Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
"ربك لما يريد".. تعليق علاء مبارك على وفاة عصام العريان - السيسي: تابعت باهتمام وتقدير اتفاق الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة على إيقاف ضم الأرا - بنسبة نجاح 76.66%.. وكيل الأزهر يعلن نتيجة الثانوية الأزهرية - بالأسماء.. أوائل الثانوية الأزهرية على مستوى الجمهورية - الخارجية الفرنسية تطلب توضيحات بشأن مقتل ضابطين عراقيين بهجوم تركي شمال العراق - شاهد.. ضابط شرطة عراقي يشتبك مع متظاهرين كادت أن تنتهي بمجزرة - سقوط 7تجار مخدرات خلال حملة أمنية مكبرة بالعاصمة - شاهد.. الجهود الدبلوماسية المصرية لاحتواء الأزمة اللبنانية - تباين مؤشرات البورصة ورأس المال السوقى يربح 1.5 مليار جنيه - فيديو.. أيمن حمزة: 80 ألف زائر يوميا للمنصة الإلكترونية لتركيب العداد الكودي - ميري يعلن موعد لجنة قيد المشتغلين للصحفيين - الملا: اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان تفتح الباب لقطاع البترول - صرف 10 آلاف جنيه إعانة لأسرة كل ضحية بحادث معدية دميشلى - بعد قليل.. مؤتمر صحفي لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية - توقيع بروتوكول بين الكهرباء والتخطيط صندوق مصر السيادى لاستفادة من الأصول المملوكة -

ملفات وحوارات

زيادة المعروض تأثرًا بتداعيات كورونا.. عيد «اللحمة للجميع»

زيادة المعروض تأثرًا بتداعيات كورونا.. عيد «اللحمة للجميع»
زيادة المعروض تأثرًا بتداعيات كورونا.. عيد «اللحمة للجميع»
طباعة
اسم الكاتب : ريم ثروت

تشهد الاسواق حاليا استقرارا فى اسعار اللحوم قبيل عيد الاضحى المبارك و التى أرجعها الخبراء الى زيادة المعروض فى الاسواق من اللحوم البلدية والمستوردة كما كان لانتشار فيروس كورونا عامل من عوامل انخفاض الاسعار بسبب توقف السياحة لشهور طويلة وقلة استخدام الفنادق للحوم المستوردة وطرحها فى الاسواق مما تسبب فى زيادة المعروض بشكل كبير.
وتراوحت الاسعار للحم الكندوز ما  بين 110 إلى 140 جنيها، واللحوم الضأن تراوح أسعارها بين 120 – 150 بالقاهرة، كما بلغ سعر الضاني (الخراف البلدى) صاحي  58 جنيه للكيلو . وأسعار الماعز صاحي  60 جنيه للكيلو وشهدت أسعار العجول البقري صاحي انخفاضا بمقدار 10 جنيهات عن ذات الفترة للعام الماضى حيث بلغت 55 جنيه للكيلو وبلغت أسعار العجول الجاموسي صاحي  50 جنيه للكيلو.
أما على صعيد اللحوم المستوردة فقد بلغ سعر اللحم السوداني 90 جنيه للكيلو وسعر اللحم البرازيلي 70 جنيه للكيلو فى حين بلغ سعر اللحم المفروم  المستورد 70 جنيه للكيلو وسعر الكبدة المستوردة  105 جنيه للكيلو.
وقال احد اصحاب مصانع اللحوم المصنعة أن الدولة تعاقدت على كميات كبيرة من اللحوم المستوردة خلال الشهور الماضية قبل وقف الاستيراد خاصة من الهند و اسبانيا و السودان والبرازيل .
واضاف ان الدولة بدأت خلال الفترة الاخيرة بزيادة اجراءات الفحص والرقابة على اللحوم المستوردة و خاصة اللحوم السودانية بالرغم من جودتها الا أنها كانت تتمتع بسمعة سيئة ما بين المستهلكين بسبب طرق نقلها لمسافات طويلة من المنافذ الحدودية بمبردات غير كفء وتخزينها لفترات طويلة مما يتسبب فى تغير لونها وطعمها وقد حاولت الدولة تلافى هذه العيوب على مدار الشهور الماضية  .
وأشار الى ان توقف السياحة خلال أزمة كورونا كان لة اثر كبير فى توافر المعروض من اللحوم المستوردة فى الاسواق بسبب توقف المطاعم و الفنادق عن شراؤها وبالتالى طرح كل الكميات فى السوق مما ادى الى استقرار الاسعار.
وتابع أن أسعار اللحوم المستوردة تراجعت بنحو 10 جنيهات ليستقر سعرها حاليًا بين59 و61 جنيه للكيلو الجملة و65 إلى 66 جنيه للكيلو للمستهلك، مقابل 74 إلى 75 جنيها سعرها للمستهلك قبل أزمة كورونا.
وقال إن المخزون من اللحوم المستوردة يكفى الاستهلاك لمدة تزيد عن 3 شهور، مشيراً فى الوقت ذاته إلى أنه مع إقتراب عيد الأضحى المبارك وموسم الأضاحى وفى ظل توقعات بزيادة الطلب على الأضاحى لن ترتفع الأسعار بأكثر من %10 فى كل الأحوال.
ومن جانبه، قال محمد عبدالستار، النقيب العام للفلاحين الزراعيين فى تصريحات له  أن "الشعب كله هياكل لحمة السنة دي" لافتًا إلى أن الحكومة وجهت بتخفيض سعر كيلو اللحوم السودانية الطازجة فى إطار تخفيف العبء على المواطنين.
 وأضاف أن أسعار اللحوم سوف تشهد انخفاضًا كبيرًا، خلال الأيام المقبلة، مع قرب قدوم عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد انخفاض أسعار العجول بنسبة تقترب من الـ10 % بسبب زيادة المعروض فى الأسواق من العروض، بفضل زيادة الإنتاج والسياسات التى انتهجتها الدولة من أجل خفض الأسعار فى الأسواق.
وأشار إلى أن الأسواق شهدت استقرارًا بمحلات الجزارة بالقاهرة الكبرى، مضيفًا أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تعاقدت مؤخرًا مع إحدى الشركات السودانية لتوريد كمية 18500 طن لحوم طازجة/ مبردة بما يعادل حوالى 120 ألف رأس أبقار مخطط توريدها حتى نهاية عام 2021، وتباع بسعر 85 جنيهًا للكيلو مشفي.
وشهدت منافذ التوزيع التابعة للمؤسسات وهيئات الدولة استقرارًا فى الأسعار والتى تراوحت بين 80إلى90 جنيهًا للكيلو سواء للحوم الكندوز أو الضأن
وقى سياق أخر قال الحاج سعيد بمنطقة الهرم انه بالرغم من زيادة المغروض فى اللحوم هذا العام وعدم زيادة اسعارها الا أن نسبة الاقبال مازالت ضعيفة على الشراء سواء بالنسبة للاضاحى او بالنسبة للحوم الطازجة مشيرا الى أن الزبائن بدأت تتجه نحو اللحوم المستوردة و المجمدة بسبب ضعف الدخول خلال الفترة الاخيرة خاصة و ان الكثير " ترك شغله" ةبسبب ازمة كورونا و التى جعلت بعض الشركات تستغنى عن موظفيها .
وأضاف، أن أكثر الأضاحي مبيعا هي الخراف وخاصة هذا العام، لافتا أن هناك كثير من المواطنين كانوا يأخذون منه أضحية العيد "عجل" ولكن هذا العام حجزوا خراف نظرا للأزمة المالية، وهو ما أصاب مربي الماشية بخيبة الأمل نظرا لتوقف حاله وأيضا عجزه عن التصرف في مواجهة الأزمة بعد أن كان متوقعا أن تشهد تجارته انتعاشا بسبب رخص الأسعار.
وقال المهندس احمد انه حضر واطفاله لشراء اضحية العيد وكان يقكر فى الشراكة مع اصدقائة لشراء عجل الا انه اضطر لشراء خروف بسبب عدم وجود عدد كافى من الاصدقاء للتشارك معه وبالتالى تقليل التكلفة عليه.
وقالت احدى السيدات انها غير قادرة على على شراء اللحم الطارج ولكنها لظروف العيد ولكى تفرح اطفالها تضطر الى شراء كيلو او اتنين كيلو على الاكثر من احدى منافذ وزارة الزراعة من اللحوم المستوردة .
وبحسب بيانات وزارة الزراعة، فإنه من المتوقع زيادة إنتاج الماشية بالسوق المحلية بمعدلات طفيفة بنحو 1.94 مليون رأس، مقابل 1.93 مليون رأس فى عام 2018. ويبلغ عدد قطعان الثروة الحيوانية فى مصر نحو 9.5 مليون رأس، موزعة بين 4.7 مليون بقرة، و3.8 مليون جاموسة.
وبلغ الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء العام الماضى نحو 198 ألف طن، مقابل نحو 441 ألف طن من اللحوم المستوردة، بينما تحقق الاكتفاء الذاتى من ألبان الشرب السائلة، بجانب إنتاج %95 من الاحتياجات المحلية من اللقاحات البيطرية، بحسب وزارة الزراعة.
 
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك