Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
كب كيك بطريقة جديدة ومختلفة وبسيطة - توقف " فالنتينو" للزعيم عادل إمام من جديد ..تعرف على السبب - شاهد.. ناسي عجرم برفقة والدتها تثير الضجة عبر السوشيال ميديا - جربي هذه الطريقة لعمل الفسيخ والرنجة سبريد - تناولوا عصير البرتقال بشكل يومي يجنبك من حدوث جلطة دماغية - شاهد.. اعتقال ملكة " جمال هتلر" - بمناسبة عيد الأم..مخرج كليب “أشبع منها” سعيد بالتعاون مع وفاء عامر - شاهد قصة سيدة تنجب " التوأم الطفيلي" - شاهد ..منة شلبي تحتفل بعيد الأم على طريقتها الخاصة - حمل الأربعينات أكثر عرضه للأجهاض - استكمال نظر دعوى تجريد "مرسى" من النياشين والأوسمة - نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق بعد مذبحة المسجدين - تارت اللحمة بطريقة شهية ومبتكرة - اليوم..طقس دافئ على الوجه البحرى نهارًا.. والقاهرة 25 درجة - فيس بوك: مستمرون فى التصدى لخطاب الكراهية -

سياحة وسفر

الصور"القرية الضائعة " لغاتها غريبة وتشرف على اخطر ممر ملاحي بالجزيرة العربية

الصور
الصور"القرية الضائعة " لغاتها غريبة وتشرف على اخطر ممر ملاحي بالجزيرة العربية
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل – البورصجية

 هي قرية صغيرة تقع شمالي سلطنة عمان بين جبال صخرية تلامس البحر. لا يمكن الوصول اليها الا عن طريق البحر يعيشون بهدوء على شاطئ مضيق هرمز الذي يمر من خلاله اكثر من ثلث النفط العالمي المنقول بحرا.

انها قرية كمزار يبلغ عدد سكانها 4 آلاف نسمة يتحدثون لغات غريبة مهددة بالاندثار وهي مزيج بين اللغات الهندو أوروبية والعربية، كما أنها اللغة الوحيدة غير السامية المحكية في شبه الجزيرة العربية على مدى 1400 سنة.

يحتفظ سكانها بالعادات الاسلامية المحافظة ويعملون بصيد الاسماك جاء اسمها وصفا للناس الذين يسكنون بها لانهم يرتدون "قبة للرأس " و"إزارا" يغطي الجسم وهو ما يطلق عليه بالمحلية الدارجة كمه ووزار اللغة الغريبة لغة كمزارهي لهجة منطوقة غير مكتوبة يسعى الكثير من الباحثين للتعرف على أصولها وتوثيقها، فهي خليط من العربية والفارسية والبرتغالية والانجليزية والهندية وغيرها من اللغات التي مرت على المنطقة السياحة تزخر كمزار بالدلافين الراقصة في مياه الخليج والتي يتهافت عليها السياح من كل مكان وكانها الأخوار البحرية فيها شبيهه بأخوار سويسرا المسماة عالميا بالفيوردات.


إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك