Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
فيديو.. عمرو حسن: نسعى لإنشاء أكبر مول تجاري لبيع الملابس بمصر بالتجمع الخامس - فيديو.. خبير: الاقتصاد المصري امتص الصدمات العالمية وتقدم بوتيرة سريعة - شاهد.. أحمد العوضي يبرز عضلاته أثناء التمرينات الرياضية - شاهد..درة من داخل كواليس الحرملك الجزء الثانى - شاهد.. محمد سامي يلعب مع الكلاب الخاصة به - بطريقتها المميزة تحتفل راندا البحيري بنجاح مسلسل الأخ الكبير - بالفيديو .. محمد رمضان يرقص فوق سيارته وسط الجمهور - رانيا منصور تكشف حقيقة ارتباطها بـ شريف سلامة..فيديو - محمود العسيلى يشارك جمهوره بصورة له برفقة زوجته - كريدي أجريكول مصر يوقع عقد شراكة مع نادى الصيد المصري لمدة ١٠سنوات - شاهد..ايمى طلعت زكريا بـ نيولوك مختلف تبهر به جمهورها - شوربة الشوفان بالخضار بطريقة صحية ومغذية للأطفال - وزير الاتصالات: تطورات الثورة الصناعية الرابعة ستفرض تغييرات على مطالب سوق العمل - وزيرا التعليم العالي والاتصالات يفتتحان معرض التعليم الدولي "إيديوجيت 2020" - بروتوكول تعاون بين طلعت مصطفى القابضة وإحدى شركات قطاع الأعمال لإنشاء فندق بالصعيد باستثما -

سوق المال

انهيار الدولار وانتعاش الليرة وتصاعد الاسترلينى.. إهتزاز سوق العملات العالمية

انهيار الدولار وانتعاش الليرة وتصاعد الاسترلينى.. إهتزاز سوق العملات العالمية
انهيار الدولار وانتعاش الليرة وتصاعد الاسترلينى.. إهتزاز سوق العملات العالمية
طباعة
اسم الكاتب : دعاء سيد

شهدت أسواق العملات تذبذبًا حادًا خلال الأسبوع الماضي، والذي تمثل في ارتفاع وانخفاض الدولار والليرة واللذان شهدا ثباتا على مدي الشهور الماضية,
وواصلت أسعار الدولار تراجعها أمام الجنيه في بعض البنوك ووصلت إلى أدنى مستوياتها من نوفمبر الماضي.
وبحسب بيانات البنك المركزي، وصل متوسط سعر الدولار في البنوك إلى 15.70 جنيه للشراء، وهو أقل مستوى له منذ 17 نوفمبر 2016، وإلى 15.80 جنيه للبيع، وهو أقل مستوى له منذ الثالث من نوفمبر 2016، وهو يوم تحرير سعر الصرف.
وانخفض سعر الدولار بذلك منذ بداية موجة هبوطه أمام الجنيه منذ أول العام الماضي، بنحو 2.16 جنيه بنسبة 12%، كما انخفض منذ بداية العام الجاري بنحو 29 قرشا بنسبة 1.8%.
ويتوقع الخبراء استمرار انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة، وتوقعوا أن يكسر حاجز الـ15 جنيهًا هبوطًا بنهاية ديسمبر 2020.
فيما ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي، وسط تحذيرات الخبراء من أن مزيد من الأرباح سيكون عرضة للاختبار مع استمرار التطورات التجارية بين المملكة والمتحدة والاتحاد الأوروبي، ومعدلات الفائدة الأمريكية المستقرة.
ولكن يجب أن يتأهب العالم لضعف الاسترليني، مع تراجع توقعات السوق بتخفيض الفيدرالي معدلات الفائدة، واستمرار التوتر التجاري بين المملكة والاتحاد.
كما هبط اليورو/دولار لـ 1.094 دولار بنسبة 0.27%، مع تحذيرات من تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الألماني، محرك النمو الأوروبي.
وقال إي إن جي: "ترك فيروس الكورونا بصمته على سلسلة الإمداد العالمية مع تأثير أكبر على ألمانيا مقارنة بالولايات المتحدة، وهذا ما يهبط بزوج اليورو/دولار."
وانتعشت الليرة التركية خلال تعاملات الاسبوع الماضي لتسجل مستوى أقل من 6 ليرات للدولار وتسترد جزءا كبيرا من خسائر حادة تكبدتها الجمعة بعد الإعلان عن قيود على معاملات النقد الأجنبي.
وقال المستثمرون إن الهبوط الحاد المفاجئ للعملة ثم تعافيها، بعد أن ظلت عالقة داخل نطاق ضيق لأسابيع، يشير إلى أن بنوك الدولة عاودت التدخل لحماية الليرة، بعد أن باعت عشرات المليارات من الدولارات خلال العام الماضي.
وأعلنت الجهة التنظيمية أنها ستخفض سقف تبادل البنوك التركية للعملات، سواء في المعاملات الفورية أو الآجلة مع الكيانات الأجنبية، إلى 10% من حقوق المساهمين، بدلا من 25%، كما تحدد في أغسطس 2018 في أوج أزمة العملة التركية.
وارتفعت الليرة إلى 5.975 مقابل الدولار خلال التعاملات، فيما سجلت 5.9955، ويوم الجمعة، هبطت الليرة إلى 6.05 مقابل الدولار، وهو أقل مستوى في التعاملات العادية منذ مايو.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك