Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
حقيقة تحرير شيرين عبد الوهاب محضر ضد حسام حبيب - بالصور ..مصر تستعد لرفع الستار عن ميدان التحرير بعد تطويره - تعرف على حقيقة تحرير شيرين عبد الوهاب محضر ضد حسام حبيب - قتل فيلة حامل بـ اناناس يتصدر البحث علي جوجل.. تعرف علي التفاصيل - إخماد حريق داخل شقة سكنية فى القطامية دون اصابات - انهيار سوق الأسهم وتراجع أسعار الذهب.. احتجاجات أمريكا تخنق «اقتصاد ترامب» - شاهد.. أحمد فتحي يكشف تفاصيل جديدة حول إصابة زوجته وبناته بكورونا - أستاذ صدر: تسخين التبغ بدلا من حرقه هو الخيار الأفضل لصحة المدخن - السعودية: تسجيل 1975 إصابة جديدة بفيروس كورونا - فيديو.. الرئيس السيسي يشارك في القمة العالمية للقاحات - بالفيديو.. تعرف على آخر مستجدات الحالة الصحية لـ رجاء الجداوي - رئيس اتحاد البنوك: توفير أماكن بالمستشفيات للمصرفيين المصابين بـ كورونا - بدء تطبيق العزل المنزلي للمصريين العالقين العائدين من الخارج - الصحة: تسجيل 1152 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 38 حالة وفاة - حقيقة اصابة الدكتور شريف وديع مسشار وزيرة الصحة بكورونا -

بنوك وتامين

بدء الطرح منتصف أبريل المقبل.. بنك القاهرة يطرق أبواب البورصة

بدء الطرح منتصف أبريل المقبل.. بنك القاهرة يطرق أبواب البورصة
بدء الطرح منتصف أبريل المقبل.. بنك القاهرة يطرق أبواب البورصة
طباعة
اسم الكاتب : منال عمر

يبدأ بنك القاهرة رسميا طرح زيادة رأسماله في البورصة المصرية في منتصف شهر أبريل المقبل سواء للطرح العام أوالخاص، طبقا لخطة الطرح، ونتائج الجولات الاستكشافية، وذلك بحسب مصادرمصرفية مطلعة علي خطة الطرح.

ويكتفي طرح بنك القاهرة -ثالث أكبر البنوك الحكومية على مستوى الجهاز المصرفي- بزيادة رأسماله في البورصة المصرية فقط دون اللجوء للقيد المزدوج نتيجة زيادة التدفقات الدولارية وعدم الحاجة لقيد أسهم البنك بالدولار في أسواق المال العالمية.

وكان طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، قد أعلن دراسة تنفيذ الطرح بشكل مزدوج في البورصة المصرية، وبورصة لندن أو غيرها من البورصات الخارجية الأخرى حسب التطورات والمستجدات والوجهات التي تستهدفها عمليات الترويج، وتحديد أفضل الأسواق الخارجية المناسبة لاستقبال طرح بنك القاهرة.

وقام مديروا الطرح ومسؤولون من بنك القاهرة بجولة استكشاف خارجية في أبوظبي ودبي ولندن الشهر الماضي وأخرى في أمريكا للاطلاع عن مدى شهية صناديق الاستثمار العالمية للإقبال على طرح البنك في البورصة.
وبحسب المصادر جاءت نتائج الجولات إيجابية وحققت الهدف منها، وستحدد اللجنة القائمة على عملية الطرح نسبة الطرح العام والخاص بعد الانتهاء من بعض الإجراءات اللازمة.

وقالت المصادر، إن عملية الطرح لزيادة رأسمال البنك، ستكون من خلال طرح حصة في سوق المال، دون الاتجاه لبيع حصة لمستثمر، بهدف توسيع قاعدة الملكية بصفة عامة سواء لعرب أو أجانب وبحدود معينة، بحيث لاتذهب لعدد محدود من المستثمرين، مما يعزز من الطروحات الحكومية.

وأشارت المصادر، إلى أن القائمين على خطة طرح بنك القاهرة في البورصة سيكتفون بالطرح المحلي فقط دون اللجوء إلى طرح عالمي في الأسواق الخارجية.

وأوضحت المصادر أن سبب ذلك، هو زيادة التدفقات الدولارية الكبيرة إلى السوق المصري منذ بداية العام الجاري، لكن أي مستثمر عربي أو أجنبي، أو محلي، أو صناديق عالمية يستطيع الاشتراك في الطرح المحلي وشراء أسهم من حصة طرح البنك في البورصة.

ويخطط بنك القاهرة لطرح 45% فقط من أسهمه في البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقا لتصريحات سابقة من محمد الأتربي رئيس بنك مصر، لتظل ملكية الدولة في البنك 55%.

وكانت صفقة لبيع بنك القاهرة أُلغيت في 2008، وتكرر تأجيل طرح عام أولي مزمع على مدى الأعوام الأربعة الأخيرة، وكان البنك أجرى في بداية الشهر الماضي جولة مبدئية للترويج للطرح في لندن وأبوظبي ودبي  وقالت المصادر إن "الجولة حققت الهدف منها ولاقت اهتمامًا من صناديق استثمار عالمية للمشاركة في طرح البنك".

واجتمعت المجموعة المالية هيرميس، مع مسؤولي البنك، لدعوتهم للمشاركة في طرح بنك القاهرة في البورصة في إطار جولة الترويج المبدئية التي بدأها البنك في الأيام الماضية، لاستكشاف رغبة صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية في المشاركة بطرح بنك القاهرة في البورصة.

ويدرس البنك الأوربي لإعادة الإعمار ومؤسسة التمويل الدولية، وبنك الاستثمار الإوربي  يدرسوا المشاركة بحصة صغيرة في طرح بنك القاهرة، بغرض ضمان تفعيل مبدأ الحوكمة للبنك المقرر طرحه، وإعطاء رسالة ثقة للمستثمرين الأجانب وتحفيزهم للمشاركة في عملية الطرح.

وأكد  طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، في تصريحات سابقة   على حرص البنك علي  تعزيز  وتنمية المحفظة فى قطاعات مختلفه، مثل تمويل الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى التجزئة المصرفية ، حيث تم زيادة محفظة قروض الشركات الكبرى بنسبة 8% لتصل إلى نحو 40 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام2019، وتمثلت تلك الزيادة فى تدبير العديد من العمليات التمويلية الكبرى على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة أبرزها قطاعات الأسمدة، المقاولات، البترول، التطوير العقارى، الصناعات الغذائية، الأدوية، البتروكيماويات، الكهرباء، مواد البناء، صناعة السكر، المطاحن، نشاط التأجير التمويلى.

وأوضح أن  التقدم الملحوظ فى المؤشرات المالية للبنك خلال  عام 2019، يأتى نتيجة اتخاذ العديد من الإجراءات التى حرص مجلس الإدارة الحالى منذ تولى مهام عمله على تنفيذها من خلال إعادة الهيكلة الداخلية لإدارات البنك، ورفع الكفاءة التشغيلية لكل العاملين، وتدعيمها بخبرات متنوعة من مختلف القطاعات، مما يمثل إضافة حقيقية للبنك لتحقيق طموحاته فى المرحلة المقبلة.

وأضاف فايدأن البنك قام باستحداث إدارات جديدة وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية، حيث قام البنك مؤخراً بإطلاق حساب  بُــكرة، والمصمم خصيصاً لتلبية الاحتياجات المصرفية للمرأة، كما أن البنك بصدد البدء فى تقديم خدمات إدارة الثروات للعملاءوذلك لتقديم خدمة متميزة لهذه الشريحة من العملاء.

وأشار إلي أن  البنك تعاقد مع أحد المكاتب الإستشارية العالمية لوضع خطة للمنتجات المصرفية الرقمية خلال 5 سنوات قادمة بما يعزز من استراتيجية البنك في تطوير المنتجات القائمة ورفع الوعي لدى العملاء.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك