Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
نقابة الموسيقيين تنعي الفنان الراحل سمير الاسكندراني - عمرو أديب: بن زايد أنقذ قطعة عربية من الضم وسيتعرض لنفس الهجوم الذي تعرض له السادات - عاجل.. بعد صراع مع المرض وفاة الفنان سمير الإسكندراني - السيسي يجري اتصالا هاتفياً بالشيخ محمد بن زايد - داليا زيادة عن وفاة "العريان" وقيادي سلفي: رسالة من الله أن "غمة" الإسلام السياسي تحتضر - يتضمن موافقة على وقف ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية ..مصر ترحب باتفاق تطبيع العلاقات بين ا - فجر السعيد عن وفاة عصام العريان: "اللهم لا شماتة" - بعد إثارتها الجدل بـ"فيديو مفيش شغل".. من هي الفنانة شيري مجدي؟ - البنك المركزي يقرر الابقاء علي أسعار الفائدة - المركزي يوضح أسباب الابقاء علي أسعار الفائدة - "ربك لما يريد".. تعليق علاء مبارك على وفاة عصام العريان - السيسي: تابعت باهتمام وتقدير اتفاق الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة على إيقاف ضم الأرا - بنسبة نجاح 76.66%.. وكيل الأزهر يعلن نتيجة الثانوية الأزهرية - بالأسماء.. أوائل الثانوية الأزهرية على مستوى الجمهورية - الخارجية الفرنسية تطلب توضيحات بشأن مقتل ضابطين عراقيين بهجوم تركي شمال العراق -

سوق المال

انهيار الدولار وانتعاش الليرة وتصاعد الاسترلينى.. إهتزاز سوق العملات العالمية

انهيار الدولار وانتعاش الليرة وتصاعد الاسترلينى.. إهتزاز سوق العملات العالمية
انهيار الدولار وانتعاش الليرة وتصاعد الاسترلينى.. إهتزاز سوق العملات العالمية
طباعة
اسم الكاتب : دعاء سيد

شهدت أسواق العملات تذبذبًا حادًا خلال الأسبوع الماضي، والذي تمثل في ارتفاع وانخفاض الدولار والليرة واللذان شهدا ثباتا على مدي الشهور الماضية,
وواصلت أسعار الدولار تراجعها أمام الجنيه في بعض البنوك ووصلت إلى أدنى مستوياتها من نوفمبر الماضي.
وبحسب بيانات البنك المركزي، وصل متوسط سعر الدولار في البنوك إلى 15.70 جنيه للشراء، وهو أقل مستوى له منذ 17 نوفمبر 2016، وإلى 15.80 جنيه للبيع، وهو أقل مستوى له منذ الثالث من نوفمبر 2016، وهو يوم تحرير سعر الصرف.
وانخفض سعر الدولار بذلك منذ بداية موجة هبوطه أمام الجنيه منذ أول العام الماضي، بنحو 2.16 جنيه بنسبة 12%، كما انخفض منذ بداية العام الجاري بنحو 29 قرشا بنسبة 1.8%.
ويتوقع الخبراء استمرار انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة، وتوقعوا أن يكسر حاجز الـ15 جنيهًا هبوطًا بنهاية ديسمبر 2020.
فيما ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي، وسط تحذيرات الخبراء من أن مزيد من الأرباح سيكون عرضة للاختبار مع استمرار التطورات التجارية بين المملكة والمتحدة والاتحاد الأوروبي، ومعدلات الفائدة الأمريكية المستقرة.
ولكن يجب أن يتأهب العالم لضعف الاسترليني، مع تراجع توقعات السوق بتخفيض الفيدرالي معدلات الفائدة، واستمرار التوتر التجاري بين المملكة والاتحاد.
كما هبط اليورو/دولار لـ 1.094 دولار بنسبة 0.27%، مع تحذيرات من تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الألماني، محرك النمو الأوروبي.
وقال إي إن جي: "ترك فيروس الكورونا بصمته على سلسلة الإمداد العالمية مع تأثير أكبر على ألمانيا مقارنة بالولايات المتحدة، وهذا ما يهبط بزوج اليورو/دولار."
وانتعشت الليرة التركية خلال تعاملات الاسبوع الماضي لتسجل مستوى أقل من 6 ليرات للدولار وتسترد جزءا كبيرا من خسائر حادة تكبدتها الجمعة بعد الإعلان عن قيود على معاملات النقد الأجنبي.
وقال المستثمرون إن الهبوط الحاد المفاجئ للعملة ثم تعافيها، بعد أن ظلت عالقة داخل نطاق ضيق لأسابيع، يشير إلى أن بنوك الدولة عاودت التدخل لحماية الليرة، بعد أن باعت عشرات المليارات من الدولارات خلال العام الماضي.
وأعلنت الجهة التنظيمية أنها ستخفض سقف تبادل البنوك التركية للعملات، سواء في المعاملات الفورية أو الآجلة مع الكيانات الأجنبية، إلى 10% من حقوق المساهمين، بدلا من 25%، كما تحدد في أغسطس 2018 في أوج أزمة العملة التركية.
وارتفعت الليرة إلى 5.975 مقابل الدولار خلال التعاملات، فيما سجلت 5.9955، ويوم الجمعة، هبطت الليرة إلى 6.05 مقابل الدولار، وهو أقل مستوى في التعاملات العادية منذ مايو.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك