Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
وزارة الداخلية تعلن الاستنفار الأمني بعد وفاة محمد مرسي - مرسي العياط .. الرئيس الذي القت به جماعته إلى التهلكة - وفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي عن يناهز الـ 67 عامًا - تطوير قطاع الغزل والنسيج بشراكة بين قطاع الأعمال والاستثمار وتمويل سويسري - المياه عادت إلى مجاريها بين نادين وسيرين - دينا الشربيني ترد على خلافها مع شيرين رضا بصورة - وفقا لـ"بيزنس نيوز".. الكويت الوطني البنك الأكثر كفاءة خلال العام الماضي - للعام الثاني علي التوالي تنمية الصادرات البنك الحكومي الأسرع نمواً - بنك مصر الأكثر إنفاقاً على المسئولية المجتمعية وفقا لـ"بيزنس نيوز" - شاهد.. السيسي يعدل من وضعية العلم المصري في بيلا روسيا - السرطان ينتصر على ميشال حجل - الرسوم الجمركية على الصين ستضر بالاقتصاد الأمريكي - مصر ايطاليا تبني مدرسة حكومية فى العاصمة الإدارية بتكلفة 25 مليون جنيه - تعرف على رسالة آيتن عامر لوالدها بمناسبة اليوم العالمى للأب - اوراسكوم للتنميه تنهى إجراءات بيع كامل حصتها فى مجموعة تمويل بعائدات نقدية 313 مليون جنيه -

سياحة وسفر

الصور"القرية الضائعة " لغاتها غريبة وتشرف على اخطر ممر ملاحي بالجزيرة العربية

الصور
الصور"القرية الضائعة " لغاتها غريبة وتشرف على اخطر ممر ملاحي بالجزيرة العربية
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل – البورصجية

 هي قرية صغيرة تقع شمالي سلطنة عمان بين جبال صخرية تلامس البحر. لا يمكن الوصول اليها الا عن طريق البحر يعيشون بهدوء على شاطئ مضيق هرمز الذي يمر من خلاله اكثر من ثلث النفط العالمي المنقول بحرا.

انها قرية كمزار يبلغ عدد سكانها 4 آلاف نسمة يتحدثون لغات غريبة مهددة بالاندثار وهي مزيج بين اللغات الهندو أوروبية والعربية، كما أنها اللغة الوحيدة غير السامية المحكية في شبه الجزيرة العربية على مدى 1400 سنة.

يحتفظ سكانها بالعادات الاسلامية المحافظة ويعملون بصيد الاسماك جاء اسمها وصفا للناس الذين يسكنون بها لانهم يرتدون "قبة للرأس " و"إزارا" يغطي الجسم وهو ما يطلق عليه بالمحلية الدارجة كمه ووزار اللغة الغريبة لغة كمزارهي لهجة منطوقة غير مكتوبة يسعى الكثير من الباحثين للتعرف على أصولها وتوثيقها، فهي خليط من العربية والفارسية والبرتغالية والانجليزية والهندية وغيرها من اللغات التي مرت على المنطقة السياحة تزخر كمزار بالدلافين الراقصة في مياه الخليج والتي يتهافت عليها السياح من كل مكان وكانها الأخوار البحرية فيها شبيهه بأخوار سويسرا المسماة عالميا بالفيوردات.


إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك