Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
عاجل.. سوديك تفشل في الاستحواذ على أسهم مدينة نصر للإسكان - إغلاق الدائرى اﻹقليمى تقاطع الصحراوى بسبب الشبورة منعا للحوادث - السيسي يفتتح معرض الكتاب بمركز المعارض الدولية في التجمع الخامس - القوى العاملة: قبول طلبات 200 سائق للعمل بالسعودية بمزايا ورواتب مجزية - اتحاد الكرة: إغلاق ملاعب أمم أفريقيا في الأسبوع الأول من أبريل - اليوم.. رئيس الرقابة المالية يعرض جهود الهيئة خلال العام الماضى - الأرصاد: طقس اليوم معتدل نهارا شديد البرودة ليلًا - أمن الجيزة يضبط 74 قضية تموينية خلال 24 ساعة - ​السياحة والطيران: تفعيل "عمرة بلس" ومكافحة السوق السوداء - الأرصاد: الشبورة المائية مستمرة حتى بداية الأسبوع القادم ..فيديو - 379.12 مليار جنيه ديون بنك الاستثمار القومي خلال 2018 - إليسا تصور أغنية فيديو كليب أغنية كرهني من ألبومها الجديد - السعودية تبيع صكوكا قيمتها 7.095 مليار ريال في إصدار شهري - بنك SAIB يبحث مع عملائه تطوير الخدمات لتحقيق طموحاتهم - وزير الكهرباء: الاستثمار في الطاقة المتجددة يحتاج إلى بيئة مناسبة -

سياحة وسفر

الصور"القرية الضائعة " لغاتها غريبة وتشرف على اخطر ممر ملاحي بالجزيرة العربية

الصور
الصور"القرية الضائعة " لغاتها غريبة وتشرف على اخطر ممر ملاحي بالجزيرة العربية
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل – البورصجية

 هي قرية صغيرة تقع شمالي سلطنة عمان بين جبال صخرية تلامس البحر. لا يمكن الوصول اليها الا عن طريق البحر يعيشون بهدوء على شاطئ مضيق هرمز الذي يمر من خلاله اكثر من ثلث النفط العالمي المنقول بحرا.

انها قرية كمزار يبلغ عدد سكانها 4 آلاف نسمة يتحدثون لغات غريبة مهددة بالاندثار وهي مزيج بين اللغات الهندو أوروبية والعربية، كما أنها اللغة الوحيدة غير السامية المحكية في شبه الجزيرة العربية على مدى 1400 سنة.

يحتفظ سكانها بالعادات الاسلامية المحافظة ويعملون بصيد الاسماك جاء اسمها وصفا للناس الذين يسكنون بها لانهم يرتدون "قبة للرأس " و"إزارا" يغطي الجسم وهو ما يطلق عليه بالمحلية الدارجة كمه ووزار اللغة الغريبة لغة كمزارهي لهجة منطوقة غير مكتوبة يسعى الكثير من الباحثين للتعرف على أصولها وتوثيقها، فهي خليط من العربية والفارسية والبرتغالية والانجليزية والهندية وغيرها من اللغات التي مرت على المنطقة السياحة تزخر كمزار بالدلافين الراقصة في مياه الخليج والتي يتهافت عليها السياح من كل مكان وكانها الأخوار البحرية فيها شبيهه بأخوار سويسرا المسماة عالميا بالفيوردات.


إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك