Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
«اتصال» تكشف عن إستراتيجيتها لبرنامج eConsult وe TD - حصاد سينما 2018 - ننشر تفاصيل السحب الدورى لحساب توفير الأطفال ببنك التعمير والإسكان - البنك المركزى يعلن مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة - الزراعة: توفير أفضل التقاوى للمزارع المصرية فى 10 دول أفريقية - «كليكس إيجيبت» تطلق تطبيق زاجل الإخبارى - «فيس بوك» يعلن تحديث ماسنجر بوضع selfie جديد وملصقات AR - "اي فينانس" و "الزراعي المصري" يطلقان خدمات "اجري فون" للعملاء في السوق المصرية على طريق ا - المركزي المصري في طريقه للموافقة علي اعادة منح تراخيص لفروع البنوك الدولية في مصر - رسميا.. رحيل مورينيو عن مانشستر يونايتد - "شراكات مصرية عربية تنتظر انطلاق معرض IPS مصر بحضور رئيس الوزراء وحكومتى دبى والسعودية " - شركة مياه أسيوط تنظم قافلة لمدة 3 أيام بمركز ساحل سليم - وزير المالية : تطبيق سعر الدولار الجمركى المخفض (16 جنيهًا ) على واردات أجهزة الكمبيوتر و - 20 أتوبيسا مكيفا للعمل بمنظومة النقل الداخلى بالقاهرة الجديدة.. وتشغيل النقل الخارجى مع شر - موعد عودة صلاح محسن لتدريبات الأهلي -

ملفات وحوارات

اليوم ذكرى رحيل معشوق النساء وصانع الحب

اليوم ذكرى رحيل معشوق النساء وصانع الحب
اليوم ذكرى رحيل معشوق النساء وصانع الحب
طباعة
اسم الكاتب : أحمد شعلان

فى مثل هذا اليوم، الموافق 12 يناير، تحل ذكرى رحيل الاديب الكبير إحسان عبد القدوس، الذى كتب أكثر من 600 قصة، وقدم للسينما عدداً كبيراً من قصصه، لعل أبرزها "لا أنام"، و"لا تسألني من أنا"، و"أنا حرة".. كما تم تحويل بعض رواياته إلى مسلسلات منها "لن أعيش في جلباب أبي"، و"دمي ودموعي وابتسامتي"..
 
شارك إحسان فى صياغة بعض هذه القصص، والروايات عند تحويلها إلى أفلام، فقد كتب الحوار لفيلم "لا تطفئ الشمس" للمخرج صلاح أبوسيف والمأخوذ عن إحدى رواياته .. وكتب الحوار لفيلم "إمبراطورية ميم" الذى أخرجه حسين كمال عن أقصوصة من كتاب "بنت السلطان" .. وكتب حوار فيلم "بعيدا عن الأرض" للمخرج حسين كمال.. كما شارك في كتابة سيناريو "أبى فوق الشجرة"..
 
"احسان نجم سينمائي"
"إحسان" هو ثانى أكثر كتاب القصة والرواية إثراء للسينما، كماً ونوعاً، لا يسبقه فى ذلك سوى "نجيب محفوظ".. وبلغ عدد الأفلام المأخوذة عن أدب إحسان 42 فيلماً، تتنوع مصادرها بين القصة، ٣٢ فيلما بينها ثلاثة أفلام كل منها ثلاث قصص هى "البنات والصيف" و"ثلاثة لصوص" و"ثلاث نساء"..
 
"كمال" و "أبو سيف" :
وعمل عدد من المخرجين مع "عبد القدوس"، يتصدرهم حسين كمال برصيد تسعة أفلام أولها (أبى فوق الشجرة) ١٩٦٩، وآخرها (أيام فى الحلال) ..
ثم المخرج صلاح أبوسيف الذى أخرج ستة أفلام مأخوذة من قصص ورويات احسان عبد القدوس، ويمكن القول إن أفلام صلاح أبوسيف كانت الأقرب إلى أفكار "إحسان" الحقيقية..
 
ويوجد لـ"احسان عبد القدوس" افلام دخلت ضمن قائمة افضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، لعل أشهرهم 3 افلام:
"لا أنام" ١٩٥٧:
لعبت بطولته فاتن حمامة أمام عمر الشريف ويحيى شاهين ومريم فخرالدين - تمردت "فاتن" لأول مرة على دور البنت الغلبانة لكنها ظلت ضحية ظرف اجتماعى هو انفصال والديها، وتعلقها بوالدها إلى حد الهوس.
 
"أنا حرة" ١٩٥٩:
وقامت ببطولته لبنى عبد العزيز.. وناقش الفيلم حرية البنت، وحقها فى اختيار شريك حياتها.. بغض النظر عما إذا كان الطرف الآخر (الرجل) يستحقها أولا يستحقها، وساهم هذا الفيلم فى تحقيق نقلة نوعية هائلة فى نظرة المجتمع المصرى للسينما، وتحديدا لأفلام إحسان.
 
فى بيتنا رجل" ١٩٦١:
يعد من أجمل ما قدمت السينما المصرية، ولعبت بطولته زبيدة ثروت أمام عمر الشريف، وهو عن أسرة مصرية محافظة تقتحمها السياسة اقتحاماً.. فيتفجر معدنها الوطنى الأصيل، والفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك