Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
سامسونج تطلق هاتفها القابل للطي Galaxy Fold - الأهلي يحقق فوزا ثمينا على الداخلية بثلاثية ويطارد الزمالك على القمة - ميريام فارس تنشر صور لها من داخل مصبغة لغسيل الملابس - الجزائر تبدأ استغلال حقل توات للغاز بإنتاج 1800 برميل يوميا - احتياطات روسيا الدولية تغطي ديونها الخارجية للمرة الاولى - أرامكو السعودية تجري محادثات حول الاستثمارات في الهند - شاهد..إطلالة بسمة بوسيل مثيرة للجدل - شاهد..زوجة يوسف الشريف تتعرض لهجوم شديد بسبب صورة نجليهما - تامر أمين: لعيبة الزمالك مصرة على حرق دم جماهيرها - وصفة طبيعية فى المنزل تخلصك من حب الشباب - جربي هذه الطريقة لعمل صينية سمك ماكاريل بالبطاطا - طلائع الجيش يوقف قطار انتصارات الزمالك بتعادل مثير - شاهد.. إطلالة ميجان ماركل فى حفلة بيبي شاور..وتكلفتها - مى عمر لأحمد السقا : الشغل معاك له طعم خاص - تشغيل مدرسة للتعليم الأساسي بالمنطقة السكنية الـ25 بالإسكان الاجتماعى بمدينة السادات -

ملفات وحوارات

سيتي سكيب يأوي أحلام المطورين العقاريين

سيتي سكيب يأوي أحلام المطورين العقاريين
سيتي سكيب يأوي أحلام المطورين العقاريين
طباعة
اسم الكاتب : صفاء أرناوؤط

لتحسين مستقبل استثمارات القطاع..
«سيتى سكيب» يأوى أحلام المطورين العقاريين
ضرورةالإسراع لتفعيل ملف تصدير العقاروحصد ثماره خلال 5 سنوات
مطالب بتسهيلات لإنشاء مدن الجيل الرابع.. وتوقف الدولة عن الغرامات

 
ناقش مؤتمر سيتي سكيب مستقبل الاستثمار العقاري بالسوق المصري، من أجل دفع عجلة التنمية والتطوير وجعل المنتج العقاري المصري قادر على المنافسة الدولية بشكل أكبر.
وخلال المؤتمر طالب عدد من المطورين العقاريين بضرورة تقديم التسهيلات اللازمة لإنشاء مدن الجيل الرابع وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.
المشروعات العقارية
وفى هذا الإطار، أكد المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بأن الهيئة تُعد المطور الرئيسي والأول فى الدولة المصرية، وهى التي تتولى دفع عجلة التنمية والتطوير، وتنفيذ خطة الدولة فى مجال جذب الاستثمارات الأجنبية.
وأكد أنه تم تيسير إجراءات صدور القرارات الوزارية، من أجل جذب الاستثمارات، حيث بلغ عدد القرارات الوزارية التي تم إصدارها بشأن المشروعات الاستثمارية بالقطاع العقاري، 115 قراراً وزارياً في 15 مدينة جديدة، خلال العام الماضي 2018، وشملت هذه القرارات 23 مشروعاً بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وقال معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: قامت الهيئة خلال السنوات الـ4 الماضية، بإصدار قرارات وزارية لـ375 مشروعاً على مساحة 75 ألف فدان بإجمالي استثمارات تخطت 5 تريليونات جنيه، ووفرت أكثر من 450 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بجانب توفير أكثر من 20 ألف فدان مُرفقة، بجميع أنظمة الطرح المتاحة (الأمر المباشر - نظام المشاركة - نظام السعر المعلن)، وينُفذ منها بالفعل 12 مشروعاً بنظام المشاركة، كما تم طرح مشروعات للمستثمر الصغير، وأراضٍ خدمية بعدد 736 قطعة أرض.
14 مدينة للجيل الرابع
وأضاف عباس، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بدأت بالفعل في إنشاء 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، من أصل 20 مدينة جديدة من المقرر تنفيذها، منها 6 مدن بالصعيد، بهدف إنشاء مراكز تنموية جديدة، وإحداث نوع من الاتزان وعدالة التنمية، مؤكداً أن تنمية مدن الصعيد تأتي على رأس اهتمامات الهيئة، حيث تم تخصيص 5.6 مليار جنيه لمدن الصعيد، من إجمالى موازنة الهيئة للعام المالي 2018 / 2019، والبالغة 72 مليار جنيه.
فرص عمل القطاع
ومن جانبها، قالت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، إن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الأجهزة التي أولت لها الدولة اهتمام كبير، إذ أصبح تابع لمجلس الوزراء بشكل مباشر، وله مجلس إدارة واحد.
وأضافت السعيد، إن مصر شهدت نمو في الصادرات غير البترولية، وأيضا زيادة النقد الأجنبي، إذ أنه لا يغطي 3 شهور واردات، إلا أنه أصبح يغطي 8 أشهر واردات.
واستعرضت السعيد، مجهودات الدولة في مشروعات بناء الاقتصاد المصري، مشيرة إلى أن قطاع العقارات من أبرز تلك القطاعات والتي ساعدت على توفير فرص عمل، إذ أن أكثر من 13% من فرص العمل الجديدة من ذلك القطاع.
ولفتت إلى أن مصر أنشأت صندوق سيادي لاستغلال موارد الأصول الغير مستغلة، والمستغلة أيضا لتعظيم الاستفادة منهم، سيكون له شراكات مع صناديق إقليمية لتعظيم العائد منه.
وأوضحت أن مصر أصبحت تهتم بمعالجة الزيادة السكنية، قائلة: "نحن نزيد 2.5 مليون كل سنة، مضيفة: بنزيد بحجم دولة، وهو ما يتطلب موارد كثيرة ولذلك نعمل على تقليلها"
نهضة عمرانية
وقال فتح الله فوزي، الشريك المؤسس لمعرض سيتي سكيب مصر ورئيس مجموعة مينا جروب العقارية إن مصر تستهدف زيادة التنمية العمرانية من  7% إلى 12% وفقا لرؤية مصر 2030، مؤكدًا على دور القطاع الخاص الوطني فى تحقيق التنمية المستدامة مثل ما هو معمول به في "مستقبل سيتي".
واضاف: المدن الجديدة تشهد نهضة عمرانية كبيرة تسعى لاستيعاب الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن إجمالي المساحة التي يتم تطويرها 580 ألف فدان، لاستيعاب 30 مليون نسمة في المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع.
وعرض فوزي، مطالب المطورين العقاريين من الحكومة وهي توفير توسعات مخططة للعاصمة الثانية الاسكندرية، فالتخطيط يسبق العمران دائما، وهو عكس ما يحدث في الإسكندرية، مما أدى لزيادة العشوائيات وانهيار المرافق،  وكذلك في مدن الدلتا بعد التعدي على الأراضي الزراعية مطالبا بضرورة  توفير أراضي مخططة في المدن الجديدة.
وطالب بتفعيل دور اللجنة التي أصدر وزير الإسكان قرار بتشكيلها في سبتمبر 2018، والمكلفة بوضع قانون للاستثمار العقاري بالإضافة إلى ضرورة تفعيل مبادرة تصدير العقار لدعم المنتج العقاري المصري.
وقال فتح الله فوزي أن الدولة يجب أن تتوقف عن متابعة المشروعات التى تصل نسبة التنفيذ فيها إلى 85%، مطالبًا بضرورة توسيع القطاع الخاص في المشاريع التنمية العمرانية.
تصدير العقار
وقال احمد شلبي، رئيس شركة تطوير مصر، ان تصدير العقار من اهم الملفات التى تساعد فى جذب استثمارات خارجية خاصة وأن سعر المنتج العقاري له القدرة على المنافسة بالمشروعات السكنية وغير السكنية.
وقال شلبي ان قرار الإقامة لا يكفى لترويج للمنتج العقاري لأن الإقامة ليست ميزة تنافسة تتمتع بها مصر فهناك مزايا اخرى مثل تكلفة المعيشة وسعر العقار والمناخ فهى مزايا عالمية يمكنها التنافس بالخارج، مطالبًا بضرورة تقسيم سوق العملاء إلى شرائح لكل شريحة مطالب محددة حتى يتم دعم السوق العقاري ودفعه للامام.
وأشار إلى أن ملف تصدير العقار سيأتي ثماره من سنتين إلى 5 سنوات ولهذا يجب تطوير منتج عقاري متكامل والخروج عن عباءة المنتج السكني التقليدي والتوسع بشكل أفقي والتركيز على دعم الخدمات للوحدات والمشروعات، مضيفا: يجب الاتجاه للصعيد والمدن الجديدة خارج النمط التقليدي للكمباوند.
قال أحمد شلبي، رئيس شركة تطوير مصر، أن 85% من الوحدات يتم بيعها بغرض الاستثمار وهى نسبة كبيرة جدا أدت لضعف القدرة الشرائية، مقارنة ب70% فى السنوات الماضية.
واضاف شلبي: الاصلاح الاقتصادى كان شىء ضروريًا لدعم السوق بالرغم من التكلفة الكبيرة لتحقيق هذا الإصلاح المنشود، قائلا: لابد من إعادة النظر فى تفعيل التمويل العقاري بصورة اكبر من خلال المشاركة مع المطورين بنسبة 100% من بداية التعاقدات وحتى اكتمال مراحل المشروع فهذا يدعم القدرة الشرائية.
جذب الاستثمارات
وفى نفس السياق، قال الدكتور عمرو نور الدين، نائب رئيس هيئة الاستثمارات، أنه رغم كل الصعوبات التى يمر بها الاقتصاد العالمى فمصر تجذب استثمارات اجنبية بقيمة 7.6 مليون دولار مضيفا: كنا نامل ان تصل حجم الاستثمارات إلى 10 مليار دولار.
وأضاف نائب رئيس هيئة الاستثمار، أن مصر تحت المركز الأول افريقيا فى جذب استثمارات خارجية واجنبية، موضحًا أن المزايا التى يتيحها قانون الاستثمار تمكن الدولة من جذب استثمارات اكبر فى مجال الصناعة.
واكد أنه تم بالفعل تشكيل لجنة برئاسة محسن عادل لتضم كافة الوزارات المعنية من أجل تحديد الحوافز الإضافية التى تضمنها القانون، موضحا انه فى وقت قليل ستبدأ اللجنة عملها وتوفر حوافز كبيرة.
معايير بالم هيلز
ومن جانبه، قال محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، أن المطور العقاري في مصر يقوم بدور الممول أيضا وهو مايمثل عبئا عليه ويعوق تلبية مطالب المطورين.
وأشار إلى أن تطوير المنتج العقاري يحتاج الي إنشاء مجتمع و حياة لائقة وتنشئة أجيال في حياة اللائقة، وهو ما تسعى الدولة بكل طاقتها لتوفيره من خلال المدن الذكية.
ولفت إلى أنهم يسعون الي تحقيق معايير الأمم المتحدة في المنتج العقاري، مشيرا الي أن بالم هيلز قامت بتنفيذ مشروع بالكامل على مساحات 80 متر غرفة وصالة، لتلبية الاحتياجات واستغلال المساحات دون التنازل عن الرفاهية أيضا وتوفير حياة لائقة ومناسبة واستغلال أمثل للموارد والمرافق.
وقال جورج عيد، نائب رئيس تطوير الأعمال بشركة ارتون كابيتال، إنه لا يوجد شك في أن الاستثمار المباشر يؤدي إلى إلى تنمية الدول، مؤكدًا أن مصر والأردن من تلك الدول التي نصت قوانينها على تعظيم الاستفادة من التنمية المستدامة.
وأضاف عيد، أن مصر أصبحت ضمن 60 دولة تتنافس علي جذب المواطن العالمي ولديها القدرة على المنافسة الدولية وفى طريقها لتحقيق التنمية المستدامة.
تسهيلات للمطور
وقال شريف راغب، نائب رئيس مجلس إدارة جراند بلازا للتطوير العقاري، أن تحريك أسعار الوقود سيؤدى لتحريك اسعار المواد الخام، مضيفا أن السوق فى الوقت الحالي يعيش حالة من الركود وتراجع حجم المبيعات والقدرة الشرائية.
وطالب الدولة بضرورة التوقف عن متابعة المشروعات التى تتجاوز نسبة التنفيذ بها 85% وعدم توقيع غرامة على المطورين، إذ أن هذه النسبة من تنفيذ المشروع كافية جدًا للالتزام والتسليم فى المواعيد.
واوضح راغب أن مطالب المطورين تتلخص فى تقديم التسهيلات الكافية للمطورين خلال تنفيذهم للمشروعات فالمطور يلتزم دائما بتقديم ما يتم التعاقد عليه مع الدولة والعميل.
وطالب بأن يتم اكتمال المرافق والطرق حول المشروعات الجديدة، لأن هناك عدد من المشروعات التى تم الانتهاء منها بالفعل ولكن الطرق ليست ممهدة للاستخدام
وصرح " راغب" للبورصجية أن جراند بلازا للتطوير العقاري تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 450 مليون جنيه خلال 2019 بالمرحلة الرابعة والخامسة من مشروعاتها.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك