Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
هواوي تطلق رسميًا هاتفها Huawei Enjoy 9S.. الإثنين المقبل - المنتخب المصري يتعادل مع النيجر 1/1 بتصفيات أمم إفريقيا - إحذر.. إكتشاف ثغرة في المتصفح Safari - محمد قماح يستعد لطرح ألبومه "ليالي زمان" - بث مباشر لمباراة مصر والنيجر - سامسونج تصدر تحديث لسماعات Galaxy Buds اللاسلكية - جنرال موتورز تضخ 300 مليون دولار لإنتاج السيارات الكهربائية - "حقيقة حلم" تقترب من النصف مليون مشاهدة خلال 5 أيام - ​إيفان سوركوش: الاتحاد الأوروبي من أوائل الجهات التي ساندت مصر في قطاع المياه - وزير الري: تحديات المياه في مصر من أهم أولويات البلاد - وزير المالية: دخول مصر اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ - العاصمة للتسويق العقاري: "سيتي سكيب" فرصة لإنعاش السوق - غرفة الشركات: عقد دورات تدريبية لسائقي المركبات السياحية بالأقصر - مجموعة العتال تجذب استثمارات آسيوية جديدة للسوق المصرى - البطل للإسكان والتعمير تستهدف رفع رأسمالها الى مليار جنيه بنهاية 2019 -

تجارة وصناعة

وزير البترول : مقومات مصر ركيزة أساسية لمستقبل الغاز فى الشرق الأوسط

وزير البترول : مقومات مصر ركيزة أساسية لمستقبل الغاز فى الشرق الأوسط
وزير البترول : مقومات مصر ركيزة أساسية لمستقبل الغاز فى الشرق الأوسط
طباعة
اسم الكاتب : خاص البورصجية


 شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في جلسة " نهضة غاز شرق المتوسط" ضمن فعاليات ملتقى CERAWeek " سيرا ويك " العالمى للطاقة الذى يعقد حاليًا بمدينة هيوستن الأمريكية، حيث أوضح الملا أن اكتشافات الغاز الطبيعى التي شهدتها منطقة شرق المتوسط مؤخراَ ستسهم في تعزيز العلاقات بين دول المنطقة لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الغاز المكتشفة وتحقيق الفائدة لشعوب هذه الدول من الثروات الغازية.

ولفت الى أن ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص ساهم إيجابا في التعجيل بتحقيق اكتشافات الغاز وتنميتها في شرق المتوسط وهو مايعكس أهمية التعاون مع دول شرق المتوسط باعتباره نموذجا متميزا للتعاون الإقليمى لتحقيق المصالح والرؤى المشتركة والمنافع الاقتصادية المتبادلة.

وأشار الملا  إلى أهمية منطقة شرق المتوسط كمنطقة رئيسية من مناطق إنتاج الغاز الطبيعى على مستوى العالم ودورها في توفير إمدادات إضافية من الغاز للدول المستهلكة خاصة في أوروبا التي تمثل سوقًا رئيسية للغاز المنتج من هذه المنطقة خاصة مع النمو المتوقع في الطلب على الغاز في السوق الأوروبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير أن مصر بما تمتلكه من مقومات تعد ركيزة أساسية لمستقبل الغاز في منطقة شرق المتوسط حيث تمتلك حاليا التسهيلات اللازمة لنقل الغاز الطبيعى من خطوط انابيب ومصانع لإسالة الغاز في دمياط وادكو على ساحل البحر المتوسط والتي تتيح الإسراع ببدء الاستفادة المباشرة من غاز شرق المتوسط من خلال ربط الحقول المكتشفة في المنطقة بالبنية التحتية والتسهيلات المصرية لنقل الغاز الطبيعى وإعادة تصديره خاصة إلى السوق الأوروبى.
 
وأوضح أن دعم الاتحاد الأوروبى لتوجه مصر لتكون مركزًا اقليميًا لتجارة وتداول الغاز الطبيعى والبترول ، لافتًا إلى أن منتدى غاز دول شرق المتوسط الذى استضافت القاهرة أولى اجتماعاته الوزارية يمثل بداية انطلاقة قوية لدعم التعاون وتحقيق المزيد من الاستفادة الاقتصادية والإسراع بوتيرة هذا المشروع وإعطائه دفعات إلى الأمام .

وعلى جانب آخر التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في العاصمة الأمريكية واشنطن مع ريكاردو بوليتى مدير شئون الطاقة والصناعات الاستخراجية بالبنك الدولى ، حيث بحث الجانبان أوجه التعاون الحالية بين مصر والبنك الدولى في مجال الطاقة وسبل دعم البنك لمنتدى غاز شرق المتوسط من خلال المساهمة في تقديم التمويل المطلوب لانشاء البنية التحتية من مشروعات خطوط أنابيب الغاز لربط حقول شرق المتوسط بمصانع وتسهيلات إسالة الغاز في مصر، كما تناولت المباحثات مساهمة البنك في تنمية الكوادر الشابة وعناصر الإدارة الوسطى ضمن برامج عمل مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

كما ناقش الجانبان التعاون المشترك في إتاحة الاستفادة من خبرة مصر ونجاحاتها في صناعة البترول والغاز لدول القارة الأفريقية بالتنسيق مع البنك الدولى .

كما التقى المهندس طارق الملا مع ديفيد ستوفر رئيس شركة نوبل انرجى الأمريكية و برنت سموليك الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة حيث استعرض الوزير خلال اللقاء الإجراءات المنفذة لتحويل مصر لمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز الطبيعى والبترول والفرص المتاحة امام الشركات العالمية للاستثمار فى مصر في البحث عن البترول والغاز خاصة مع طرح مصر لمزايدة عالمية للبحث في منطقة البحر الأحمر التي تعد منطقة بكر واعدة .

ومن جانبه أكد ستوفر أن منطقة شرق المتوسط تتمتع بإمكانيات هائلة من الغاز الطبيعى لافتًا أن البنية التحتية للغاز الطبيعى في مصر تفتح افاقا متميزة للاستغلال الأمثل لإمكانيات الغاز بالمنطقة ، معربا عن تقديره لما اتخذته مصر من خطوات جادة في هذا المجال خاصة اصدار التشريعات اللازمة لبدء نشاط تجارة وتداول الغاز الطبيعى متمثلة في قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز المصرى.
وأكد ان الفترة المقبلة ستشهد التعاون بين الشركات العاملة في منطقة شرق المتوسط لإكتشاف واستغلال المزيد من الثروات الغازية في هذه المنطقة التي تعد من اغنى الاحواض الغازية عالميًا .

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك