Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
وزير الخارجية يلتقي نظيره البحريني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة - الخارجية: مصر تدين الحادث الإرهابى بـ الأهواز الإيرانية - الخارجية تحذر ديمستورا من مخاطر حق منح العناصر الإرهابية ممرات آمنة - سلفاكير فى زيارة لـ الخرطوم للمشاركة في الاحتفال بتوقيع اتفاقية سلام جنوب السودان - الصين: إلغاء زيارة قائد البحرية شين جين لونج إلى الولايات المتحدة - الأهلي يكتسح حوريا برباعية ويتأهل لدور نصف النهائي بدوري أبطال إفريقيا - رئيس جامعة أسوان يلتقي السفير الياباني الجديد بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين - إحالة 29 موظفًا بديوان مديرية تعليم كفرالشيخ الى التحقيق - القليوبية الصحة تراجع الخطة التنفيذية لمبادرة الرئيس بشأن "فيروس سى" - خط ساخن لاستقبال شكاوى الطلاب الخاصة بالتأمين الصحي - وزير التعليم يكلف القيادات بالوزارة لمتابعة سير العملية التعليمية بالمديريات - الخارجية: الإتصالات بشأن سد النهضة مستمرة - سفير مصر بالأردن: مشاركة مصر بمعرض الكتاب تعزيزاً للعلاقات الثقافية بين البلدين - بني سويف: وحدة مرور متنقلة لاستخراج تراخيص السيارات بالشوارع - نجوى عبد العزيز تكتب: من أفسد هذه العلاقة؟ -

الصحة والبيئة

معجون الأسنان يساعد في مقاومة المضادات الحيوية

  معجون الأسنان يساعد في مقاومة المضادات الحيوية
معجون الأسنان يساعد في مقاومة المضادات الحيوية
طباعة
اسم الكاتب : خاص البورصجية

حذرت دراسة استرالية طبية جديدة من أن أحد المكونات الشائعة المتواجدة في معجون الأسنان وغسيل اليد قد تسهم في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية.

وكشفت الدراسة، عن أن مركب يعرف باسم "تريكلوزان"، والمستخدم في أكثر من 2000 من منتجات العناية الشخصية بصورة يومية تقريبا، قد يزيد من انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

وقال الدكتور"جيان هوا جو" من جامعة "كوينزلاند" في أستراليا: "تستخدم هذه المواد الكيميائية بكميات أكبر على مستوى الحياة اليومية، لذا تنتهي في آخر المطاف بمستويات عالية في تحفيز مقاومة الأدوية المضادات المتعددة".

وفي الدراسة، التي نشرت في مجلة "البيئة الدولية"، قام الفريق البحثي بالتحقيق فيما إذا كان التعرض لمواد كيميائية لا مضادة للميكروبات ومضادة للميكروبات، مثل "التريكلوسان" له تأثير على إحدى مقاومات المضادات الحيوية على بكتيريا الإشرايكية القولونية أو ما يعرف بجرثومة الأمعاء الغليظة التي تعيش في الأمعاء.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه عند تركيز 0.2 ملج / لتر (مليجرام لكل لتر)، يحفز "التريكلوسان" المقاومة المتعددة للأدوية المعالجة لجرثومة الأمعاء الغليظ من النوع البري بعد 30 يوما من التعرض للمادة الكيميائية.

وأوضح الباحثون أن هذا الاكتشاف يقدم دليلا قويا على أن "التريكلوسان" الموجود في منتجات العناية الشخصية المستخدمة بصور يومية هو الذي يسرع من انتشار مقاومة المضادات الحيوية".

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك