Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
بطريقتها المميزة تحتفل راندا البحيري بنجاح مسلسل الأخ الكبير - بالفيديو .. محمد رمضان يرقص فوق سيارته وسط الجمهور - رانيا منصور تكشف حقيقة ارتباطها بـ شريف سلامة..فيديو - محمود العسيلى يشارك جمهوره بصورة له برفقة زوجته - كريدي أجريكول مصر يوقع عقد شراكة مع نادى الصيد المصري لمدة ١٠سنوات - شاهد..ايمى طلعت زكريا بـ نيولوك مختلف تبهر به جمهورها - شوربة الشوفان بالخضار بطريقة صحية ومغذية للأطفال - وزير الاتصالات: تطورات الثورة الصناعية الرابعة ستفرض تغييرات على مطالب سوق العمل - وزيرا التعليم العالي والاتصالات يفتتحان معرض التعليم الدولي "إيديوجيت 2020" - بروتوكول تعاون بين طلعت مصطفى القابضة وإحدى شركات قطاع الأعمال لإنشاء فندق بالصعيد باستثما - رئيس الوفد السعودي المشارك في التمرين التعبوي لدول مجلس التعاون يشارك في افتتاح المعرض الأ - مشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي يوزع 40 ألف ذبيحة للاجئين "الروهينجا" - رئيس هيئة الأركان العامة السعودي يفتتح المؤتمر الدولي الأول للطب العسكري في الرياض بمشاركة - وليد وهايدى وحكاية بعيدة عن القلوب الحمراء - وزيرة التخطيط تتابع برنامج عمل صندوق الاستثمار القومي الخيرى للتعليم بعد انتهاء فترة الاكت -

ملفات وحوارات

يواجه حالة الركود بتخفيضات من 20 إلى 50%.. الأوكازيون الشتوى «يدفى» سوق الملابس

يواجه حالة الركود بتخفيضات من 20 إلى 50%.. الأوكازيون الشتوى «يدفى» سوق الملابس
يواجه حالة الركود بتخفيضات من 20 إلى 50%.. الأوكازيون الشتوى «يدفى» سوق الملابس
طباعة
اسم الكاتب : ريم ثروت

رحب التجار وصناع الملابس الجاهزة باعلان وزارة التموين و التجارة الداخلية بانطلاق موعد الاوكازيون الشتوى الذى انطلق نهاية الاسبوع الماضى .

وقال يحيى زنانيري، نائب رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية إن الشعبة اقترحت على وزارة التموين تبكير موعد الأوكازيون على أن يكون فى 13 يناير، لكن الوزارة حددته فى 27 يناير االماضى  ويستمر لمدة شهر، متوقعا أن يمتد الأوكازيون حتى نزول الملابس الصيفية فى شهر مارس المقبل.

وأوضح زنانيري، أن نسبة ارتفاع أسعار الملابس الشتوية تقدر بنحو 10% العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج من المواد الخام، لافتًا إلى أن المعروض حاليًا يمثل 60% منه إنتاج محلى، و30% من المستورد، ومن المتوقع أن يحدث رواجا في الشراء مع بدء الأوكازيون الشتوي وفقًا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية.

أقرأ أيضًا: توقعات بتسجيلها 100 مليار دولار عائدات.. الصادرات المصرية تجوب أسواق العالم

أقرأ أيضًا: شاهد.. فيديو مرعب لجثة ملقاة في شارع بمدينة ووهان الصينية بسبب كورونا


وأرجع زنانيري، حالة الركود الموجودة في السوق المحلي لارتفاع أسعار الملابس بنسبة 15% خلال الموسم الحالي، إضافة لارتفاع التكلفة التشغيلية للمصانع والنقل والمواصلات بعد تحرير أسعار الطاقة في مصر، إضافة لتراجع مستوى معيشة المواطنين وارتفاع تكاليف المعيشة - على حد قوله.

وأشار زنانيري، إلى أن حجم البضائع المعروضة في موسم الشتاء تتراوح بين 10 إلى 12 مليار جنيه.

ووفقاً لتقديرات الغرف التجارية، فإن حجم الملابس الجاهزة المعروض في مصر تصل قيمتها إلى 20 مليار جنيه، منها 50% محلية الصنع وباقي النسبة يتم استيرادها من الخارج.

وأوضح أن الكثير من المحال التجارية وشعبة الملابس ناشدت وزارة التموين بالإعلان عن الأوكازيون في وقت مبكر للحد من ركود الأسواق، وبدأت في عرض تخفيضات أولية، لجذب المزيد من المستهلكين قبل انتهاء موسم الشتاء، وتصريف البضائع المخزونة لديهم، لافتًا إلى أن حجم التخفيضات المقررة في الأوكازيون ستتراوح من 20 إلى 50%.

وقال احد أصحاب المحلات التجارية بمنطقة وسط البلد إن محال بيع الملابس بمختلف أنواعها عانت خلال الفترة الماضية من حالة الركود في البضائع الخاصة بها، ومن هنا بدأ ملاك المتاجر في الإعلان عن تخفيضات في الأسعار حتي يتم بيع تلك البضائع مع نهائية موسم الشتاء، لافتا إلى أن أصحاب المحال بدأوا في بيع البضاعة بأسعار الجملة التى قاموا بشرائها منذ شهور.

وأضاف أن أصحاب المحال يقومون ببيع البضاعة الراكدة التي تم توريدها من الشركات ومحال الجملة منذ شهور بأسعار الجملة، أو أقل من أسعارها بنسبة كبيرة، مضيفا “البيع حاليا بأسعار أقل من أسعار الجملة أو الأسعار الرسمية حتى يتم شراء بضاعة موسم الصيف” منوها إلي أن الإقبال بدأ يتزايد على الشراء منذ بدايات شهر يناير الحالي لعام 2020.

واشار مالك محل آخر لبيع الملابس أن الأوكازيون الشتوي بدأ مبكرا ، منذ ما يقرب من 20 يوما، حيث أعلنت المحال التجارية عن عروض تخفيضية هائلة في الأسعار وذلك لجذب المواطنين للشراء، موضحا أن عروض التخفيضات تراوحت مابين 30 و40%، وحاليا يتم بيع القطعة الواحدة بسعرها الأساسي، وهناك عروض أفضل بمنح المشتري قطعة هدية على كل قطعة يتم شراؤها من المحل.

وذكر، أن الإقبال يتزايد من قبل المواطنين علي شراء الملابس بمختلف أنواعها، لافتاً الي أن المواطنين يقبلون بشكل أكبر في موسم الأوكازيون الشتوي عن موسم الصيف، وذلك نظرا لأن تخفيضاته أكبر عن الصيف، فضلاً عن الأسعار المرتفعة للملابس الشتوي التي تزداد وترتفع موسما عن الآخر.

وأشار إلى أن الأوكازيون الشتوي للملابس الحريمي والأطفالي أفضل وأكثر رواجا عن الملابس الرجالي، وذلك يعود لأن العروض التخفيضية للملابس الحريمي والأطفالي أكبر من الملابس الرجالي، قائلا “النساء أكثر المقبلات عن الاوكازيون لأسباب عدة، من أبرزها بحثهن عن العروض التخفيضية بالمحلات التجارية يوميا”.

وأكد أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، أنه سيتم تشكيل لجان لمتابعة المحلات التجارية فى الأسواق خلال فترة الأوكازيون الشتوي، لافتًا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وجه ببذل أقصى جهد لإنجاح الأوكازيون.

وأعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء فترة التصفية الأولى "الأوكازيون الشتوى" لعام 2020 اعتبارًا من يوم 27 يناير اولمدة شهر، على أن يكون لكل محل أسبوعين، وأن على الجهات المشاركة فى الأوكازيون ضرورة الحصول مسبقًا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية، وأن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وحدد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عددا من الشروط لمشاركة محال الملابس بالأوكازيون ومنها الحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية، وأن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية، مقترنا به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وكان اللواء دكتور راضى عبد المعطى، رئيس جهاز حماية المستهلك قد حذّر من محاولة أى شخص من التلاعب فى المنتجات أو تقديم عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار على غير الحقيقية خلال فترة الأوكازيون الشتوى، لافتا إلى تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق للتأكد من العروض المطروحة حيث سيقوم موظفو الجهاز ممن يحملون صفة الضبطية القضائية بالمرور على المحلات على أنهم مواطنين، للتأكد من جدية العروض المقدمة فى تخفيضات الأسعار وتحرير محاضر للمخالفين وإحالتها إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما يقوم الجهاز بتلقى الشكاوى من خلال الخط الساخن 19588، أو رقم الواتس آب " المواطن رقيب" 01281661880، وأيضا من خلال الموقع الإلكترونى للجهازWWW.CPA.GOV.EG، أوعبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك