Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
شاهد..التدريب الأخير لمصر استعدادا لمواجهة تونس بمشاركة صلاح فى التصفيات الأفريقية - دار الإفتاء تحارب التطرف والإرهاب بالرسوم المتحركة - دراسة تكشف سر تفضيل الإنسان للشاي أو القهوة - كريستيانو رونالدو يقرر الزواج من صديقته بعد تتويجهم بطفلهم الأول - للمرة الخامسة على التوالي.. المركزي يقرر الابقاء ع سعري الايداع والاقراض - البنك المركزى يعلن عن طرح أذون خزانة بقيمة 1.7 مليار دولار - المرور يغلق كوبرى المشير طنطاوى لمدة شهرين - السيسي يوجه بتأسيس منظومة متكاملة للتخلص من مشكلة القمامة - الأهلي يستغنى رسميًا عن الهولندي ليندمان - البنك الأهلى يطلق منظومة الدفع الوطنية «ميزة» - شاهد..منافسة أميرات العائلة الملكية لإضافة الألماس إلى إطلالتهن في حفلة تشارلز - شاهد..أول اطلالة لـ الأميرة يوجيني بعد زفافها ..السعر خيالي - رد غير لائق من آيتن عامرعلى متابعيها - تباين مؤشرات البورصة بختام تعاملات الخميس ورأس مالها يربح 6.8 مليار جنيه - انطلاق فعاليات معرض التجارة والاستثمار المصري الصيني و11 مليار دولار حجم التبادل بين البلد -

ملفات وحوارات

شريف حليو لـ "البورصجية": 20 مليار جنيه استثمارات «مارسيليا العقارية» خلال 5 سنوات

شريف حليو لـ
شريف حليو لـ "البورصجية": 20 مليار جنيه استثمارات «مارسيليا العقارية» خلال 5 سنوات
طباعة
اسم الكاتب : حوار/ صفاء أرناؤوط

الدخول فى 3 مشروعات جديدة بالساحل والإسكندرية والقاهرة.. وقريبًا بالصعيد
3 مليار جنيه مبيعات مستهدفة فى 2019.. وتخصيص 30% للتصدير
القطاع العقارى يدفع الاقتصاد حتى 2020.. وأسعار الوحدات مرتبط بالوقود

 
تعتزم مجموعة شركات مارسيليا العقارية، استثمار 20 مليار جنيه بمشروعاتها خلال الـ5 سنوات المقبلة، وخلال 2019 تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليار جنيه.
وحققت مارسيليا خلال عام 2018 مبيعات بقيمة مليار جنيه، بحجم استثمارات 800 مليون جنيه كما تعتزم توقيع تعاقدات بقيمة 300 مليون جنيه فى الساحل واسكندرية ويتم البدء فى توقيع العقود يناير المقبل.
وفى حوار خاص لـ"البورصجية"، صرح شريف حليو، رئيس مجلس إدارة المجموعة، أن الشركة تعتزم الدخول فى 3 مشروعات جديدة خلال 2019 داخل الساحل على مساحة 120 فدان، والإسكندرية على مساحة 15 ألف متر وفى القاهرة على مساحة 40 ألف متر.
وحول تصدير العقار خارجيًا، قال أن التصدير يجب أن يتم بخطوات صحيحة، موضحا ان قانون الإقامة لم يتم تفعيله حتى الآن أو العمل به، وطالب بضرورة دعم المنتج العقاري بالخارج بلوائح وقوانين يتم سنها والعمل بها فى أقرب وقت ووضع تسهيلات أخرى بجانب الإقامة لجذب عملاء أجانب أكثر.
وفيما يتعلق بالتوقعات وارتفاع الأسعار أو ثباتها داخل السوق العقاري المصري خلال 2019، توقع " حليو" ثبات أسعار الوحدات السكنية إلى حد ما فى حالة ثبات أسعار الوقود مؤكدًا أن السوق العقارى سيشهد رواجًا كبيرًا.
وأكد رئيس مجموعة مارسيليا أن القطاع العقارى قادر على جذب استثمارات خارجية ودفع الاقتصاد للأمام خاصة فى ظل العجز فى عدد الوحدات الذى يعاني منه السوق فهناك عجز 3 مليون وحدة سكنية مضيفًا" العقار سوق واعد وسيستمر حتى 2020".
وأرجع التباطؤ الذى يعاني منه السوق خلال الفترة الحالية إلى أن المعروض من الوحدات أكثر من المطلوب فالعميل يقارن بين المشروعات والوحدات المختلفة، مضيفًا: حركة البيع والشراء تنشط فى بداية فصل الصيف خاصة فى شهري يوليو وسبتمبر فتسطيع كافة الشركات تحقيق المتسهدف من مبيعاتها نظرًا للإقبال الشديد فى هذه الفترة.
وأشار " حليو" أن مارسيليا تشارك منذ 5 سنوات منذ 2009 فى المعارض الخارجية وتمثل نسبة تصديرها للعقار حوالى 30% من حجم مبيعات الشركة، وبعد انخفاض قيمة الجنيه زادت هذه النسبة فى السنوات الأخيرة .
وحول متطلبات العميل الأجنبي العميل المحلي، قال أن لكل عميل هدف من الوحدة التى يريد شرائها سواق سكنى او تجارى أو للسياحة، فالعميل يختار الوحدة على حسب كل المنطقة المتواجدة بها، فهناك عميل يفضل الأماكن السياحية والساحل وعميل آخر يفضل المناطق السكنية، مؤكدًا ان كافة العملاء يواجهون مشكلة تسجيل وتوثيق الوحدة التى يقومون بشرائها.
وأضاف: أي عميل أجنبي عند شرائه لوحدة سكنية فى مصر فإنه يدرس بعدين رئيسيين المسافة بين الوحدة التى سيقوم بشرائها والمطار القادم منه أي أن العميل يدرس جيدًا المسافة ووسيلة النقل وخطوات تسجيله للوحدة قبل عملية الشراء.
وأوضح أن العلمين الجديدة لن تؤثر على الشركات التى تسوق مشروعاتها بالساحل وبالتالى حجم مبيعاتهم لن يتأثر لأن العلمين مدينة سياحية وزاعية وصناعية وسكنية أى أنها مدينة متكاملة والسوق يستوعب كافة العروض.
وفيا يتعلق بمبدأ الشراكة بين الشركات والمطورين العقاريين بالسوق، قال " حليو" أن مارسيليا تعمل بهذا النظام منذ 5 سنوات موضحًا أن الشراكة أفضل من التمويل الذاتي بمراحل.
وكشف شريف حليو عن آخر انجازات مارسيليا فى السوق العقارى خلال الفترة المقبلة: يوجد مشروع فى السخنة ومشروع فى إسكندرية، مرسيليا بيتش 4 فى سيدي عبدالرحمن، وبلغت نسبة الإنجاز بمشروع الإسكندرية خلال 6 شهور حوالى 18% تم بيع 40% من المرحلة الأولى بمبيعات مستهدفة 2 مليار و 700 مليون جنيه على 3 مراحل، والانتهاء منه بالكامل فى2024.
وحول مشروعات الشركة بالساحل الشمالي، قال : يتم تنفيذ المشروع على مساحة 100 فدان وافتتاحه فى شهر ابريل 2020 بحجم استثمار مليار و400 مليون جنيه ويضم 800 وحدة سكنية وتم تسويق 80% من المشروع خلال 2018.
وتعتزم مارسيليا خوض شراكة مع شركة أملاك الإماراتية التابعة لحكومة دبي بمدينة نصر لتنفيذ مشروع بمساحة 40 ألف متر وحجم استثمارات يتجاوز الـ 10 مليار جنيه.
وقال رئيس الشركة أن مارسيليا ستثتمر فى مشروعات بالمدن الجديدة حيث قامت بسحب كراشة الشروط لحجز أرض بالمنصورة الجديدة، مضيفًا: نتطلع إلى حجز مساحة لا تقل عن 200 فدان من خلال حجز قطعتين أو 3 قطع أراضى.
وأكد أن المنافسة بين المطورين فى المنصورة الجديدة لن تكون قوية لأن سوق الدلتا متعطش لمشروعات وخدمات كثيرة موضحًا أن المنافسة على أراضى العلمين والمدن الأخرى ستكون قوية بعيدًا عن مدن الدلتا.
وكشف عن نية الشركة للدخول فى شراكة مع العاصمة الإدارية لطلب 200 فدان فى العرض الجديد للدولة ولكن المشروع مازال قيد الدراسة حتى الآن.
وفى اسكندرية، تدرس مارسيليا الحصول على طرح من توسعات الـ 8000 فدان التى تدرس استراتيجيتها وزارة الإسكان بالتعاون مع القوات المسلحة.
وفى الصعيد، تم إتخاذ القرار من قبل مجلس الإدارة للاستثمار داخل الصعيد بعد الحصول على قطعة أرض جديدة فى أسيوط .
وأكد رئيس مارسيليا أن السوق العقاري المصري يعاني من تعطش كبير للقطاع الإدارى والتجارى، بالرغم من أن القطاع الإدارى موجود داخل كل الشركات ولكنه يأخذ جزء فقط من الحيز السكني داخل أي مشروع عقاري، مضيفًا: أي كمباوند سكني يتم بناؤه اليوم يتم تخصيص جزء إداري بداخله على مسحة دور واحد ويعد ذلك من ضمن الأخطاء التى عانى منها السوق خلال الأعوام السابقة ومازالت موجودة حتى الان .
وكشف أن مارسيليا تدرس حاليًا بناء مشروع تجاري وإداري فقط فى الإسكندرية وذلك لسد حاجة السوق خلال الفترة الحالية.  

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك