Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
فيديو.. عمرو حسن: نسعى لإنشاء أكبر مول تجاري لبيع الملابس بمصر بالتجمع الخامس - فيديو.. خبير: الاقتصاد المصري امتص الصدمات العالمية وتقدم بوتيرة سريعة - شاهد.. أحمد العوضي يبرز عضلاته أثناء التمرينات الرياضية - شاهد..درة من داخل كواليس الحرملك الجزء الثانى - شاهد.. محمد سامي يلعب مع الكلاب الخاصة به - بطريقتها المميزة تحتفل راندا البحيري بنجاح مسلسل الأخ الكبير - بالفيديو .. محمد رمضان يرقص فوق سيارته وسط الجمهور - رانيا منصور تكشف حقيقة ارتباطها بـ شريف سلامة..فيديو - محمود العسيلى يشارك جمهوره بصورة له برفقة زوجته - كريدي أجريكول مصر يوقع عقد شراكة مع نادى الصيد المصري لمدة ١٠سنوات - شاهد..ايمى طلعت زكريا بـ نيولوك مختلف تبهر به جمهورها - شوربة الشوفان بالخضار بطريقة صحية ومغذية للأطفال - وزير الاتصالات: تطورات الثورة الصناعية الرابعة ستفرض تغييرات على مطالب سوق العمل - وزيرا التعليم العالي والاتصالات يفتتحان معرض التعليم الدولي "إيديوجيت 2020" - بروتوكول تعاون بين طلعت مصطفى القابضة وإحدى شركات قطاع الأعمال لإنشاء فندق بالصعيد باستثما -

عالم

السعودية تقترب من التحول إلى مركز تجارى ولوجيستى ضخم

السعودية تقترب من التحول إلى مركز تجارى ولوجيستى ضخم
السعودية تقترب من التحول إلى مركز تجارى ولوجيستى ضخم
طباعة
اسم الكاتب : محمود نبيل

تواصل المملكة العربية السعودية العمل بقوة من أجل تحويل البلاد إلى مركزًا تجاريًا ولوجيستيًا ضخمًا في منطقة الشرق الأوسط الحيوية، الأمر الذي كان بمثابة توجه جديد وواضح في سياسات الرياض الاقتصادية على مدى الأعوام الخمس الماضية.
وأعلن المهندس أحمد الراجحي، وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، إطلاق مشروع جديد مع الهيئة العامة للاستثمار يقدم تسهيلات للمستثمرين في المناطق الخاصة واللوجستية.
وقال الراجحي خلال مشاركته في فعاليات قمة قادة التجزئة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي اختتمت في الرياض، "أطلقنا مشروع تسهيلات مع الهيئة العامة للاستثمار للمناطق الخاصة واللوجستية، لتقديم خدمات خاصة لهؤلاء العاملين في هذه المناطق، وأيضاً عملنا على اتفاقية خاصة مع المستثمرين لتلبية طلباتهم الخاصة".
وأضاف الراجحي أن قطاع التجزئة من القطاعات المهمة في الاقتصاد الوطني، التي لها مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أن مساهمة قطاع التجزئة في السعودية تتجاوز 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".
وأوضح وزير العمل، أن القطاع يواجه كثيرًا من التحديات الناتجة عن الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي والاتجاه إلى خفض الاستهلاك، وتقديم أفضل الخدمات وأسرعها للعميل من خلال التجارة الإلكترونية عبر تطبيقات الهواتف الذكية، التي هي حديث العصر.
وتابع "الأهم بالنسبة لنا أن أكثر من مليوني موظف وموظفة يعملون في قطاع التجزئة بمهن متعددة ومختلفة، يشكلون أكثر من 25% من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص في السعودية، وهذا العدد من العاملين في ازدياد لضخامة حجم القطاع، ما يعني أن هذا القطاع يستوعب عدداً كبيراً من العاملين، ويسهم في تقليل نسبة البطالة لأبناء المملكة".
وأضاف الراجحي، أن الوزارة عملت على عدة خطوات من شأنها الحد وتفادي بعض التحديات التي تواجه القطاع، مشيراً إلى نقاط القوة التي يتمتع بها الاقتصاد السعودي، التي منها القوة الشرائية الكبيرة للمستهلكين والانفتاح الكبير على السياحة، من شأنها أن تضاعف حجم السوق والنمو بمعدلات كبيرة.
السياسات التي تتبعها المملكة قد بدأت بالفعل تؤتي ثمارها على المستوى الاقتصادي، وبالتحديد فيما يتعلق بجذب رؤوس الأموال الأجنبية لضخها في صورة استثمارات جديدة، سواء كانت أجنبية خالصة أو بالمشاركة مع الكيانات الاقتصادية الحكومية.
ولفت الراجحي إلى أن الوزارة عملت على تأسيس شركة حكومية اسمها شركة "عمل المستقبل" مهمتها التنبؤ بالفرص والوظائف المستقبلية وكل ما يتعلق بالفرص الوظيفية الجديدة وأنماط العمل الجديدة، والعمل عن بعد حتى الأعمال التي لم توجد بعد.
وأوضح الراجحي أنه رغم أن عمر الشركة أقل من عام، فإن عدد المنضمين إلى منصتها يصل إلى 50 ألف عامل حر في أقل من ستة أشهر، ويتوقع أن ينضم إليها أكثر من مليون عامل خلال 2030، وبالتالي يتوقع أن تكون هذه الشركة قادرة على إيجاد وظائف جديدة تعوض ما يتم فقده من الوظائف التقليدية الحالية.
وأكد الراجحي أنه من خلال منصة قوى التي تم إطلاقها خلال عام 2018 تم حصر جميع الخدمات التي يحتاج إليها قطاع الأعمال من خلال 120 خدمة، منها الآن 70 خدمة مؤتمتة بالكامل وبشكل مباشر وآني وسريع، وبنهاية يونيو المقبل ستكون جميع الخدمات مؤتمتة بالكامل ولن يكون هناك حاجة لزيارة الوزارة أو القدوم إلى المكاتب.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك