Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
مجلس الوزراء: منطقة الأهرامات السياحية " ليست للبيع " - حقيقة ترجع الاحتياطي النقدي الاجنبي الي 12 مليار دولار - وزير المالية: بداية 2019 التفعيل الكامل لوسائل التحصيل الإلكتروني - التخطيط: الانتهاء من 62 مشروعاً تنموياً بقطاع الكهرباء بتكلفة بلغت 15.02 مليار جنيه - الأوقاف : مشروع قانون يناقش استثمار ممتلكات الوزارة - توقيع مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وفايبر مصر للتعاون في مجال خدمات الكابلات البحرية - شاهد.. محمد عادل إمام من داخل كواليس " لص بغداد " - استشارى يكشف عن ريجيم الخيار لخسارة وزنك 5 كجم فى أسبوع - ارتفاع مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع - وصفة مختلفة لعمل المكرونة بالصوص الأبيض - فيليه الدجاج بطريقة شهية وسريعة وبمذاق لا يقاوم - جربي هذه الطريقة فى تحضير البرازق السورية - حمدي رزق: الرئيس السيسي قد تفقد كاتدرائية ميلاد المسيح - توفيق عكاشة : أوروبا ليست قارة عجووز..فيديو - مى سليم تستعد لطرح كليب جديد " أعلنت الحرب " -

ملفات وحوارات

ردود أفعال عربية وإسلامية للتضامن مع السعودية ضد كندا

ردود أفعال عربية وإسلامية للتضامن مع السعودية ضد كندا
ردود أفعال عربية وإسلامية للتضامن مع السعودية ضد كندا
طباعة

خلال الأزمة السياسية التي نشبت بين المملكة العربية السعودية وكندا، بسبب ما بدر من وزارة خارجية الأخيرة من تدخل في شئون المملكة بشكل سافر، وهو الأمر الذي دفع الرياض إلي اعتبار السفير الكندي شخص غير مرغوب فيه، لم تقتصر ردود الأفعال تجاه الأزمة على البيانات الرسمية الصادرة من كلا الجانبين؛ فقد تضامن مع الرياض عدد من الأطراف الإقليمية والدولية أيضا.

بادرت دولة البحرين للتعبير عن تضامنها مع الرياض وذلك من خلال بيان رسمي، اشارت فيه إلي تضامنها مع السعودية في مواجهة أي تدخل خارجي في شؤونها وأي محاولة للمساس بسيادتها.

كما أكدت البحرين تأييدها المطلق فيما تتخذه السعودية من إجراءات ردًا على ما صدر عن وزيرة الخارجية والسفارة الكندية في الرياض، بشأن ما سمته نشطاء المجتمع المدني.

وأدان وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، الموقف الكندي قائلًا: لا يمكن لنا إلا أن نقف مع السعودية في دفاعها عن سيادتها وقوانينها واتخاذها للإجراءات اللازمة في هذا الصدد، ولا يمكن أن نقبل بأن تكون قوانيننا وسيادتنا محل ضغط أو مساومة.

من جانبه أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تضامنه مع المملكة، حيث عبر في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية ، عن رفضه وإدانته للتدخل في الشؤون الداخلية للسعودية من أي جهة كانت، معتبرًا ذلك مساسًا بسيادة المملكة على أرضها وشعبها.

وبخصوص الكيانات العربية والإسلامية، أدانت رابطة العالم الإسلامي، التدخل الكندي في الشؤون الخاصة بالمملكة، حيث أصدرت بيانا تدين فيه ما صدر عن الحكومة الكندية من تدخل سافر في الشؤون الداخلية للسعودية، وأكدت على أحقية المملكة في اتخاذ ما تراه من موقف حازم تجاه هذا السطو الدبلوماسي الشائن وغير المسبوق.

كما أكدت جامعة الدول العربية في بيان رسمي أن الخلاف الدبلوماسي القائم بين المملكة العربية السعودية وكندا يأتي انعكاسا لوجود نهج غير إيجابي يشهد توسع بعض الدول في توجيه الانتقادات والإملاءات لدول أخرى فيما يخص شؤونها الداخلية، وعبرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن مساندتها لموقف المملكة العربية السعودية في رفض التدخل في شؤونها الداخلية، إعمالا لميثاق الأمم المتحدة.

وأعلن البرلمان العربي تضمنه التام مع المملكة العربية السعودية فيما اتخذته من قرارات وإجراءات، بشأن ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة.

من ناحيته أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن تأييده التام للإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية مؤكدًا استنكاره ورفضه الشديد لما تضمنته تلك التصريحات من ادعاءات غير صحيحة وتجافي الواقع، وتمثل خروجا على الأعراف الدبلوماسية الدولية، وتدخلا سافرا وغير مقبول في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، ومخالفة صريحة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

واعتبر رئيس البرلمان العربي الدكتور مشغل السلمي أن مثل هذه التصريحات والبيانات الاستفزازية غير المدروسة بحق دولة عربية كبرى لها مكانة عظيمة في نفوس العرب والمسلمين، وتحظى باحترام وتقدير المجتمع الدولي، ولها كامل السيادة على شؤونها الداخلية، تعد سقطة دبلوماسية كبيرة، وتتنافى مع مبدأ احترام سيادة الدول، وعدم جواز التدخل في شؤونها الداخلية، وتتناقض مع حق الدول في حماية أمنها الداخلي باتخاذ إجراءاتها القضائية المتبعة وتطبيق العدالة الجنائية ومبدأ استقلال القضاء.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك