Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
"مسئول صيني" التطور التكنولوجي وراء سرعة إعادة الإنتاج ومواجهة فيروس كورنا - فيديو.. السيرة الذاتية والعملية للشيخ نواف الأحمد ملك الكويت الجديد - فيديو.. رسميا :الشيخ نواف الجابر الصباح أميرا للكويت خلفا للراحل صباح الأحمد - خالد النبوى يروج عن فيلم قمر 14 بصورة جديدة - التلفزيون المصري يضع علامة سوداء حداد على أمير الكويت - شاهد..رحلة حياة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح - شيخ الأزهر ينعى أمير الكويت: كان قائدًا حكيمًا ومخلصًا وداعيًا وراعيًا للسلام - البورصجية ترصد نعي نجوم الفن للأمير الكويت - السيسي يوجه بإعلان حالة الحداد العام لمدة 3 أيام لوفاة أمير الكويت - شاهد.. لحظة إعلان الديوان الأميري الكويتي نبأ وفاة الأمير - وفاة أمير الكويت فى الولايات المتحدة الأمريكية - "البورصجية" تنعي وفاة أمير دولة الكويت - هل أسعار الفائدة المنخفضة ستخرج الاقتصاد العالمي من أزمة فيروس كورونا؟ - الرئيس السيسي ناعيا أمير الكويت: فقدت الأمة قائدا من أغلى رجالها - فيديو.. مدبولي: خطة لتنفيذ خطة لتطوير طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي -

ملفات وحوارات

«مدحت قمر» رئيس مجلس إدارة البنك في حوار مع «البورصجية»: 2 مليار جنيه من «العقارى المصرى العربى» للإسكان الاجتماعى

«مدحت قمر» رئيس مجلس إدارة البنك في حوار مع «البورصجية»: 2 مليار جنيه من «العقارى المصرى العربى» للإسكان الاجتماعى
«مدحت قمر» رئيس مجلس إدارة البنك في حوار مع «البورصجية»: 2 مليار جنيه من «العقارى المصرى العربى» للإسكان الاجتماعى
طباعة
اسم الكاتب : أجرى الحوار: صفاء أرناؤوط

طوال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، حرص البنك العقاري المصري العربي على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات بكافة فروعه ليضمن سلامة عملائه وموظفيه في آن واحد، وذلك وفقا لتوجهات الدولة المصرية والارشادات والمبادرات الصادرة من البنك المركزى المصرى فى هذا الشأن، بشكل يتيح للعملاء القيام بكافة خدماتهم بشكل ميسر.

«البورصجية» حاورت مدحت قمر رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، للتعرف على خطة واستراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة بالرغم من التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي بشكل عام في ظل الأزمة الراهنة التي يشهدها العالم من ظهور كوفيد19.
 
ما الخدمات التي يستهدف البنك إتاحتها لعملائه في الفترة المقبلة؟
نجح مجلس إدارة البنك العقارى المصرى فى إطلاق مجموعة متنوعة من خدمات التجزئة المصرفية على أعلى مستوى من الأمان والسرعة، وتم بالفعل إدخال خدمات لم تكن موجودة مسبقا كالقروض الشخصية والبطاقات الائتمانية. ويخطط البنك حاليًا لإطلاق خدمات المدفوعات الإلكترونية، بالإضافة إلى العمل على تحديث واحلال كافة ماكينات الصراف الآلى، ويستهدف البنك العقارى المصرى العربى مستقبلا إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات الإلكترونية الجديدة؛ التى تواكب جهود القطاع المصرفى فى التحول الرقمى كتفعيل خدمات الدفع الإلكترونى .
 
ماذا عن الدعم الذي يقدمه البنك ضمن دوره في المسئولية المجتمعية؟
البنك يدعم العديد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يعتزم ضخ 7.7 مليار جنيه فى عدة مجالات بقطاع الصحة والتعليم والصناعات البتروكيماويات الأغذية والمشروبات والاعلاف. وحقق البنك نموًا متزايدًا في إجمالي محفظة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الحالي 2020 بنسبة نمو 27% لتصل إلى 5.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 4.3 مليار جنيه بنهاية يونيو2019.
 
ماذا عن المركز المالي الذي حققه البنك مقارنة بالعام الماضي؟
استطاع البنك العقاري المصري العربي أن يسجل ارتفاعًا واضحًا بمركزه المالي بنسبة 13% ليصل إلى 41,3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 36,6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.
 
ما حجم النمو في معدلات الأوعية الإدخارية للبنك خلال العام الحالي؟
ارتفع إجمالي معدلات النمو في الأوعية الإدخارية للبنك بنسبة 17% لتصل إلى 49,6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 42,3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.
 
كم تبلغ محفظة قروض البنك حتي يونيو 2020؟
شهدت محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية نموًا كبيرًا بنسبة 20% حيث سجل إجمالي القروض 19,9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 16,7 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019
 
هل هناك تطور بمحافظ التجزئة المصرفية لدى البنك؟
محافظ التجزئة المصرفية شهدت أيضًا نموًا بنسبة 191% لتسجل إجمالي 1,6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بنحو 557 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019 ونحو 12 مليون جنيه في أكتوبر 2018.
 
كم تبلغ محفظة أذون وسندات البنك؟
شهدت محفظة الأذون والسندات 14% نمو في إجمالي لتصل إلى 12,9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 11,3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019
 
ماذا عن مبادرات التمويل العقاري التي أعلن عنها البنك المركزي المصري؟
حرص البنك العقارى المصرى العربى على القيام بواجبه المجتمعى ودعم توجهات البنك المركزي المصري نحو مشاركة ودعم القطاع المصرفي بقوة في هذا الشأن مشيدا بالدور المحورى والهام للبنك المركزى المصرى برئاسة طارق عامر في سبيل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادى والمجتمعى رغما عن الاحداث الجثام التي مر ولا يزال تمر بها الدولة المصرية .
 
كم يخصص البنك من حصته السوقية لدعم مبادرات التمويل العقاري؟
على صعيد التمويل العقارى، قام البنك بتوقيع اتفاقية بين البنك العقارى المصرى العربى وصندوق الإسكان الاجتماعي لضخ تمويل جديد لوحدات الإسكان الاجتماعي يتضمن رفع التمويل الموجه لوحدات الإسكان الاجتماعى بقيمة 2 مليار جنيه خلال عامين، منها مليار جنيه لمحدودى الدخل ومليار أخرى لتمويل الوحدات السكنية لفئة متوسطى الدخل المقرر طرحها من خلال الصندوق مثل مشروع دار مصر وسكن مصر و جنة.
 
هل يستهدف البنك ضخ شريحة جديدة لدعم الإسكان ضمن مبادرة التمويل العقاري؟
من المستهدف ضخ مليار جنيه ثالثة لصالح متوسطى الدخل بالمشاريع الأخرى سواء المطروحة من خلال المطورين العقاريين او مشروعات مملوكة للبنك، وذلك من أجل قيام البنك بدوره بالمشاركة الإيجابية لدعم ومساندة توجه القيادة السياسية والدولة المصرية بصفة عامة وصندوق الإسكان الاجتماعى بصفة خاصة نحو توفير المسكن الملائم وحياه كريمه لمختلف شرائح المجتمع المصري وبصفة خاصة محدودى ومتوسطى الدخل مشيدا بالجهود الحثيثة لرئيسى الصندوق مى عبد الحميد في هذا الشأن.
 
متى بدأ البنك في المشاركة الفعالة بمبادرات التمويل العقاري؟
في عام 2018 شهد انطلاق البنك العقارى المصرى العربى ممثلا في قطاع التمويل العقارى في تفعيل مبادرة المركزى للتمويل العقارى وتم منح تمويلات اقتربت من 300 مليون جنيه لـ3000 عميل من فئة محدودى الدخل بالتعاون مع صندوق التمويل العقارى بمتوسط تمويل الوحدة يصل الى 100 الف جنيه للوحدة السكنية وذلك حتى مارس 2020 .
 
ما المشروعات التى تحصد النصيب الأكبر من دعم البنك للتمويل العقاري؟
 تستحوذ مشروعات مدينة السادس من أكتوبر على النصيب الأكبر من الوحدات الممولة يليها مدينة بدر والشروق والعاشر من رمضان و15 مايو من حجم التمويلات العقارية التي يقدمها البنك العقاري المصري العربي ضمن مبادرة المركزي لدعم التمويل العقاري.
 
كم يبلغ عدد الوحدات الممولة من مبادرة التمويل العقاري حتى الآن؟
لقد نجح البنك في ميكنة حوالي 50% من المعاملات الخاصة بمنح التمويل العقارى على ان يتم استكمال ميكنة جميع المعاملات خلال فترة تتراوح ما بين 3و6 شهور كحد اقصى بالإضافة إلى زيادة عدد الوحدات الممولة شهريا من 50 الى 200 وحدة شهريا، وفي سبيل ذلك انشأ البنك العقارى المصرى العربى 3 وحدات لمبادرة محدودى الدخل للتمويل العقارى بمناطق القاهرة والشروق واكتوبر وتم تدعيمها بكوادر متميزة في التمويل العقارى بما يساعد على الوصول بعدد الوحدات الممولة الى 450 وحدة شهريا .
 
كم يبلغ حجم التمويل العقاري المقدم من البنك خلال 2020؟
شهد عام 2020  قيام البنك العقارى المصرى العربى ضخ تمويلات جديدة قيمتها 250 مليون جنيه والمستهدف الوصول بها الى 600 مليون جنيه بنهاية ديسمبر المقبل .
 
كم يبلغ عدد عملاء محفظة التمويل العقاري لدى البنك؟
على صعيد محفظة التمويل العقارى، ارتفع إجمالي حجم محفظة عملاء التمويل العقارى من 4 الاف عميل بنهاية 2017 الى 8 الاف عميل بنسبة نمو 100% وتم منحهم تمويلات جديدة قيمتها 1.5 مليار جنيه ليرتفع بذلك رصيد المحفظة القائم بعد السداد اكثر من مليار جنيه حتى مارس 2020 مقابل 400 مليون جنيه بنهاية 2017 بمعدل نمو نحو 150% .
 
ما أهمية الشمول المالي للقطاع المصرفي بشكل عام؟
 الشمول المالى هدفا جوهريا للقطاع المصرفى لنشر الوعى المصرفى الى مختلف شرائح المجتمع والانتقال من مرحلة التعامل النقد الى التعامل المميكن مما يقلل من المخاطر التى تواجه التبادل النقدى بين المواطنين والمؤسسات على حد سواء كما أنه يخلق مزيد من الثقة لدى المواطنين فى التعاملات المصرفية ومزيدا من الوعى الاقتصادى وبالفعل ومن أجل مشاركة فعالة فقد شارك البنك فى المبادرة التى أطلقها البنك المركزى المصرى والتى يحتفى فيها باليوم الدولى  للشباب
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك