Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
وداعا سمير خفاجي ..شيخ المنتجين - ماكينة حصاد زراعية تفصل رأس شاباً عن جسده بـ بني سويف‎ - شيريهان ناعية سمير خفاجي: جزء أصيل مني غادر وسافر عني - ارتفاع عدد ضحايا غرق عبارة بتنزانيا لأكثر من 100 غريق - وزير الري يشيد بجهود العاملين المبذولة بالسد العالى وخزان أسوان - الأرصاد: طقس السبت معتدل نهارا لطيف ليلا والعظمى بالقاهرة 33 درجة - وفاة المنتج الكبير سمير خفاجى - شيخ الأزهر الشريف يطالب العقلاء بمسئولياتهم تجاه ضحايا الحروب والصراعات - عودة 295 مصريا من ليبيا عبر منفذ السلوم.. منهم 253 سافروا بصورة شرعية - التعليم العالي: بحث إنشاء مجمع للجامعة الإيطالية بمصر - السفارة المصرية بـ لندن تتسلم قطعة أثرية حجرية مسروقة من "معبد الكرنك" - وزير الأوقاف: السنة النبوية تتفق مع المقاصد العامة للقرآن الكريم - وزيرة التخطيط: اعتماد برنامج الإصلاح الاقتصادي على سعر صرف مرن وترشيد الدعم - مستشار وزير المالية: لا يوجد تفكير في أي زيادات ضريبية - أسامة توكل: تقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية قبل انتهاء العمل بهذا النظام في -

ملفات وحوارات

اليوم ذكرى رحيل معشوق النساء وصانع الحب

اليوم ذكرى رحيل معشوق النساء وصانع الحب
اليوم ذكرى رحيل معشوق النساء وصانع الحب
طباعة
اسم الكاتب : أحمد شعلان

فى مثل هذا اليوم، الموافق 12 يناير، تحل ذكرى رحيل الاديب الكبير إحسان عبد القدوس، الذى كتب أكثر من 600 قصة، وقدم للسينما عدداً كبيراً من قصصه، لعل أبرزها "لا أنام"، و"لا تسألني من أنا"، و"أنا حرة".. كما تم تحويل بعض رواياته إلى مسلسلات منها "لن أعيش في جلباب أبي"، و"دمي ودموعي وابتسامتي"..
 
شارك إحسان فى صياغة بعض هذه القصص، والروايات عند تحويلها إلى أفلام، فقد كتب الحوار لفيلم "لا تطفئ الشمس" للمخرج صلاح أبوسيف والمأخوذ عن إحدى رواياته .. وكتب الحوار لفيلم "إمبراطورية ميم" الذى أخرجه حسين كمال عن أقصوصة من كتاب "بنت السلطان" .. وكتب حوار فيلم "بعيدا عن الأرض" للمخرج حسين كمال.. كما شارك في كتابة سيناريو "أبى فوق الشجرة"..
 
"احسان نجم سينمائي"
"إحسان" هو ثانى أكثر كتاب القصة والرواية إثراء للسينما، كماً ونوعاً، لا يسبقه فى ذلك سوى "نجيب محفوظ".. وبلغ عدد الأفلام المأخوذة عن أدب إحسان 42 فيلماً، تتنوع مصادرها بين القصة، ٣٢ فيلما بينها ثلاثة أفلام كل منها ثلاث قصص هى "البنات والصيف" و"ثلاثة لصوص" و"ثلاث نساء"..
 
"كمال" و "أبو سيف" :
وعمل عدد من المخرجين مع "عبد القدوس"، يتصدرهم حسين كمال برصيد تسعة أفلام أولها (أبى فوق الشجرة) ١٩٦٩، وآخرها (أيام فى الحلال) ..
ثم المخرج صلاح أبوسيف الذى أخرج ستة أفلام مأخوذة من قصص ورويات احسان عبد القدوس، ويمكن القول إن أفلام صلاح أبوسيف كانت الأقرب إلى أفكار "إحسان" الحقيقية..
 
ويوجد لـ"احسان عبد القدوس" افلام دخلت ضمن قائمة افضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، لعل أشهرهم 3 افلام:
"لا أنام" ١٩٥٧:
لعبت بطولته فاتن حمامة أمام عمر الشريف ويحيى شاهين ومريم فخرالدين - تمردت "فاتن" لأول مرة على دور البنت الغلبانة لكنها ظلت ضحية ظرف اجتماعى هو انفصال والديها، وتعلقها بوالدها إلى حد الهوس.
 
"أنا حرة" ١٩٥٩:
وقامت ببطولته لبنى عبد العزيز.. وناقش الفيلم حرية البنت، وحقها فى اختيار شريك حياتها.. بغض النظر عما إذا كان الطرف الآخر (الرجل) يستحقها أولا يستحقها، وساهم هذا الفيلم فى تحقيق نقلة نوعية هائلة فى نظرة المجتمع المصرى للسينما، وتحديدا لأفلام إحسان.
 
فى بيتنا رجل" ١٩٦١:
يعد من أجمل ما قدمت السينما المصرية، ولعبت بطولته زبيدة ثروت أمام عمر الشريف، وهو عن أسرة مصرية محافظة تقتحمها السياسة اقتحاماً.. فيتفجر معدنها الوطنى الأصيل، والفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك