Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
فتح الله فوزى: 20 شركة عقارية سعودية تبحث فرص الأستثمار فى مصر - جمارط دمياط تحبط تهريب288 كرتونة نبيذ أبيض قادم من مالطا داخل شحنة عصير - الأمن الروسي يكشف طرق الإرهابيين لإنتاج الأسلحة الكيميائية - المبعوث الأممي إلى ليبيا،: العنف في طرابلس "بداية لحرب دامية في المتوسط" - العراق يتهم جهات إسرائلية وأمريكية بتصعيد الأزمة بين طهران وواشنطن - المصرف المتحد ينظم اول دورة متخصصة في البولينج - اموك: نتائج الأعمال تأثرت سلباً بفعل تقلبات أسعار النفط - ​الإسكان: تشغيل تجريبي لمحور محمد نجيب بعد تطويره - "المجتمعات العمرانية": إعفاء من سداد غرامات التأخير بنسب محددة للوحدات - اليوم.. الإعلان عن قائمة الفراعنة لأمم إفريقيا - البورصة تربح ٩.٥ مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم - الإمارات تعلن عن نظامها الجديد للإقامة - آكام العقارية تطلق CLUBVIEW بالعاصمة الإدارية باستثمارات 5 مليار جنيه - تعرف علي مزايا قرض"دريم كاش" من المصري لتنمية الصادرات - الخطيب يفتح مع مدير التعاقدات ملف صفقات الصيف -

تجارة وصناعة

الشركات تطالب الحكومة بحل مشكلة النقل لافريقيا لزيادة الصادرات

الشركات تطالب الحكومة بحل مشكلة النقل لافريقيا لزيادة الصادرات
الشركات تطالب الحكومة بحل مشكلة النقل لافريقيا لزيادة الصادرات
طباعة
اسم الكاتب : ياسمين مرسي

 
طالب روؤساء المجالس التصديرية الحكومة بضرورة العمل على انشاء وتدشين عدد من خطوط النقل المنتظمة لزيادة حجم الصادرات المصرية الى السوق الافريقى ، لاسيما الى الدول الاعضاء بمنظمة الكوميسا   ودول غرب وشرق افريقيا .
يأتى هذا في الوقت الذى طلبت فية وزارة الصناعة والتجارة  من المصدرين التركيز على السوق الافريقى  والعمل على تلبية احتياجات معظم الدول الافريقية ، والاستفادة من الفرص الموجودة هناك وهو مايعود بالنفع على الدولة والاقتصاد .
 
 
وضمن هذا الاطار قال محمد خميس شعبان رئيس جمعية مسثمرى 6 اكتوبر ان السوق الافريقى من اهم الاسواق المستهدفة  للشركات المصرية نظرا للفرص الكبيرة الموجوة بتلك الدولة ، اضافة الى  التسهيلات الكبيرة التى توفرها الاتفاقيات التجارية الضخمة التى وقعتها مصر مع القارة السمراء.
 
واضاف خميس يوجد بعض المشاكل التى تعوق نفاذ الصادرات المصرية الى تلك الاسواق واهمها بالطبع مشكلة عدم توافر خطوط نقل منتظمة ، وهو ما سنعمل على ضمان وجودة خلال الفترة المقبلة .
ومن ناحية أخرى قال مصطفى النجاري، رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الاعمال المصريين ان قضية التصديرهدف استراتيجى للصناع والحكومة خلال الفترة المقبلة ، مؤكدا ان وجود خطوط نقل منتظمة يعمل على زيادة تنافسية الصادرات المصرية .
 
وتابع النجارى مخاطر عدم السداد وتفضيل البضاعة الحاضرة، بجانب عدم وجود نظام مصرفى جيد بعدد من الدول الافريقية من المشاكل التى يجب العمل على حلها ايضا .
 
وكانت الصادرات المصرية غير البترولية بلغت عام 2017  الماضى نحو  22.417 مليار دولار مقابل 20.409 مليار دولار عام 2016 بزيادة نسبتها 10% بينما انخفضت الواردات من 66.309 مليار دولار عام 2016 إلى 56.814 مليار دولار في 2017 بتراجع 14%
 
وطالب المهندس على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ، الحكومة بضرورة ازالة كافة العقبات التى يواجهها  المصنعين فى تصدير منتجاتهم الى الدول الافريقية والعالمية مثل مشكلة النقل  والطرق وخطوط الشحن المنتظمة .
 
 
وأوضح  عيسى ان مشكلة التامين على البضائع  ، والمعلومات الكافية عن تلك الاسواق من المشاكل التى تواجة الشركات المحلية ايضا ، وبالتالى لابد من وجود حل لتلك المعوقات التى من شأنها مضعفة حجم الصادارات .
 
الجدير بالذكر أن الصادرات المصرية للدول الإفريقية لا تتجاوز ١,٢ مليار دولار سنويا، على الرغم من أن واردات الدول الإفريقية من مختلف دول العالم تصل إلى ٢٧٨ مليار دولار سنويا، وتعتبردول شرق إفريقيا المستورد الإفريقى الأول من دول  العالم بإجمالى صادرات تصل لـ٨٦ مليار دولار سنويا، إلا أن إجمالى الصادرات المصرية إليها لا تتجاوز ٦٢٠ مليون دولار سنويا

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك