Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
فيديو.. عمرو حسن: نسعى لإنشاء أكبر مول تجاري لبيع الملابس بمصر بالتجمع الخامس - فيديو.. خبير: الاقتصاد المصري امتص الصدمات العالمية وتقدم بوتيرة سريعة - شاهد.. أحمد العوضي يبرز عضلاته أثناء التمرينات الرياضية - شاهد..درة من داخل كواليس الحرملك الجزء الثانى - شاهد.. محمد سامي يلعب مع الكلاب الخاصة به - بطريقتها المميزة تحتفل راندا البحيري بنجاح مسلسل الأخ الكبير - بالفيديو .. محمد رمضان يرقص فوق سيارته وسط الجمهور - رانيا منصور تكشف حقيقة ارتباطها بـ شريف سلامة..فيديو - محمود العسيلى يشارك جمهوره بصورة له برفقة زوجته - كريدي أجريكول مصر يوقع عقد شراكة مع نادى الصيد المصري لمدة ١٠سنوات - شاهد..ايمى طلعت زكريا بـ نيولوك مختلف تبهر به جمهورها - شوربة الشوفان بالخضار بطريقة صحية ومغذية للأطفال - وزير الاتصالات: تطورات الثورة الصناعية الرابعة ستفرض تغييرات على مطالب سوق العمل - وزيرا التعليم العالي والاتصالات يفتتحان معرض التعليم الدولي "إيديوجيت 2020" - بروتوكول تعاون بين طلعت مصطفى القابضة وإحدى شركات قطاع الأعمال لإنشاء فندق بالصعيد باستثما -

ملفات وحوارات

سر خفض الفائدة على الشهادات رغم «تثبيت المركزى»

سر خفض الفائدة على الشهادات رغم «تثبيت المركزى»
سر خفض الفائدة على الشهادات رغم «تثبيت المركزى»
طباعة
اسم الكاتب : منال عمر

تسبب قرار ثلاثة بنوك كبري الأهلي ومصر والاستثمار القومي خفض الفائدة 1% على الشهادات مرتفعة العائد إلى إتجاه بعض البنوك بإجراء خفض الفائدة عَلِي الشهادات تأثرًا بقرار أكبر ثلاثة بنوك.
وقال مسؤلوا البنوك أن إتجاه البنوك لخفض الفائدة على الأوعية الادخارية على الرغم من قرار المركزي بثبيت الفائدة سينعكس على تراجع تكلفة الفائدة على القروض مما يحفز الطلب بين العملاء للحصول على قروض من البنوك لتدشين مشروعات أو إجراء توسعات جديدة وهو ما يساهم في تشغيل أيدي عاملة وزيادة معدلات الإنتاج.
وكانت لجنة السياسة النقدية قررت في أول اجتماع لها العام الجاري الإبقاء علي سعر الفائدة دون تغيير.
وقرر بنك الاستثمار القومي خفض الفائدة 0.75% عَلِي شهادة الاستثمار “ب" ذات الفائدة مرتفعة العائد على مستوى الجهاز المصرفي قبل نهاية شهر يناير تأثرًا بقرار بنكي الأهلي ومصر بخفض الفائدة 1% على شهاداتهم ذات أجال 3 سنوات مرتفعة الفائدة منتصف شهر يناير بحسب محمود منتصر الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي .
كما قررت أربعة بنوك وهم بنك الكويت الوطني، وأبوظبي الأول، والمصري الخليجي، والعقاري المصري خفض الفائدة على شهاداتهم بين 0.75% إلى 1% في رد فعل سريع علي قرار بنكي الأهلي ومصر بخفض الفائدة على شهاداتهم.
وفسر محمود منتصر الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي قرار خفض الفائدة على شهادات الاستثمار على الرغم من قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة، بأنه جاء بعد دراسة متوسط أسعار الفائدة في الجهاز المصرفي وحجم السيولة في البنك وتكلفة الأموال، وخاصة بعد قرار البنك الأهلي المصري بخفض الفائدة 1% على شهادته البلاتينية ذات آجال 3 سنوات.
وأشار منتصر إلى أن خفض الفائدة على الشهادات يعبر عن تحسن للمؤشرات الاقتصادية لتراجع معدلات التضخم، كما يعكس رؤية البنوك دعم استراتجية البنك المركزي والدولة بدفع دوران العجلة الإنتاجية من خلال تنشيط الطلب على القروض أكثر من الادخار.
وقال يحي أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك خفض الفائدة على الشهادات بعد تراجع معدلات التضخم السنوي، وكذلك لتحفيز العملاء على تشغيل أموالهم ودفع وتيرة الإقراض بالبنوك بدلا من الادخار لزيادة معدلات الإنتاج.
وأوضح أبوالفتوح إن إجمالي رصيد الشهادات بالبنك تجاوزت 850 مليار جنيه حتي شهر يناير وذلك لزيادة إقبال العملاء على ادخار أموالهم في الشهادات مرتفعة العائد.
ويدرس مسؤولو لجنة الأصول والخصوم "الكو" بالبنوك خفض الفائدة على شهادات الادخار بعد قرار الثلاثة بنوك بخفض الفائدة على شهاداتهم.
وتعد الشهادات الادخارية الخيار الأول للعملاء لاستثمار أموالهم في البنوك لارتفاع العائد المقدم عليها مقارنة بباقي الأوعية الادخارية ويختار العميل دورية صرف العائد شهري أو ربع شهري او نصف سنوي او سنوي حسب نوع الشهادة وسعر الفائدة.
ويتيح البنك للعميل كسر الشهادة قبل انتهاء أجلها بشرط مرور 6 أشهر عَلِي شرائها ولكن يتم خصم رسوم من أصل الشهادة حسب الأرباح التي حصل عليها العميل من الشهادة وحسب شروط كل شهادة.
ونعرض شهادات الإدخار مرتفعة الفائدة العائد الثابت على مستوى الجهاز المصرفي في 12 بنك بعد قرار بنك الاستثمار القومي وبنكي الأهلي ومصر بخفض الفائدة ترتيب البنوك حسب الاعلي فائدة:.
 
الاستثمار القومي
يبيع فروع البنك الأهلي المصري بالنيابة عن بنك الاستثمار القومي شهادات إدخار بعائد ثابت واهمهم شهادة استثمار ب ذات أجال عام وأحد : يبيع الشهادة بنسبة فائدة 13% يصرف العائد شهريا ولكن لمدة عام واحد وهي تعد الشهادة مرتفعة العائدة على مستوى الجهاز المصرفي، وشهادة استثمار ب ذات أجال 3 سنوات: تبلغ نسبة الفائدة 12% يصرف العائد كل 3 أشهر، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه ولا يوجد حد أقصى.
 
الأهلي المصري
الشهادة البلاتينية العائد الشهري يبيعها البنك بنسبة فائدة 12% يصرف العائد كل شهر لمدة 3 سنوات، والشهادة البلاتينية عائد ربع سنوي: يبيعها البنك بنسبة فائدة 12.25% ويبلغ أجال الشهادة 3 سنوات، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه دون حد أقصي.
 
بنك مصر
شهادة القمة للعائد شهري وتبلغ نسبة الفائدة 12% يصرف العائد كل شهر، ويبدأ الحد الإدني من ألف جنيه.
 
كريدي اجريكول
يقدم شهادة 3 سنوات: تتراوح نسبة الفائدة بين 11.5% للعائد الشهري، و12% للعائد ربع سنوي، و12.25% للعائد نصف سنوي، والحد الإدني لشراء الشهادة يبدأ من 3 الأف جنيه.
 
التعمير والاسكان
يقدم شهادة التعمير 3 سنوات: نسبة الفائدة 12% يصرف العائد شهري، والحد الإدني لشراء الشهادة: 500 جنيه.
 
المصري الخليجي
شهادة ادخار 3 سنوات تتباين نسبة الفائدة حسب دورية صرف العائد تتراوح بين 11% عائد شهري،و 11.25% عائد ربع سنوي، و11.5% عائد نصف سنوي، و 12% عائد سنوي، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه ومضاعفته.
 
الزراعي المصري
شهادة الحصاد للعائد شهري تبلغ نسبة الفائدة 12% يبلغ أجلها 3 سنوات، ويبدأ الحد الإدني لشراء الشهادة من 500 جنيه.
 
الشركة المصرفية
يقدم شهادة 3 سنوات: تتراوح الفائدة بين 11% للعائد شهري، و11.25% للعائد ربع سنوي، والحد الإدني لشراء الشهادة: يبدأ من 500 جنيه.
 
العربي الأفريقي الدولي
يقدم شهادة 3 سنوات تتراوح الفائدة بين 10.75% للعائد الشهري، 10.875% للعائد ربع سنوي، و10.125% للعائد نصف سنوي، و11.5% للعائد سنوي، ويبدأ الحد الإدني لشراء الشهاد: يبدأ من ألف جنيه ومضاعفاته.
 
الكويت الوطني
شهادة ادخار 3 سنوات: تتراوح الفائدة بين 10.5% للعائد شهري،و10.75% عائد ربع سنوي، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 5 الأف جنيه.
 
أبوظبي الأول
شهادة ادخار 3 سنوات: تتراوح الفائدة بين 10% للعائد الشهري، و10.25% للعائد ربع سنوي.
 
بنك القاهرة
يقدم شهادة إدخار 3 سنوات: نسبة الفائدة تتراوح بين 10.5% للعائد ربع سنوي، و10.6% للعائد نصف سنوي، و10.75% عائد سنوي، والحد الإدني لشراء الشهادة يبدأ من ألف جنيه.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك