Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
شاهد..برلماني: اربع سنين غير كافيه اطلاقاً لتنفيذ برنامج اقتصادى لأى رئيس - شاهد.. جلسة تصوير حديثة لـ منه شلبى - اسكالوب محشي باللحم المفروم بطريقة صحية - حشرة ضخمة في حجم ذراع الإنسان - شاهد..والدة أحد مشجعي الزمالك المقبوض عليهم تفقد الوعي علي الهواء - لماذا لا يكفر الأزهر داعش؟ - محافظ الإسكندرية: لهذا السبب زادت مشكلة القمامة بعد ثورة يناير - شاهد..أسمن إمرأة في العالم تغني " إنت معلم" بعد تماثلها للشفاء - شاهد..عزمي مجاهد لمحمد رمضان :" هما دول الفنانيين مش بتوع الترمادول" - بعد الإبقاء على سعر الفائدة الحالية دون تغيير.. خبير: التضخم مازال التحدي الأكبر أمام المر - البنك المركزي يبقي علي سعر الفائدة الحالية دون تغيير - البنك المركزي: القطاع المصرفي لا يتعامل بالعملات الافتراضية الـ"بيتكوين" - حماية المستهلك: أسعار السلع من المفترض أن تنخفض حال هبوط الدولار - "التهرب الجمركي "تضبط عملية كبرى للتصدير "الوهمي "بمبلغ 25.4 مليون جنيه - خبير استراتيجي: حماس تعيد حساباتها للعودة إلى الحضن المصري ثانيةً -

ملفات وحوارات

ارتفاع أسعار السلع والمنتجات عرض مستمر على الرغم من ايجابيات مؤتمر الشباب

ارتفاع أسعار السلع والمنتجات عرض مستمر على الرغم من ايجابيات مؤتمر الشباب
ارتفاع أسعار السلع والمنتجات عرض مستمر على الرغم من ايجابيات مؤتمر الشباب
طباعة
اسم الكاتب : أحمد عادل

ارتفعت أسعار العديد من السلع والمنتجات والمرافق في الشهور الماضية، وذلك بنسبة تخطت 100%، وبات المواطن يشكو حاله نتيجة الغلاء الذي يجرى بسرعة البرق وثبات الرواتب، وعدم قدرته على مواجهة ارتفاع الأسعار.
وعرضت المجموعة الاقتصادية العديد من الايجابيات ، فقال وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوى، إن إجمالى إيرادات محفظة شركات قطاع الأعمال العام خلال 2016 الذى انتهى فى 30 يوينو بلغ أكثر من 80 مليار جنيه، موضحا أن ارتفاع الإيرادات يرجع إلى زيادة التصدير ، كما أن الأرباح أكثر من الخسائر مما يشير إلى وجود تحسن.
وكذلك أكدت الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى ساعدت الحكومة فى توسيع إجراءات الحماية الاجتماعية.
وعلى الرغم من العديد من الايجابيات التي عرضتها المجموعة الاقتصادية اليوم إلا أن الاسعار مازالت في ارتفاعًا مستمر جاء على رأس تلك الارتفاعات غلاء اسعار الخضروات واللحوم، فشهدت أسعار الخضروات ارتفاعًا كبير في الآونه الأخيرة، فتراوح سعر الطماطم بين 3 و4 جنيهات للكيلو، سعر البطاطس 5 جنيهات للكيلو، سعر البصل 3.5 جنيه للكيلو، سعر الخيار يتراوح بين 3 و5 جنيهات، سعر الثوم يتراوح بين 23 و25 جنيهًا للكيلو، سعر الباذنجان يتراوح من 3 إلى 5 جنيهات للكيلو، سعر الملوخية 5 جنيهات للكيلو، سعر الفاصوليا الخضراء من 12 إلى 15جنيهًا للكيلو، سعر الفلفل الألوان 10 جنيهات، سعر الفلفل الرومي من 5 إلى 6 جنيهات للكيلو، سعر البامية 12 جنيهًا، سعر الكوسة 6 جنيهات.
كما ارتفعت السلع الإستراتيجية ، ليباع السكر الحر بـ10 جنيهات، وزيت عباد الشمس بـ17.50 جنيه للتر، والأرز تراوح سعره بين 8 و12 جنيها، حسب الجودة.
وسجلت أسعار اللحوم والأسماك ارتفاعاً كبيرًا، بعد أسبوع من زيادة أسعار الوقود، ورصدت «الوطن» ووصل سعر كيلو اللحم البلدي إلى 150 جنيهاً للكيلو، بينما ارتفع سعر كيلو الدواجن إلى 34 جنيهاً للبيضاء و37 للحمراء، كما ارتفعت اسعار السمك وسجل كيلو «البورى» 70 جنيهاً، و«البلطى» 37 جنيهاً، بزيادة 7 جنيهات.
كما شهدت أسعار المرافق ارتفاعًا كبير، أهممها الكهرباء والمياة والوقود.
غلاء الوقود
أقر مجلس الوزراء، زيادة فى أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعى اعتبارا من صباح اليوم، وتضمنت قائمة الوقود والمحروقات التى جرى تحريك أسعارها، البنزين والسولار والبوتاجاز.
وفق القائمة الجديدة للأسعار، بعد تحريكها:
سعر البنزين، 3.65 جنيه للتر 80 بعدما كان 235 قرشا، 5 جنيهات للتر 92 بعدما كان 350 قرشا، كما تحرك سعر السولار من 235 قرشا إلى 3.65 جنيه، تحرك سعر البوتاجاز من 15 جنيها إلى 30 جنيها للأسطوانة.
 
ارتفاع أسعار الكهرباء
أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مؤتمر صحفي، ارتفاع أسعار الكهرباء، وكانت التعريفة للأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، التى سيتم تطبيقها هي:-
الشريحة الأولى أقل من 100 كليو وات 45 قرشًا بدلًا من 35 قرشًا، والشريحة الثانية من صفر إلى 250 كيلو وات 84 قرشًا بدلاً من 69 قرشًا، والشريحة الثالثة من صفر إلى 600 كيلو وات 96 قرشًا بدلا من 69 قرشًا، والشريحة الرابعة من 601 إلى 1000 كيلو وات 135 قرشًا بدلاً من 96 قرشًا، والشريحة الخامسة من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات 140 قرشًا بدلاً من 96 قرشًا.
واعلن الوزير عن أسعار شرائح الكهرباء للاستهلاك المنازلي كالاتي:
الشريحة الأولى : من صفر إلى 50 كيلو وات ارتفعت من 11 إلى 13 قرشًا، الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلو وات ارتفعت من 19 إلى 22 قرشًا، الشريحة الثالثة: من 101 إلى 200 كيلو وات ارتفعت من 21.5 إلى 27 قرشًا، الشريحة الرابعة : من 201 إلى350 كيلو ارتفعت من 42 إلى 55 قرشًا، الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات ارتفعت من 55 إلى 75 قرشًا، الشريحة السادسة: من 651 إلى 1000 كيلو وات ارتفعت من 75 إلى 125 قرشًا، الشريحة الأخيرة : أكثر من ألف كيلو وات بسعر 135 قرشًا.
 
ارتفاع أسعار المياه
قال المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب، العميد محي الصيرفي، أنه تم التصديق على الزيادة الجديدة في سعر المياه، والتي من المقرر تطبيقها فى شهر يوليو.
وكانت الاسعار كالاتي:-
 من صفر إلى 10 أمتار تم رفعها لـ 45 قرشا للمتر بدلا من 30 قرشا، من 11 إلى  20 مترا تم رفعها إلى 120 قرشا بدلا من 70 قرشا،  من 21 إلى 30 مترا أصبح المتر بـ 165 قرشا بدلا من 120 قرشا، من 31 إلى 40 مترا أصبح بـ 200 قرش بدلا من 155 قرشا، أكتر من 40 مترا أصبح سعر المتر فى الزيادة الجديدة بـ225 قرشا.
الأجهزة الكهربائية
وقال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية، أن الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعًا تخطى 12% وذلك بعد قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار المحروقات.
وأضاف هلال، أن قرار البنك المركزي برفع الفائدة سوف يعمل على زيادة الأسعار بنسبة 15% في الفترة القادمة، مشيرًا إلى أنه كان يجب على الحكومة المصرية السيطرة على الأسواق بعد قرارها برفع أسعار الوقود ولكنها فشلت في ذلك.
وتعليقًا على الغلاء المستمر رغم عرض المجموعة الاقتصادية العديد من الايجابيات بمؤتمر الشباب، قال الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادى، أن الحكومة عندما تتحدث عن استقرار الاسعار فهى تقصد بالتأكيد السلع الاستراتيجية ، ولكن على ارض الواقع الوضع مختلف لان هناك عدم استقرار فى أسعار السلع، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أكد بنفسه امس فى حديثه عن استغلال بعض التجار ورفع سعر السلعة مثل البطاطس تكلفة الكيلو 50 قرشًا ويباع بـ 4 جنيهات للكيلو، وهذا يدل على عدم استقرار الاسعار .
واضاف بدرة في تصريحات خاصة للبورصجية نيوز، أن بعض التجار ليس لديهم مخزون كبير من بعض السلع فيضطر إلى رفع سعر السلعة، وانه هناك متغيرات مباشرة على سعر السلعة مثل زيادة اسعار البنزين والكهرباء وهو ماكد يلجأ إليه التاجر من اجل تعويض زيادات الأسعار التي تحدث.

واختتم الخبير الاقتصادى حديثه بأن استقرار سعر صرف الدولار لمدة تزيد عن 3 اشهر يجب ان يؤدي الى استقرار فى مستويات الأسعار واستقرار الدولار الجمركي أيضًا ولكن هناك سوء استغلال لبعض التجار والمستوردين لمستويات الاسعار وبالتالى يحدد السعر بطريقة عشوائية .

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك