم عتاقة حركة سعرية بطيئة بعد تجزئة السهم ليتأثر سريعا بالنشاط الايجابى منهيا الحركة السعرية الهابطة وينعكس الاتجاه الى صاعد ،  محققا نسب ربح تتخطى الـ 100% ،
ومع نظرة عامة على قطاع التشييد والبناء والذى تشبع بالثبات النسبى مع ثبات نسبى لحركة قطاع العقارات، قالت أنه من المتوقع ان يعاود النشاط التدريجى مع خفض التكلفة ، وجدولة المديونيات فى مبادرة البنك المركزى المصرى لتشجيع المطورين العقاريين .
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك