Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
نقابة الاعلاميين رسميا إيقاف أحمد موسى لحين الانتهاء من التحقيق معه - تأجيل محاكمة المتهمين بالهجوم على فندق الأهرامات لـ 16ديسمبر - حبس مؤسس صفحة "بحب الحشيش" في الدقى - الإعدام لـ 11 متهما في "خلية الجيزة الإرهابية" - ننشر نص كلمة رئيس الحكومة امام البرلمان لاعلان حالة الطواري - إعادة محاكمة متهم في «حصار محكمة مدينة نصر» .. 16 نوفمبر - 26 نوفمبر.. الحكم في وقف التعامل مع النقابات المستقلة - عبد العال يحيل عدد من القوانين الي اللجان المختصه - جلسة تحفيزية للاعبين من عماد متعب وشريف إكرامي - حادث الواحات الإرهابي يهوي بمؤشرات البورصة - البورصة تخسر 1.6 مليار جنيه في منتصف التعاملات - عبد العال : نواجه إرهابا أسودا تقوم به جماعات مناهضة للحياة تشوه وجه الإسلام - انخفاض أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 630 جنيها بداية التعاملات الصباحية - سحر نصر تبحث مع سفير سويسرا إستراتيجية التعاون الجديدة حتى 2020 - اليوم.. بدء إجراء القرعة للأراضي الأكثر تميزا بالقاهرة الجديدة -

ملفات وحوارات

محمد عباس فى حوار مع "البورصجية": إستراتيجية "بنك عودة" تستهدف تنمية الأصول وتعظيم الأرباح

محمد عباس فى حوار مع
محمد عباس فى حوار مع "البورصجية": إستراتيجية "بنك عودة" تستهدف تنمية الأصول وتعظيم الأرباح
طباعة
اسم الكاتب : أجرت الحوار- نيفين ياسين:

انتشار "الشمول المالى" يمنع طرق "النصب" لتوظيف أموال المواطنين
مشاركة المجتمع بالكامل فى الاقتصاد الرسمى ضرورة لتحقيق معدلات النمو
محمد عباس: نمو أرباح "عودة" 221% خلال 2016.. و42% ارتفاعا فى معدلات الودائع

 

دعا محمد عباس الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عودة المجتمع المصري للمشاركة في اقتصاد الدولة ، واصفا  الشمول المالي باحد اهم الادوات التي يمكن من خلالها تحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية المستدامة لمصر .
وقال عباس في حواره مع "البورصجية " ان هناك أفكار مغلوطة حول حصر التعامل مع البنوك على الأغنياء فقط، مشيرا ان القطاع المصرفي يمكن التعامل معه من كافة الفئات في المجتمع سواء فقراء أو أغنياء .
واكد ان انخفاض نسبة الشمول المالي تفتح الطرق للقنوات غير الشرعية لتوظيف أموال المواطنين بطرق خاطئة ، مما يزيد من حالات النصب والاحتيال وشركات توظيف الأموال غير الرسمية .
** ماذا عن إستراتيجية النمو الجديدة التي اعلنها بنك عودة مؤخرا ؟ وما المستهدف منها؟
بالفعل بدانا استراتيجية جديدة تهدف الي تعظيم مستويات الكفاءة التشغيلية منذ عام 2015 في كافة فروع البنك المنتشرة في 13 دولة بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا ، بهدف تعظيم المساهمة الايجابية للفروع في تنمية قاعدة الاصول وصافي ارباح المجموعة .
ترتكز استراتيجيتنا علي ثلاثة محاور.. اولها تلبية احتياجات العملاء وتزويدهم بالمنتجات والخدمات عالية الجودة ، ثانيا استحداث القنوات والنظم الجديدة للاستفادة من التطور التكنولوجي الهائل في القطاع المصرفي ، واخيرا اطلاق نموذج ابتكاري لتشغيل الفروع لتعزيز مستوي الخدمة للعملاء .
** وهل حققتم هذا المستهدف ؟
بالفعل حققنا الكثير منه، خاصة ونحن نطبق احدث منظومة للخدمات المصرفية ،مع تطبيق سياسة صارمة لادارة المخاطر وفقا لافضل ممارسات الحوكمة واحدث انظمة التخطيط الاستراتيجي .
وقد سجلت اصول البنك 44.4 مليار دولار في نهاية 2016 وبلغ اجمالي الودائع نحو 36 مليار دولار فيما سجلت حقوق المساهمين حوالي 3.8 مليار دولار وبلغ صافي الارباح 470 مليون دولار
ماذا حقق بنك عودة في السوق المصري ؟
منذ استحواذ بنك عودة علي بنك القاهرة الشرق الاقصي في مارس 2006 نجح في ترسيخ  مكانته بين ابرز البنوك العاملة في السوق المصري ، ونما تواجده من خلال 44 فرعا كان احدثهم فرع دمياط الذي تم افتتاحه الاسبوع الماضي ، وكان عدد الفروع وقت الاستحواذ 3 فروع فقط ، ورفعنا رأسمال البنك تدريجيا حتي بلغ 347 مليون دولار نهاية 2016 مقابل 100 مليون وقت الاستحواذ.
ورغم الاضطرابات المتلاحقة والاوضاع الاقتصادية الصعبة التي مر بها السوق المصري فقد استطعنا تحقيق معدلات نمو كبيرة خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015 ، حيث بلغ اجمالي الاصول 55.414 مليون جنيه بمعدل نمو 48% عن العام السابق ، وبلغ اجمالي ودائع العملاء 45.538 مليون جنيه بمعدل نمو 42% ، وسجل اجمالي  محفظة القروض 29.933 مليون جنيه بمعدل نمو 62% ، وبلغت معدلات النمو في صافي الارباح  221 % محققة 2.496 مليون جنيه قبل خصم الضرائب ، لتبلغ 1.833 مليون بعد الخصم .
ما أهداف مشاركة بنك عودة في مبادرة البنك المركزي "اسبوع الشمول المالي " ؟
مشاركتنا  في اسبوع الشمول المالي هو تأكيد علي مشاركة البنك في كافة المبادرات العاملة علي توسيع قاعدة التعامل مع الشعب المصري، فالبنوك شريك اساسي مع كل اطياف المجتمع وقد مضت فترات طويلة دون نشر وعي الشمول المالي بين المصريين، فهناك 13% فقط من المصريين يتعاملون مع الجهاز المصرفي، والذي طور من الياته للوصول للمجتمع بشكل كبير، والقطاع المصرفي يطمح في وصول نسبة المشاركة المجتمعية مع القطاع المصرفي الي 60% علي الاقل .
وللاسف هناك أفكار مغلوطة حول حصر التعامل مع البنوك على الأغنياء فقط، فالقطاع المصرفي يمكن التعامل معه من كافة الفئات في المجتمع سواء فقراء أو أغنياء ، وانخفاض نسبة الشمول المالي تفتح الطرق للقنوات غير الشرعية لتوظيف أموال المواطنين بطرق خاطئة وهو ما يزيد من حالات النصب والاحتيال ويفتح المجال لشركات توظيف الأموال غير الرسمية .
ماذا قدم البنك لخدمة ثقافة الشمول المالي ؟
البنك يحرص علي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال نشر الثقافة المالية داخل المجتمع بشكل عام وبين فئة الشباب على وجه الخصوص، من خلال عقد ورش عمل ودورات تعليمية في العديد من المدارس والجامعات حول الخدمات المصرفية للمساهمة في رفع مستوى الوعي والمعرفة بين طلاب المدارس والجامعات بالجهاز المصرفي المصري والخدمات التي يقدمها للمواطنين، الى جانب توضيح دور القطاع في تنمية الاقتصاد الوطني، وذلك من أجل نشر الوعي المجتمعي حول الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك.
 كما خصص البنك خلال الاسبوع العربي للشمول المالي، منافذ مصرفية بكافة الأندية الرياضية المختلفة والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة الى مركزين تجاريين بالقاهرة، لمنح الفرصة لشرائح المجتمع المختلفة للتعرف على أهمية الخدمات المصرفية في حياتهم اليومية، من خلال الحصول على الخدمات والمنتجات المالية المتنوعة.
ما مدي  مشاركة بنك عودة في المسئولية المجتمعية ؟
بنك عَوده شريك اساسي في مجال المسئولية المجتمعية للعديد من القطاعات الحيوية مثل  بنوك الطعام والكساء والشفاء المصري بالاضافة الى دعم مستشفيات 57357 والقصر العيني  و المعهد القومي للأورام ومركز اسوان للقلب ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب ومؤسسة بهية و المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي الى جانب دعم مجموعة من المؤسسات الخيرية تتمثل في صندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان ومؤسسة مصر الخير وجمعية رسالة الخيرية  ، كما شارك البنك في العديد من الحملات الخيرية كجانب من مسؤوليته المجتمعية تمثلت أبرزها في إطلاق حملات بطاقات الائتمان للتبرع بجزء من رسوم الاصدار للمؤسسات الخيرية لفترة محددة أبرزها بنك الطعام المصري ، بالاضافة الى  بطاقة ائتمان ذات علامة تجارية مشتركة مع مؤسسة بهية الى جانب حملات التبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم الى جانب انشاء وتجهييز سيارات الاسعاف، كما حرص البنك على إنشاء مقرة الرئيسي الجديد وفقا للمعايير البيئية، والتوسع في تمويل المؤسسات التي تدعم البيئة وتتوافق مع معاييرها .
 
أطلقت دعوي للمصريين للمشاركة في الاقتصاد الرسمي ؟
بالفعل دعوت المجتمع المصري كله للمشاركة في الاقتصاد الرسمي ايمانا بان مشاكلنا الاقتصادية ستنتهي بدخول معظم فئات المجتمع في الاقتصاد الرسمي مما يعمل علي نمو الوضع الاقتصادي، والواقع يؤكد ان هذا العام يشهد تغيرا في  مسار الاقتصاد عقب تطبيق خطة الاصلاح والتحرك نحو النمو المستدام، المهم ان يكون النمو متوازن وصحي واثاره ايجابية ، واي مؤسسة مالية هدفها تحقيق العديد من النجاحات ولكن المهم الوصول لاهدافنا بايجابية وتحقيق نسب نمو مستمرة.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك