Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
حجاج بيت الله الحرام يقوموا بجمع الحصى ويستعدون لرمي الجمرات صباحاً - 25 "تطبيق جديد يطرحه "متجر جوجل بلاي - مد فحص طلبات تقنين أراضي الدولة بمحافظة القليوبية الى 27 سبتمبر - الزراعة: فتح الحدائق العامة في 7 صباحا - بالفيديو..رئيس بعثة الحج: 3 حالات وفاة طبيعية - عمرو دياب يهنئ جمهوره بعيد الأضحى المبارك - الصحة: 3 خطوط ساخنة للتواصل خلال عيد الأضحى - إصابة 2 من المدنيين وطفل في انفجارعبوة ناسفة جنوبي بغداد - السعودية: إجمالي الحجاج بلغ مليوني و369 ألف حاج حتى اليوم - 3 طائرات استطلاع إسرائيلية تخترق الأجواء اللبنانية من جهة الجنوب اللبناني - عون يشدد على أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية - "زايد" تتفقد مستشفى العلمين بمطروح لمتابعة خطة التأمين الطبى لعيد الأضحى - الرئيس السيسي يتبادل التهانئ مع زعماء العرب والمسلمين بمناسبة عيد الأضحي - خادم الحرمين الملك سلمان يصل إلى منى للإشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام - محمد صلاح يزاحم رونالدو ومودريتش على جائزة الأفضل فى أوروبا -

تجارة وصناعة

وزير البترول: قرار زيادة أسعار الغاز يعالج التشوهات السعرية لأسطوانات البوتاجاز

وزير البترول: قرار زيادة أسعار الغاز يعالج التشوهات السعرية لأسطوانات البوتاجاز
وزير البترول: قرار زيادة أسعار الغاز يعالج التشوهات السعرية لأسطوانات البوتاجاز
طباعة
اسم الكاتب : عبد العزيز عمر


قال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن قرار زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل سيسهم في معالجة التشوهات السعرية الخاصة باستخدام المواطنين لأسطوانات البوتاجاز والغاز الطبيعي في المنازل.
وأوضح الملا أن الدراسات التي أجرتها الحكومة مؤخرًا أثبتت أن متوسط استهلاك الأسر المصرية من أسطوانات البوتاجاز يعادل أسطوانة ونصف الأسطوانة، وهو ما يكلف الأسرة نحو 75 جنيهًا شهريًا، بعد زيادة الأسعار الأخيرة في يونيو الماضي.
وتابع أنه "عند احتساب قيمة استهلاك المواطنين من الغاز الطبيعي المنزلي قبل الزيادة الأخيرة كانت تصل إلى نحو 38 جنيهًا شهريًا".
وأضاف "لذلك قررت الحكومة زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل لمعالجة تلك التشوهات، وتحقيق نوع من العدالة بين المواطنين".
وبحسب الملا فإن متوسط استهلاك الأسرة من الغاز الطبيعي، شهريًا، بما يعادل أسطوانة ونصف الأسطوانة من البوتاجاز، أصبح قيمته بعد الزيادة الجديدة، نحو 65 جنيهًا، "وهو ما زال أقل من تكلفة استهلاك أسطوانات البوتاجاز".
ورفعت الحكومة سعر الغاز الطبيعي للمنازل، بداية من أمس السبت، بنسب تتراوح بين 33.3 و75% حسب الاستهلاك، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الذي نشرته الجريدة الرسمية.
وجاءت زيادة سعر الغاز للمنازل بعد أكثر من شهر من قرار الحكومة برفع أسعار المحروقات التي تشمل البنزين والسولار والبوتاجاز والمازوت، بهدف تقليص دعم الطاقة في موازنة العام المالي الجديد، ضمن خطة للانتهاء من رفع دعم المواد البترولية في 2019.
وزاد سعر الغاز للمنازل في الشريحة الأولى حتى 30 مترًا مكعبًا من جنيه واحد إلى 1.75 جنيه، بزيادة 75%، والشريحة الثانية حتى 60 مترًا مكعبًا من 1.75 جنيه إلى 2.5 جنيه بزيادة 42.8%، والشريحة الثالثة فوق 60 مترًا مكعبًا من 2.25 جنيه إلى 3 جنيهات بزيادة 33.3%.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك