Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
ننفرد بنشر نص مشروع قانون تنظيم التطوير العقاري بعد عرضه على النواب - جربي هذه الطريقة لعمل الفطير بالدجاج - بصارة الملوخية والعدس بطريقة شهية - اسرع طريقة عمل مكرونة اربياتا - وزير الاتصالات يعلن عن اعداد الاستراتيجية المصرية للذكاء الاصطناعي - شاهد.. الصور الحقيقة لزفاف الأميرة فوزية أصغر حفيدات الملك فاروق - سارة نخلة بإطلالة جريئة بعد انفصالها - ​عقار ماب: 40% من مبيعات الشركة تتم من خلال التسويق الالكتروني - مؤشرات البورصة تتباين والمكاسب 3 مليارات جنيه - بالمستندات.. «البورصجية» تكشف فساد أحد الشركات العقارية - التخطيط: نستهدف استخدام مزيج الطاقة خلال 4 سنوات - إفريكسيم بنك يقرض شركة خاصة 170 مليون دولار للتنمية في أفريقيا - وزير القوى العاملة يفتتح ملتقى توظيف يوفر 12 ألف فرصة عمل بالمنيا - السيسي يقرر إنشاء جامعة سفنكس في أسيوط - أحمد مالك: تعلمت القرآن الكريم في 3 أشهر.. فيديو -

عالم

بعد إسدال الستار على مقتله.. "خاشقجي" يعترف قبل وفاته

بعد إسدال الستار على مقتله..
بعد إسدال الستار على مقتله.. "خاشقجي" يعترف قبل وفاته
طباعة
اسم الكاتب : خاص البورصجية

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم السبت، تسجيلًا صوتيًا، للصحفي السعودي "جمال خاشقجي" قبل رحيله، يتحدث فيه عن تقييمه لنظام السعودى.

وذكرت الصحيفة، إن تسجيلاً قد أجرى قبل أشهر بين "خاشقجي"، وكاتب عمود لديها جاسون رضايان، ومحررة قسم الآراء العالمية في الصحيفة، كارين عطية.

وقال "خاشقجي"، في التسجيل عن بلاده: "نحن بعيدون عن الديمقراطية".

وأضاف أن الديمقراطية في أمريكا، وفنلندا، والدنمارك "تجعل القائد مسؤولًا أمام أصغر شخص في الشارع، أما زعماؤنا، فلا".

واستطرد: "هم يرون أنفسهم زعماء يعرفون أكثر من الآخرين، و(يرون) أشخاصا مثلي يعرقلون خططهم الإصلاحية".

ولفت إلى أن الأشخاص الذي لا يوافقونه على كتاباته، يحذرونه من أنه "ليس الوقت المناسب لقول هذا"، وأنه "يجب أن نكون مناصرين".

وقال "خاشقجي" قبل رحيله، في التسجيل، "ينبغي علينا أن نتذكر أن السعودية تم تأسيسها كابلد إسلامي؛ تم تأسيسها بسيف الدين.. نعم. لم تكن أبدًا دولة علمانية.. كانت الشريعة تحكمها دائمًا".

وتابع: "هي آخر دولة على الأرض تحكمها الشريعة؛ وكنا نفتخر بذلك".

وتطرق خاشقجي، في حديثه إلى الملك فهد بن عبد العزيز، الذي حكم في الفترة بين 1982 و2005.

وقال إن الملك الفهد، أسس صيغة أخرى؛ وهي أن تكون المملكة "سعوديتين متوازيتين.. سعودية دينية، وسعودية أخرى ليبرالية، لكن ذلك لم يتم".

وأضاف "خاشقجي"،: "ربما محمد بن سلمان، جاء لتسوية هذه القضية.. لا نعرف بعد كيف، لكنه يحاول تسوية هذه القضية".

وتابع: "الآن هو يحذو حذو دبي؛ أي إسلام أقل، والسماح للناس بالحرية الاجتماعية، لكن عدم السماح لهم بالحرية السياسية".

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك