Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
سعر الذهب بنهاية التعاملات وعيار 18 يسجل 525 - بوتين يصدر تعليمات بتوقيع اتفاقية شراكة شاملة مع مصر - مباحثات بين وزير الدفاع ونظيره القبرصي فى إطار العاون العسكري - البورصة تخسر 2.6 مليار جنيه في ختام التعاملات - البنك التجاري الدولي يعلن عن مسابقة لعملائه بشأن تطبيق المحفظة الذكية - نتورك إنترناشيونال تحقق التوافق مع بطاقة ميزة لخدمات السداد والدفع الالكتروني - ​انطلاق فعاليات الدورة العشرين من معرض ويتيكس 23 أكتوبر - مؤشرات البورصة تسجل تراجعها بمنتصف تعاملات الاثنين - ​وزير الصناعة يشارك فى فعاليات منتدى الاعمال المصرى التتارستاني - إكسون موبيل تدعم الشباب وتقدم 50 منحة لتدريب الفنيين في دعم مشروع "VTEC" - "توفيق": لقاءات دورية مع رؤساء النقابات للتشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة - إنطلاق مؤتمر الصكوك وأدوات التمويل الجديدة برعاية وزارة المالية 23 أكتوبر - أسعار النفط تصعد بشكل حاد ومخاوف بشان الإمدادات - طقس اليوم معتدل على معظم الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 29 درجة - اليوم آخر موعد لسداد الضريبة العقارية دون غرامة تأخير -

تجارة وصناعة

وزير البترول: قرار زيادة أسعار الغاز يعالج التشوهات السعرية لأسطوانات البوتاجاز

وزير البترول: قرار زيادة أسعار الغاز يعالج التشوهات السعرية لأسطوانات البوتاجاز
وزير البترول: قرار زيادة أسعار الغاز يعالج التشوهات السعرية لأسطوانات البوتاجاز
طباعة
اسم الكاتب : عبد العزيز عمر


قال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن قرار زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل سيسهم في معالجة التشوهات السعرية الخاصة باستخدام المواطنين لأسطوانات البوتاجاز والغاز الطبيعي في المنازل.
وأوضح الملا أن الدراسات التي أجرتها الحكومة مؤخرًا أثبتت أن متوسط استهلاك الأسر المصرية من أسطوانات البوتاجاز يعادل أسطوانة ونصف الأسطوانة، وهو ما يكلف الأسرة نحو 75 جنيهًا شهريًا، بعد زيادة الأسعار الأخيرة في يونيو الماضي.
وتابع أنه "عند احتساب قيمة استهلاك المواطنين من الغاز الطبيعي المنزلي قبل الزيادة الأخيرة كانت تصل إلى نحو 38 جنيهًا شهريًا".
وأضاف "لذلك قررت الحكومة زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل لمعالجة تلك التشوهات، وتحقيق نوع من العدالة بين المواطنين".
وبحسب الملا فإن متوسط استهلاك الأسرة من الغاز الطبيعي، شهريًا، بما يعادل أسطوانة ونصف الأسطوانة من البوتاجاز، أصبح قيمته بعد الزيادة الجديدة، نحو 65 جنيهًا، "وهو ما زال أقل من تكلفة استهلاك أسطوانات البوتاجاز".
ورفعت الحكومة سعر الغاز الطبيعي للمنازل، بداية من أمس السبت، بنسب تتراوح بين 33.3 و75% حسب الاستهلاك، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الذي نشرته الجريدة الرسمية.
وجاءت زيادة سعر الغاز للمنازل بعد أكثر من شهر من قرار الحكومة برفع أسعار المحروقات التي تشمل البنزين والسولار والبوتاجاز والمازوت، بهدف تقليص دعم الطاقة في موازنة العام المالي الجديد، ضمن خطة للانتهاء من رفع دعم المواد البترولية في 2019.
وزاد سعر الغاز للمنازل في الشريحة الأولى حتى 30 مترًا مكعبًا من جنيه واحد إلى 1.75 جنيه، بزيادة 75%، والشريحة الثانية حتى 60 مترًا مكعبًا من 1.75 جنيه إلى 2.5 جنيه بزيادة 42.8%، والشريحة الثالثة فوق 60 مترًا مكعبًا من 2.25 جنيه إلى 3 جنيهات بزيادة 33.3%.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك