Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
منى عبدالغنى ترد على عدم ارتداء ابنتها الحجاب - شاهد.. إطلالة أنابيلا هلال تبرز جمالها فى "ديو المشاهير" - البيئة : دراسة أضرار الجراد على المحاصيل الزراعية - بالفيديو..كليب " قصة حب" لـ رامي عياش - شاهد.. نانسي عجرم وهي ترضع ابنتها رضاعة طبيعية - حماس فتحي حماد لـ إسرائيل : صبرنا نفد - وفاة أشهر مصمم أزياء في " شانيل" - تعرف على النصائح لإتباع قياس ضغط الدم فى المنزل - نجل غادة عادل ينشر تعليق على منتقدي فيلمه - جربي هذه الطريقة سلطة الكينوا الجريكي - جاتوه شاتوه بطريقة جديدة - تعرف على فائدة إتاحة «فيس بوك» للتبرعات عبر تطبيقاتها - تعرف على شروط وزارة التضامن للتقدم لأداء الحج..فيديو - نبيلة مكرم: أغلب شكاوى المصريين بالخارج من الخليج - «الاقتصاد الرقمي» تطلق مبادرة توطين بالتعاون مع «إيتيدا» -

مصر

وزير الأوقاف: السنة النبوية تتفق مع المقاصد العامة للقرآن الكريم

وزير الأوقاف: السنة النبوية تتفق مع المقاصد العامة للقرآن الكريم
وزير الأوقاف: السنة النبوية تتفق مع المقاصد العامة للقرآن الكريم
طباعة
اسم الكاتب : البورصجية نيوز

قال الدكتور محمد مختار جمعة  وزير الأوقاف ان الحاجة الماسة إلى قراءة مقاصدية عصرية للسنة النبوية، تتواكب مع روح العصر ومستجداته، وتقرب السنة النبوية العظيمة إلى الناس بدلا من تلك الأفهام والتأويلات التي تنفر الناس من السنة، بل من الدين نفسه ولا تقربهم منها ولا منه.

وأشار وزير الأوقاف إلى تأكيد العلماء والفقهاء والأصوليين على أهمية فهم المقاصد العامة للتشريع فهي الميزان الدقيق الذي تنضبط به الفتوى ومسيرة تجديد الخطاب الديني معا وأن الأحكام في جملتها  بنيت على جلب المصلحة أو درء المفسدة أو عليهما معا.

وأضاف جمعة أن من المصلحة المحافظة على مقصود الشرع من الخلق وهى  خمسة أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة وكل ما يفوت هذه الأصول الخمسة فهو مفسدة ودفعه مصلحة.

وأكد وزير الأوقاف أن المقاصد العامة للسنة النبوية تتسق كل الاتساق مع المقاصد العامة للقرآن الكريم وبفهم مقاصدهما نقف على المقاصد العامة لديننا الحنيف وهو بلا شك كله عدل ورحمة وسماحة وتيسير وإنسانية، واتفق أهل العلم قديما وحديثا على أن كل ما يحقق هذه الغايات الكبرى هو من صميم الإسلام وما يصطدم بها إنما يتصادم مع الإسلام وغاياته ومقاصده وفطرته السمحة النقية.

ونوه  وزير الأوقاف بأحدث إصداراته بهذا الصدد بعنوان “الفهم المقاصدى للسنة النبوية”والذي يتناول هذا الموضوع ويعرض بعض النماذج التطبيقية للقراءة العصرية للنص النبوي  لإنارة  الطريق أمام مزيد من الدراسات في هذا الاتجاه، ولفت النظر إلى ضرورة التفكير وإعمال العقل عند قراءتنا للنصوص وصحيح السنة المشرفة وثابتها مع التفريق بين النظر إلى النص وإلى ما كتب حوله من شروح أو حواش أو رؤى عامة أو خاصة فلا نضفي على الشرح قداسة النص ولا نلبس المتغير ثوب الثوابت.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك