Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
وزير الاتصالات يستقبل عضو المكتب السياسي بالحزب الحاكم في فيتنام - البنك المركزي يحذر البنوك من فتح حسابات دون تراخيص - الارهاب ليس له صلة بالشرعية.. المفتي: النبي لم يكن متشوقا للقتال - تراجع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بختام جلسة اليوم - السبت المقبل ..نتيجة الشهادة الإعدادية بالقاهرة والجيزة - الاستثمار العقارى يبحث مع "المالية" لتحديد مكون احتساب القيمة المضافة - مؤسسة ساويرس تودع 50 مليون جنيه ببنك الإسكندرية لدعم الأطفال المهمشين - السكة الحديد: حجز قطارات العيد بالقاهرة والجيزة والمحطات الرئيسية ..غدا - جنايات القاهرة تحول أوراق 6 متهمين بقتل مواطن للمفتى - إخلاء سبيل ضابط وأميني شرطة في قضية هروب "عصابة البروفسير" - نصر توقع بروتوكول تعاون بين الاستثمار والتعاون الدولي والجهاز المركزي - الأزهر: لا يجوز للطالب الإفطار في رمضان بحجة "الامتحانات" - مصر وروسيا يتعاونان فى تنفيذ مشاريع صناعة الألبان والحبوب - وزير الداخلية يهنئ "السيسي" و"صبحي" بذكرى "العاشر من رمضان" - كوبر: مباراة الكويت مهمة للغاية قبل خوض المونديال -

ملفات وحوارات

غضب عارم يصل لساحات المحاكم ضد قرار «تعريب المدارس التجريبية»

غضب عارم يصل لساحات المحاكم ضد قرار «تعريب المدارس التجريبية»
غضب عارم يصل لساحات المحاكم ضد قرار «تعريب المدارس التجريبية»
طباعة
اسم الكاتب : خاص: البورصجية

أثار قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بـ«تعريب المدارس التجريبية» ليكون شأنها شأن المدارس الحكومية، غضب كثيرين من أبناء الطبقة المتوسطة، كون تلك المدارس بديلا عمليا للتعليم الخاص، الذى يتطلب نفقات باهظة تفوق قدرة كثيرين.
 
ويأتي هذا القرار، ضمن عدة قرارات أعلن عنها وزير التربية والتعليم، وقال "شوقي" وقتها، ان تلك القرارات بهدف تطوير العملية التعليمية عبر نظام جديد يضمن صالح الطلاب.
 
هذه القرارات، تسببت فى شن هجوم شرس على الدكتور طارق شوقي، بل ووصل الأمر إلى ساحات المحاكم، وذلك على خلفية قراراته المفاجئة.
 
غضب اولياء الأمور
أولياء الأمور بدورهم لجأوا لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة طعنا على قرار الوزير مطالبين المحكمة ببطلانه وإلغاء ما يترتب عليه من آثار.
 
وقال أسامة أبو ذكرى المحامى، والموكل بالدفاع عن مطالب أولياء الأمور – إن القرار المطعون فيه يعتبر قرارا إداريا بحت ويجوز الطعن عليه كونه خاضعا لولاية مجلس الدولة طبقا للقانون والدستور.
 
وأضاف "ذكرى" أنه ليس شروطا لصحة الطعن على القرار الصادر من الجهة الإدارية – كوزارات التعليم- أن يكون مكتوبا، فما أفصح عنه وزير التعليم في المؤتمر الصحفي بتعريب المدارس التجريبية، توصيفه يؤكد أنه قرار إداري مكتمل الأركان، ويجوز الطعن عليه أمام محاكم مجلس الدولة.
 
قرار المحكمة
وشدد أبو ذكرى على أن الزعم بعدم وجود قرار مكتوب يطعن عليه مردود عليه بأن حديث الوزير أمام الإعلام قرار إداري حتى ولو لم يكن مكتوبا وهو ما استقرت عليه المحكمة الإدارية العليا فيجوز للقاضي الإداري أن يستظهر القرار الإداري من مسلك الجهة الإدارية حتى وإن لم تفرغ مسلكها في صورة القرار.
 
التظلم
وتابع أنه ليس وجوبى وجود تظلم على القرار قبل إقامة الدعوى فالتظلم الوجوبى في قانون مجلس الدولة ورد على نوع معين من القرارات في المادة ١٠ و١٢ من قانون مجلس الدولة،وتلك القرارات خاصة بالنقل والاحالة للمعاش والتخطى في الترقية والإحالة للتأديب، وبالتالى فإن قرار الوزير لا يدخل من ضمنها، ذلك القرار.
 
مصلحة للمدارس الخاصة
وأوضح هيثم موسى المحامى أن قرار تعريب المدارس التجريبي يأتي في صالح المدارس الخاصة، مما يترتب عليه زيادة مصروفاتها والتي تبدأ من ٣ آلاف جنيه، وتكون فقط للأغنياء.
 
واستكمل أن ذلك القرار يكون له أثره السلبي على سوق العمل في المستقبل، فأصبحت متطلبات العصر كلها تحتم إجادة اللغة الإنجليزية، كما أن معظم الوظائف تتطلب شرط الحاصل على لغات، مما يترتب عليه ارتفاع نسبة البطالة.
 
مخالفة للدستور
وأوضح أن المادة ١٩ من الدستور تنص على منح فرص التساوى للمواطنين وعدم التمييز بينهم، وهذا القرار يتنافى مع هذه المادة، لأنه يخلق جيلا به مجموعة مفصلة درست لغات في مدارس خاصة وأخرى درست في المدارس التجريبي المعربة.
 
محاكمة القرار
الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، بدورها حددت جلسة ٣ يونيو المقبل لنظر الدعوى المقامة من مصطفى شعبان المحامى بصفته وكيلا عن عدد من أولياء أمور الطلاب، وطالبوا بإلغاء قرار الوزير.
 
وذكرت الدعوى التي حملت رقم ٣٩١٣٣ لسنة ٧٢ قضائية أنه في يوم 30 أبريل الماضي فاجأ الجميع وزير التربية التعليم خلال مؤتمر صحفى عقده بمركز دعم وتطوير المشروعات التعليمية بقرار خاص بتعريب المدارس التجريبية مفاده، أن الدارسين في مراحل ما قبل التعليم الاساسى (كى جى وان – كى جى تو) والمقرر التحاقهم بالمدارس التجريبية من عام 2019 سيتم تدريس المناهج لديهم جميعا في مرحلة التعليم الابتدائى باللغة العربية.
 
و قال وزير التربية والتعليم – حرفياً – إن الوزارة قامت بشراء محتوى العلوم والرياضيات الأمريكية وترجمتها للغة العربية للاطلاع على مواد إثرائية للطلاب لحين تخرج الطلاب من المنظومة بشكل أفضل.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك