Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
مرسي العياط .. الرئيس الذي القت به جماعته إلى التهلكة - وفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي عن يناهز الـ 67 عامًا - تطوير قطاع الغزل والنسيج بشراكة بين قطاع الأعمال والاستثمار وتمويل سويسري - المياه عادت إلى مجاريها بين نادين وسيرين - دينا الشربيني ترد على خلافها مع شيرين رضا بصورة - وفقا لـ"بيزنس نيوز".. الكويت الوطني البنك الأكثر كفاءة خلال العام الماضي - للعام الثاني علي التوالي تنمية الصادرات البنك الحكومي الأسرع نمواً - بنك مصر الأكثر إنفاقاً على المسئولية المجتمعية وفقا لـ"بيزنس نيوز" - شاهد.. السيسي يعدل من وضعية العلم المصري في بيلا روسيا - السرطان ينتصر على ميشال حجل - الرسوم الجمركية على الصين ستضر بالاقتصاد الأمريكي - مصر ايطاليا تبني مدرسة حكومية فى العاصمة الإدارية بتكلفة 25 مليون جنيه - تعرف على رسالة آيتن عامر لوالدها بمناسبة اليوم العالمى للأب - اوراسكوم للتنميه تنهى إجراءات بيع كامل حصتها فى مجموعة تمويل بعائدات نقدية 313 مليون جنيه - بالفيديو.. إيهاب نصر: زيارة السيسي إلى بيلاروسيا تكتسب خصوصية شديدة التميز -

سياحة وسفر

هل يتحقق حلم الافارقة .. جواز سفر موحّد لـ 55 دولة

هل يتحقق حلم الافارقة .. جواز سفر موحّد لـ 55 دولة
هل يتحقق حلم الافارقة .. جواز سفر موحّد لـ 55 دولة
طباعة
اسم الكاتب : خالد خليل - وكالات

يبدو أن فكرة إطلاق جواز سفر موحّد لـ 55 دولة إفريقية أعضاء الاتحاد الإفريقي باتت أقرب إلى الواقع مما يتخيّل كثيرون، حسبما كشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه محمد.
 
وقال فقيه محمد، في رسالة بمناسبة رأس السنة الميلادية، إن الدورة العادية الـ 32 لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، ستشهد تقديم بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الجواز، الذي وصفه بـ "الحلم الذي طال انتظاره".
 
وتابع، خلال المؤتمر الذي سيُعقد في فبراير المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، سيتم عرض التفاصيل المتعلقة بتصميم وإنتاج وإصدار جواز السفر الإفريقي.
 
وأضاف فقيه؛ أن الخطوة ستجعل "الحلم الذي طال انتظاره" أقرب إلى الواقع، من أجل "حرية تنقل كاملة عبر القارة الإفريقية".
 
ويهدف الجواز الموحّد إلى تسهيل حركة تنقل الأفارقة بين الدول الإفريقية، إلى جانب تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الحركة التجارية.
 
ويأتي هذا التطور، في أعقاب إعلان الاتحاد الإفريقي مبادرة "سوق جوية موحّدة"، الهادفة إلى إيجاد سوق مشتركة للسلع والخدمات.
 
وقال موقع "كوارتز"، إنه في حال صادق رؤساء الدول على تفاصيل هذه المبادرة، في فبراير المقبل، فإنها ستمهّد الطريق لإصدار جواز السفر المقبل.
 
وتابع، أن الجواز الإفريقي سيكون في مصلحة مواطني الدول، الذين يحملون جوازات سفر "ضعيفة"، مثل جنوب السودان وبوروندي.
 
ويحتاج المسافرون من جنوب السودان وبوروندي، إلى تأشيرات لزيارة 48 و47 دولة إفريقية على التوالي.
 
ولا يُعرف حتى الآن، مدى موافقة الدول الإفريقية على هذه الخطوة، في وقتٍ يواصل فيه خبراء الهجرة مناقشة إيجابياتها والتحديات التي ستواجهها، خصوصاً معرفة تأثيرها في أمن الدول.
 
يُذكر أن الاتحاد الإفريقي هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة إفريقية، وأُسِّس الاتحاد في 9 يوليو 2002 متشكلاً خلفاً لمنظمة الوحدة الإفريقية.
 
و تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمّى الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي.
 
ويقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا؛ إثيوبيا.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك