Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
شاهد..مى سليم تظهر بأطلالة تنال إعجاب جمهورها - 4 يحملون آحلام 4 فى أمم أفريقيا - المنتخب المصري "مستعد" لضربة البداية الافتتاحية - ظهير الفراعنة "يوعد" الجماهير باحراز "كأس 2019" - هل تعلم..ان مباريات أمم أفريقيا ستتوقف بسبب حرارة الجو - طريقة طبيعة لصنع " الفاونديشن" في المنزل - ننشر آخر تحضيرات حفل "حكيم" فى افتتاح أمم أفريقيا - رامي عياش.. يحتفل بعيد ميلاد "أيانا" - بعد اسبوع من الحادث..أرتفاع عدد ضحايا حادث الاوترستراد الدامى الى 15 متوفى - رئاسة الجمهورية تكشف نتائج لقاءات السيسي مع المسئولين في رومانيا - بيتكوا التاني .. أغنية من الداخلية لضيوف مصر فى أمم أفريقيا - مد عمل مترو الانفاق للواحدة والنصف صباحا حتى انتهاء أمم أفريقيا - شاهد.. منة فضالي تشارك جمهورها أحدث جلسة تصوير - الأزهر: اللاجئ ليس مهاجرا غير شرعي.. وعلى وسائل الإعلام العالمية مساندة قضاياهم - بالفيديو.. مستشار التعليم العالي: الوزارة تعمل على استغلال طاقة الشباب لخدمة المجتمع -

مصر

حكاوي البورصجية (15).. ماذا فعلت " بنبا قادن " في رمضان ؟

 حكاوي البورصجية (15).. ماذا فعلت
حكاوي البورصجية (15).. ماذا فعلت " بنبا قادن " في رمضان ؟
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل – البورصجية

 

السيدة “بنبا قادن”  هي زوجة الأمير “أحمد طوسون باشا” ابن محمد علي باشا، ووالدة خديو مصر عباس حلمي الأول الذي حكم البلاد فيما بين عامي 1848م و1854م.
وقد شرعت السيدة “بنبا” في بناء هذا السبيل في عام 1284هـ “1867م” وغالبا كان في شهر رمضان و خصصته أم عباس لتوزيع مياه الشرب النقية على المارة طلباً للثواب واستجلاباً للدعاء، فقد ألحقت به السيدة بنبا كتاباً أو مكتباً عينت به معلمين لتعليم الأطفال العلوم الحديثة
ويتميز سبيل “أم عباس” بين عشرات الأسبلة التي تحتشد بها شوارع القاهرة التاريخية بأن حجرة التسبيل فيه تتخذ هيئة المثمن، وهذا التخطيط من الأمثلة النادرة بالقاهرة، حيث توجد حجرات التسبيل المربعة بكثرة، بينما تقل الحجرات النصف دائرية المنقولة عن الأسبلة العثمانية، ونكاد لا نجد من حجرات التسبيل المثمنة سوى تلك التي بسبيل أم عباس.
ويغلب على الظن أن “بنبا قادن” اعتمدت في تصميم السبيل على مهندس تركي نقل هذا الشكل المثمن المألوف في بعض الأسبلة العثمانية بتركيا.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك